"عين شمس" تحتفل باليوم العالمى لسلامة المريض والزهايمر

"عين شمس" تحتفل باليوم العالمى لسلامة المريض والزهايمر

"عين شمس" تحتفل باليوم العالمى لسلامة المريض والزهايمر

الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة التعليمية

"عين شمس" تحتفل باليوم العالمى لسلامة المريض والزهايمر

فعاليات ومحاضرات للاحتفال بـ«سلامة المريض والدواء واللغة العربية والزهايمر»

د المتيني
د المتيني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تواصل جامعة عين شمس الاحتفال بالأيام العالمية المتعارف عليها كل عام حيث تشارك الجامعة بعمل ندوات وجلسات حوارية لمناقشة الموضوع رهن الاحتفال فى العالم أجمع، حيث تشارك  باستضافة الخبراء فى كافة المجالات. 

سلامة المريض 

نظمت كلية الطب بالجامعة احتفالية باليوم العالمى لسلامة المريض بالتعاون مع مكتب ممثل منظمة الصحة العالمية بجمهورية مصر العربية.

وأكد أسامة منصور القائم بأعمال عميد كلية الطب، أن هذا اليوم المميز تهتم الجامعة بالاحتفال به للتذكير بأهمية اتخاذ الخطوات اللازمة لسلامة المريض، لافتا إلى أن احتفالية هذا العام تركز على سلامة الدواء كجزء أساسى من سلامة المريض.

وأضاف أن كثيرا من المشكلات الطبية قد يكون سببها الدواء، فقد يتناوله المريض دون وصفة طبية، كما أن هناك قواعد لتحضيرات الدواء وجرعاته لا بد من مراعاتها مؤكدا أن المنظومة الطبية فى هذا الصدد تتطلب التكامل ما بين الطب والصيدلة والصيدلة الإكلينيكية، والتمريض.

وأشار إلى أن جامعة عين شمس من خلال الإدارة العليا للمستشفيات إلى جانب فريق الجودة تلتزم بالحفاظ على سلامة المريض حيث يتم تدريب كافة العاملين فى المنظومة الطبية باستمرار لضمان سلامة المريض.

وأكد طارق يوسف مدير مستشفى الجراحة ونائب المدير التنفيذى للمستشفيات، ضرورة الاهتمام بسلامة المريض وسلامة الدواء فى كافة مجالات الممارسة الطبية، وأن معايير الجودة ومكافحة العدوى أصبحت جزءا مهما فى كافة التخصصات الطبية.

وأضاف أن الاحتفال باليوم العالمى لسلامة المريض رسالة توعية بضرورة الاهتمام بأمان المريض كجزء من الخدمة الطبية المقدمة.

خلال الفعاليات تم تكريم قيادات مستشفى أمراض وجراحات القلب ومستشفى الشهيد أحمد شوقى لطب المسنين وذلك لجهودهم فى تطبيق معايير الجودة وسلامة المريض ونجاحهم فى التسجيل بالهيئة العامة للاعتماد والرقابة.

كما تمت إقامة معرض بعد الجلسات لعرض أفلام فيديو وبوسترات عن سلامة الدواء.

اليوم العالمى للغة العربية

نظمت الجامعة احتفالية باليوم العالمى للغة العربية بالتعاون مع العديد من الهيئات الثقافية المحلية والدولية، وبمشاركة نخبة متميزة من الشعراء والكتاب والفنانين

حيث شارك أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين وجميع الطلاب للمشاركة بالإنتاج الأدبى فى أى من المجالات الآتية:

«الشعر الفصحى - شعر العامية - كلمات الأغانى - إلقاء الشعر - القصة القصيرة - كتابة المقال - السيناريو والحوار - الرواية - التأليف المسرحى». وكذلك الإنتاج الفنى فى مجال الكاريكاتير المخصص للسخرية من ظاهرة (الفرنجة) استخدام اللغات الأجنبية مع اللغة العربية. وقررت الجامعة تشجيع الأطفال من أبناء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين بالجامعة للمشاركة تحت سن ١٤ سنة فى مجال إلقاء أو كتابة الشعر (فصحى -عامية) ومجال القصة القصيرة.

اليوم العالمى لمرض الزهايمر 

نظمت الجامعة للعام الثانى احتفالية باليوم العالمى لمرض الزهايمر، حيث تم عقد عدة محاضرات لتوعية الموظفين العاملين بكلية الطب والجامعة والكليات التابعة لها بمرض الزهايمر وأعراضه وكيفية الوقاية منه.

حاضر خلالها طارق أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسى بالجامعة، ورئيس جمعية الزهايمر مصر، ومحمد شوقى، أستاذ طب وصحة المسنين وعلوم الأعمار، بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين، ونجوى الفقى، كممثل للمجتمع المدنى

كما تمت إضاءة قصر الزعفران ومبانى كلية الطب باللون البنفسجى وهو اللون الذى يرمز للمرض

مصر      |      المصدر: البوابة نيوز    (منذ: 2 سنوات | 19 قراءة)
.