×

ساكنة بالقصيبة تطالب بوقف أشغال مقلع

ساكنة بالقصيبة تطالب بوقف أشغال مقلع

ساكنة بالقصيبة تطالب بوقف أشغال مقلع

ساكنة بالقصيبة تطالب بوقف أشغال مقلع
صور: هسبريس
السبت 28 يناير 2023 - 03:10

لم تمنع موجة البرد القارس وتساقط الصقيع مجموعة من العائلات القاطنة بجماعة القصيبة التابعة لإقليم بني ملال من الاحتجاج بمعتصم محلي، أملا في أن يتدخل المسؤولون لوقف أشغال مقلع لتكسير الأحجار.

ومن المعتصم قال رجل مسن يقطن بإيمين تفيرست بمنطقة مرّامان بالقصيبة: “احنا غادي نموتو في ديورنا. بيوتنا تشقو وعيينا ما نشكيو لكن بدون جدوى”، ملخصا بذلك، وبعفوية، ملف المحتجين الموسوم بالخوف والضياع وعدم تفاعل الجهات المسؤولة مع نداءاتهم وشكايتهم، التي يقولون إنها ظلت تراوح مكانها داخل مكاتب جماعتين ترابيتين.

هذا الرجل المسن هو واحد من العشرات الذين دخلوا منذ الاثنين في اعتصام مفتوح، مطالبين الجهات المسؤولة بالتدخل لوقف المقلع، الذي بات- وفق ما يقولون- ينغص عليهم حياتهم جراء التفجيرات المزعجة، التي تتسبب في التشققات والتصدعات التي طالت جدران منازلهم.

ويأمل المحتجون في أن تتدخل الجهات المختصة لوقف أشغال المقلع التي اقتربت من مقرات سكناهم، مؤكدين أن مواصلة العمل من شأنها أن تهدد حياتهم، وتربك راحة المسنين والمرضى منهم، جراء التفجيرات القوية والأصوات المزعجة التي تحدثها آليات المقلع.

وبشأن الموضوع ذاته، دعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالقصيبة إلى فتح تحقيق جدي ونزيه للوقوف على حجم الأضرار التي لحقت بمساكن الساكنة المرابطة بالمعتصم.

وكشفت الجمعية، من خلال بيان اطلعت عليه هسبريس، عن “تصدعات” و”شقوق” عميقة تخترق عشرات المنازل المحاذية للورش المذكور، مضيفة أن هذه “التصدعات” و”الشقوق” لم تسلم منها حتى المباني البعيدة عن ذلك الورش.

ودعا البيان إلى “إعمال الحكمة وحسن الإنصات إلى مطالب الساكنة العادلة وتلبيتها”، درءا لخطر الانهيار الذي يهدد مساكنهم ويهدد حياة أبنائهم بسبب ما قد يترتب عن الاستمرار في سياسة الآذان الصماء التي تنهجها الشركة المعنية، بدون مراعاة المعايير الجاري بها العمل، والمتفق عليها في دفاتر التحملات، يضيف البيان.

وفي سياق متصل، ذكر مصدر رسمي لهسبريس أن “صاحب المقلع يتوفر على ترخيص قانوني ويشتغل بالمنطقة منذ 13 سنة، ولم تتبق له سوى سنتين تقريبا”، مضيفا أن السلطات قامت بكل الإجراءات الممكنة لضمان سلامة السكان، بما في ذلك إبلاغ المعني بالأمر بفحوى مطالب المحتجين للالتزام بدفتر التحملات.

وأشار المصدر ذاته إلى أن السلطات كانت قد استدعت صاحب المقلع لإبلاغه بتوقيت التفجير من أجل تتبع هذه العملية ومراقبة مدى احترامها للمعايير المعمول بها في هذا الإطار، موضحا أن ما يعطل هذه الإجراءات هو أن المكان الذي يوجد فيه المقلع تابع لجماعة دير القصيبة، فيما السكان المتضررون يقطنون بجماعة القصيبة.

‫تعليقات الزوار

5
  • لوبي مافيا المقالع
    السبت 28 يناير 2023 - 03:32

    المقالع بالمغرب لها لوبيات خطيرة ولديها كما يقال قرص في كل عرس،وهنالك عدة مقالع في عدة مناطق تستعمل المتفجرات من نوع صيني رديء وفي اي وقت،علما ان هنالك قانون ينظم عملية استعمال المتفجرات واوقات تفجيرها وهنالك مقلع بتاغرامت تابع لجهة طنجة ،ويتعين تكوين مندوبية سامية لدى رىءيس الحكومة تتكلف بالمحافظة على البيئة وتكون من ضمن مهامها تدبير المقالع والنفايات وتلوث الانهار والبحر اي كل ماله تاثير على البيئة من قريب أو بعيد بما في ذلك تلوث المصانع والمعامل ويستحسن نقل جميع المنشآت الخطيرة من الدرجتين الأولى والثانية ماوراء سلسلة جبال الاطلس الكبير ،اما المقالع فيتعين الترخيص لها من طرف المندوبية السامية المحافظة على البيئة بعد اخذ رأي مكتب دراسات عمومي تابع للدولة ،اما غير ذلك فإنه مضيعة الوقت مما سيؤدي إلى تلوث البيئة واحداث مضار للجوار كما قد يؤدي الى مزيد من الهجرة القروية.

  • Ahmed
    السبت 28 يناير 2023 - 09:34

    نظرا لتداخل الاختصاص بين جماعتين، ووجود عقد الاستغلال، اضن يتوجب التوجه إلى القضاء الاستعجالي، لتعويض صاحب المقطع في حالة وقفه، أو حثه على استعمال آليات خفيفة،…

  • oubariss
    السبت 28 يناير 2023 - 10:41

    واش هاذ الناس ما شي بشر ما شي مغاربة ما عندهمش حق في الحياة .كفى كفى من التنطع و التسيب و مصادرة راحة و سلامة وصحة المواطنين البسطاء في سبيل الإاغتناء الغير مشروع. وفي هما المسؤولين.

  • Nordine dghoghi
    السبت 28 يناير 2023 - 11:41

    هولاء المتسلطين سيخربون البيئة ويجمعون اموال طائلة والهروب بها إلى عين المكان… للأسف بلدنا غابة متوحشة لا ظابط لها ولا رابط…

  • عمر
    الخميس 2 فبراير 2023 - 16:12

    الله لا اوفقهم هذه الشردمة من المسؤولين, خربوا كل شيئ حتا راحة هذه الفئة الضعيفة اللتي تخلت لهم عن كل شيئ ولا تطالب الا براحتها في ذاك الجبل. حسبنا الله فيهم ونعم الوكيل.

صوت وصورة
مدير “الفاو" وتجربة المغرب
الجمعة 19 أبريل 2024 - 01:10

مدير “الفاو" وتجربة المغرب

صوت وصورة
سفينة ألمانية ترسو بميناء طنجة
الخميس 18 أبريل 2024 - 23:17

سفينة ألمانية ترسو بميناء طنجة

صوت وصورة
الأيام العلمية "سماء بلا حدود"
الخميس 18 أبريل 2024 - 23:08

الأيام العلمية "سماء بلا حدود"

صوت وصورة
شراكة بين "لارام" و"سافران"
الخميس 18 أبريل 2024 - 22:17

شراكة بين "لارام" و"سافران"

صوت وصورة
استكمال هياكل مجلس النواب
الخميس 18 أبريل 2024 - 21:53

استكمال هياكل مجلس النواب

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 سنوات | 69 قراءة)
.