احرص على تناولها.. دراسة: هذه الأطعمة والمشروبات تبطئ تدهور الذاكرة

احرص على تناولها.. دراسة: هذه الأطعمة والمشروبات تبطئ تدهور الذاكرة

صحة وتغذية

منذ سنة واحدة

احرص على تناولها.. دراسة: هذه الأطعمة والمشروبات تبطئ تدهور الذاكرة

بواسطة: احرص على تناولها.. دراسة: هذه الأطعمة والمشروبات تبطئ تدهور الذاكرة سلمى محمد
احرص على تناولها.. دراسة: هذه الأطعمة والمشروبات تبطئ تدهور الذاكرة

يتراجع أداء الذاكرة لدى الكثيرين مع التقدم في العمر؛ إلا أن دراسة حديثة كشفت عن أنواع معنية من المأكولات والمشروبات من شأنها أن تبطئ تدهور الذاكرة. ووفق الدراسة التي نُشرت نتائجها في مجلة Neurology الصادرة عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب؛ فإن الذين يأكلون الأطعمة والمشروبات الغنية بمركبات “الفلافونول” المضادة للأكسدة، يكون تدهورُ ذاكرتهم وتراجعُ أدائها أقل؛ مقارنة بأولئك الذين لا يتناولونها. ومن الأغذية والمشروبات الغنية بمركبات “الفلافونول”: اللفت والطماطم والتفاح والبرتقال والتوت والعنب والملفوف الأحمر والشوكولا الداكنة والبقدونس والبصل والخوخ والخضراوات الورقية ذات اللون الداكن، بالإضافة إلى الشاي وخصوصًا الأخضر. وأشار توماس إم هولاند، المؤلف الرئيسي للدراسة من معهد “راش للشيخوخة” بالولايات المتحدة، إلى أن أولئك الذين يتناولون 7 حصص من الخضراوات الورقية الداكنة أسبوعيًّا أو حصة منها يوميًّا؛ لوحظ لديهم انخفاض بنسبة 32% في معدل التدهور المعرفي لديهم. ونقلت وكالة “يو بي آي” للأنباء عن هولاند قوله: إن “البدء بتعديلات في النظام الغذائي ونمط الحياة في سن مبكرة، سيحقق على الأرجح نتائج جيدة بالنسبة للذاكرة على المدى الطويل”.

وأضاف: “قد تبدأ التغيرات في الدماغ، مثل تراكم لويحات الأميلويد التي تتشكل في المادة الرمادية للدماغ، ونسبة بروتين (تاو) في أدمغة المصابين بالتنكس العصبي، والتشابكات الليفية العصبية في حالة مرض ألزهايمر، قبل 10 إلى 20 سنة من ظهور علامات سريرية للتدهور المعرفي، يمكن اكتشافها بسهولة”.

تراجع أداء الذاكرة

وشارك في الدراسة 961 شخصًا متوسط أعمارهم 81 عامًا، ليس لديهم أعراض الخرَف. وقدّم المشاركون معلومات عن تناولهم لأطعمة محددة، والمستوى التعليمي، والوقت الذي يقضونه في أنشطة ذهنية، وممارسة الرياضة، ثم خضعوا لاختبارات الذاكرة. كشفت النتائج أن تناول كمية من “الفلافونول” تزيد على 16 غرامًا يوميًّا، يرتبط بأفضل أداء للذاكرة، وأقل معدل تدهور لها.

المصدر: سكاي نيوز.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه

منوعات      |      المصدر: مزمز    (منذ: 1 سنوات | 47 قراءة)
.