السعودية أول دولة خليجية تترأس المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية

السعودية أول دولة خليجية تترأس المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية

محليات

منذ سنة واحدة

السعودية أول دولة خليجية تترأس المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية

بواسطة: السعودية أول دولة خليجية تترأس المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية سلمى محمد
السعودية أول دولة خليجية تترأس المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية

انتُخبت المملكة العربية السعودية رئيسًا للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة خلال الدورة الـ117 لاجتماع المجلس، لتكون بذلك أول دولة خليجية تشغل هذا المنصب. وكانت المملكة شغلت سابقًا منصب النائب الأول للرئيس، لكنها تحلّ الآن محل ساحل العاج التي انتهت ولايتها كرئيس للمجلس. وبهذه المناسبة، قال وزير السياحة أحمد الخطيب الذي سيمثل السعودية في منصب رئاسة المجلس: “تتشرف المملكة العربية السعودية بانتخابها رئيسًا للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية. إننا نؤمن بأهمية دور المنظمة ورسالتها، ونسعى إلى التعاون مع جميع الدول لتطوير قطاع السياحة العالمي. ولطالما كانت المملكة شريكًا مهمًا لمنظمة السياحة العالمية من خلال إطلاق المبادرات ودعم الأفكار الجديدة وافتتاح أول مكتب إقليمي للمنظمة في السعودية لتعزيز أنشطتها في منطقة الشرق الأوسط وخارجها”.

وأضاف: “تركز منظمة السياحة العالمية على الترويج للقطاع السياحي نظرًا إلى أهمية دوره في تحفيز التنمية الاقتصادية. وتدعم المملكة بدورها هذه الجهود بشكل كامل، حيث تعهدت بتخصيص 800 مليار دولار على شكل استثمارات حكومية في قطاع السياحة السعودي بحلول العام 2030”. وأضاف أن “التنمية التي نسعى إلى تحقيقها على المستوى الوطني والدولي هي تنمية مستدامة وشاملة وتتحلى بالمرونة من أجل تلبية الاحتياجات المتغيرة للشركات والمجتمعات بشكل عام”. وتعد منظمة السياحة العالمية وكالة متخصصة وتابعة للأمم المتحدة، وهي منظمة دولية رائدة في القطاع السياحي تنشط في مجال استقطاب جهود التعاون العالمية للتعامل مع القضايا والسياسات المعنية بالسياحة، وتتولى مهمة تطوير السياحة كوسيلة لترسيخ السلام والتفاهم الدوليين وتعزيز التنمية الاقتصادية والتجارة الدولية.

ويعد المجلس التنفيذي ثاني أعلى جهة لاتخاذ القرار في المنظمة بعد الجمعية العامة. ويعمل المجلس على تزويد الجمعية العامة بتوصيات للبرامج والمبادرات بما يمثل وجهات نظر الدول الأعضاء، وذلك بالتشاور مع الأمين العام، ويجتمع المجلس مرتين على الأقل كل عام، ويتألف من أعضاء يتم انتخابهم من قِبل الجمعية العامة بشكل يعكس التنوع الجغرافي للدول الأعضاء في المنظمة. من ناحية أخرى، ستركز السعودية، بصفتها رئيسًا للمجلس التنفيذي، على وضع أجندة الاجتماعات ومناقشة أبرز القضايا المتعلقة بالقطاع السياحي. وستقوم المملكة بتسهيل عقد الاجتماعات وإدارة الحوارات بهدف التوصل إلى نتائج قابلة للتنفيذ. وتمتد رئاسة المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية لعام واحد، أي أن السعودية ستشغل هذا المنصب خلال العام 2023 بأكمله.

المصدر: سبق.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه

منوعات      |      المصدر: مزمز    (منذ: 1 سنوات | 51 قراءة)
.