×

"اتحاد الدكاترة المعطلين" يحتج في الرباط

"اتحاد الدكاترة المعطلين" يحتج في الرباط

"اتحاد الدكاترة المعطلين" يحتج في الرباط

"اتحاد الدكاترة المعطلين" يحتج في الرباط
صور: هسبريس
الأربعاء 25 يناير 2023 - 04:30

تستمر احتجاجات “الدكاترة المعطلين” بوقفة جديدة كان مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الرباط على موعد معها أمس الثلاثاء.

وانتقدت الشعارات “الزبونية” في التوظيف، ودعت إلى توظيف الحاصلين على شهادة الدكتوراه، من تخصصات متعددة، من الذين طالت فترة عطالتهم.

ودعا “الاتحاد الوطني للدكاترة المعطلين” إلى هذه الوقفة بمناسبة اليوم العالمي للتعليم، ومن المرتقب أن تستمر أطوار احتجاجه خلال الأسبوع الجاري أمام مؤسسات أخرى بالعاصمة.

دكتورة من أعضاء “الاتحاد الوطني للدكاترة المعطلين” قالت لهسبريس إن هذا الموعد الاحتجاجي يأتي في إطار “سلسلة من الوقفات التي اعتدنا القيام بها أمام وزارة التعليم العالي، وجئنا مرة أخرى مطالبين بحقوقنا المشروعة والقانونية والدستورية”.

وأضافت الدكتورة ذاتها على هامش الوقفة: “نطالب وزير التعليم العالي أن ينزل من برجه العالي ولا يكتفي بأن يطل علينا من النوافذ، بل أن يفتح مع الدكاترة حوارا، فملفنا عمر أزيد من ثلاث سنوات”.

وتابعت: “من العيب والعار أن نجد دكاترة معطلين في مغرب العهد الجديد، ومغرب النموذج التنموي الذي راهنا عليه كما راهنت عليه الدولة المغربية، لكن مع الأسف نرى مخرجاته لا تطبق وتبقى حبرا على ورق”.

وتوجهت المتحدثة إلى الدولة عامة، والحكومة ووزارة التعليم العالي خاصة، لـ “فتح حوار جدي”؛ لأن “هذه الأطر والكفاءات ذخر للدولة المغربية، ونريد فقط خدمة الوطن”.

محمد منديل، عضو الاتحاد الوطني للدكاترة المعطلين، ذكر من جهته أن استمرار الاحتجاج يأتي “مطالبة لحقنا، وهذه السنة الرابعة التي دأبنا فيها على المجيء إلى الرباط والاحتجاج أمام مؤسسات التعليم العالي ومؤسسات أخرى للمطالبة بحقنا الذي أقصينا منه منذ سنة 2015”.

وعبر عن استعداد “الدكاترة المعطلين” البقاء محتجين في الرباط إلى حين “تحقيق مطلبهم” بعيدا عن منطق “الزبونية والفساد المعشعش”.

يذكر أن مطالب “الدكاترة المعطلين” بالإدماج في الجامعات ومراكز البحث قد تواصلت المراسلات بشأنها إلى الديوان الملكي، ورئيس الحكومة، ووزراء التعليم العالي، والتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والاقتصاد والمالية، ورئيسَي مجلسي النواب والمستشارين، ومؤسسة الوسيط، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

كما توصّل رؤساء فرق ومجموعات نيابية في الأغلبية والمعارضة بمراسلات من “اتحاد الدكاترة المعطلين” توضح طبيعة ملفهم وتطالب باجتماعات لحله.

‫تعليقات الزوار

7
  • جبلية
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 07:16

    اين يمكن تشغبل دكتور في الفلسفة؟ و ماهي القيمة الانتاجية لمركز في القطاع العام او الخاص يشغله دكتور في الفلسفة او دكتور في الادب الفرنسي ؟ يجب عليه الابداع و اللاتكال على تشغيلهم الذاتي .

  • المتتبع
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 08:33

    انه مغرب التناقض دكاترة معطلين يحتجون على عدم توظيفهم ووزير ليس له دكتوراة وهو وزير وجامعاتنا المغربية تشكو من قلة الاطر التربوية خمم تحماق اذا ما دمت في المغرب فلا تستغرب

  • hamid
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 09:23

    الدكاترة معطلون والعديد من المغاربة حاملين الشهادات معطلون المشكل عام وليس خاص بالدكاترة وأظن أغلب هؤلاء أدبيون. أما العلميون فلا ينتظرون الدولة لتشغيلهم

  • mre
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 09:37

    مجالات عديدة الدكتوراة غير نافعة ولا قيمة مضافة للامة
    هناك المباراة للتوظيف أستاذ مساعد
    ويجب أن تكون الكفاءة لا غير

  • صلاح
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 10:38

    هناك مباراة التعليم و لا اعتقد انها ستكون صعبة عليكم ، ام ان راتبها الهزيل لا يرضي شغفكم

  • مستغرب
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 13:31

    اولا الدستور اقر المساواة في ولوج الوظيفة وهذا ما كرسه قانون الوظيفة في المباراة اذن لا مفر لكم من المباراة.
    ثانيا كان عليكم التحدث عن قانون العدول الجديد الذي بدل القديم لم يعد يسمح لاصحاب الدكتوراه بولوج مهنة العدول.
    وكان عليكم الحديث عن ولوج الموظفين لمهنة استاذ جامعي واحتكراهم لها.
    وكان عليكم ايضا اثارة موضوع مباراة مستشاري الامانة العامة للحكومة ورئاسة الحكومة والتي يجب ان يكون فيها المترشح حاصلا على الدكتوراه ويجتاز المباراة، في حين نجد ان اغلب المستشارين الموظفين في الامانة والرىاسة وان كانوا حاصلين على الدكتوراه فانهم اما ينتمون لتيار سياسي معين او لهم قرابة مع احد اعضائه.
    في حين ان هذه الوظيفة لا يجب ان تكون مسيسة وانما ان تمنح لابناء الشعب حاملي الدكتوراه.
    انا وزير التعليم العالي لا علاقة له بالتوظيف، فقانون التعليم العالي يعطي الاستقلالية للجامعات والجامعات من توظف وليس الوزير، الوزير فقط يشرف من بعيد ويراقب ويوافق على طلبات التوظيف متى كانت هناك مناصب واجراءات سليمة للمباراة.

  • واش بالصح
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 16:58

    بالله عليكم هل من يحمل درجة دكتوراه يمكنه ان يظل عاطلا . لو ان هذه الشهادة ذات قيمة علمية او ادبية و الله حتى تتهافت على حاملها الدول الاجنبية شرقا و غربا
    انا اعرف حامل دكتوراه لا يستطيع تركيب جملة بلغة اجنبية سواء الفرنسية أو الانكليزية و يعجز حتى عن الاجابة في صلب تخصصه
    يا دكاترة ارض الله واسعة فالتهاجروا فيها راه حتى في كوريا الشمالية الدولة لا تضمن التوظيف

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 46

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 50

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 سنوات | 65 قراءة)
.