×

مسؤولان يثمنان المستشفى المغربي في تونس

"مستشفى منوبة" يدعم جهود تونس ضد الجائحة

"مستشفى منوبة" يدعم جهود تونس ضد الجائحة

"مستشفى منوبة" يدعم جهود تونس ضد الجائحة
صور: و.م.ع
الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:22

أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، ووزير الصحة التونسي بالنيابة، محمد الطرابلسي، على أهمية المستشفى الميداني المغربي بمنوبة، الذي يندرج في إطار المساعدة الطبية العاجلة التي أمر الملك محمد السادس بإرسالها إلى دولة تونس الشقيقة، لمساعدة هذا البلد المغاربي على مواجهة جائحة “كوفيد-19”.

وفي تصريحات صحافية، بمناسبة حفل تدشين هذا المستشفى الميداني أشاد الجرندي بـ”الالتفاتة الإنسانية الكبيرة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس تجاه تونس، تعبيرا عن التآزر الأخوي والتكاتف في وقت الشدائد”، وفق تعبيره.

وأكد المسؤول التونسي أن هذه الالتفاتة الملكية “تعكس مرة أخرى عمق العلاقات القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين”، مشيدا بـ”المجهود الجبار الذي قام به فريق الإنجاز الذي يضم 20 مهندسا وتقنيا، إذ عمل على الإسراع في تشييد المستشفى الذي يضم أجهزة حديثة متطورة قادرة على توفير الرعاية الطبية الفائقة لمرضى كوفيد، وعلى الاستجابة لحاجيات معركة مجابهة وباء كورونا”.

من جانبه، اعتبر وزير الصحة بالنيابة ووزير الشؤون الاجتماعية، الطرابلسي، أن “المستشفى الميداني، وغيره من الإنجازات التضامنية، هي الطريق للوحدة المغاربية، التي تكتب صفحة جديدة في تاريخ العلاقات المغاربية”.

كما أشار الطرابلسي إلى أن المستشفى الميداني “يتميز باستقلالية في توليد الأوكسجين، في وقت تقدر حاجيات تونس من هذه المادة بحوالي 250 ألف لتر يوميا، وتتطلب حاجياتها استيراد 150 ألف لتر”.

وإلى جانب الجرندي والطرابلسي، حضر تدشين هذا المستشفى الميداني المغربي عدد مهم من الشخصيات والمسؤولين التونسيين، لاسيما مصطفى الفرجاني، الفريق- الطبيب مدير عام الصحة العسكرية، ومحمد شيخ روحو، والي منوبة، وهاجر ميساوي، المديرة الجهوية للصحة، ورئيس بلدية منوبة، فضلا عن سفير المغرب بتونس، حسن طارق.

يذكر أن هذا المستشفى الميداني، الذي أقيم بمنوبة، الواقعة على بعد حوالي 14 كيلومترا عن تونس العاصمة، سيمكن من التقليص من الضغط الذي تشهده حاليا مستشفيات البلاد، بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

من جهته أشار سفير المغرب بتونس، حسن طارق، إلى أن تاريخ تدشين هذا المستشفى الميداني يصادف احتفال المغاربة بتخليد ذكرى عيد العرش المجيد، مؤكدا أن “جسر التضامن سيظل دائما قائما بين البلدين”.

‫تعليقات الزوار

13
  • hicham
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:29

    نتمنى المعاملة بلمثل من القادة التونسيين ، و لو أنني أستبعد هاذا الامر

  • سام
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:39

    و الغنوشي يريد اتحاد مغاربي بدون المغرب ……….بدون تعليق

  • هرمنا لبلوغ اللحظة
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:41

    مزيان الطرابلسي ما زالين لاعبين بتونس الخضرا مشات الثورة مشا البوعزيزي و القط عاد لرمادو

  • Oujdi
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:49

    التضامن مع الاخوة و الاشقاء التونسيين شيء ضروري
    ولو كانت الحدود مفتوحة مع جيراننا الجزائريين لكان المغاربيين متضامنين اكثر فيما بينهن لكنهم تعلقوا باوهام و ارادوا ان يربحوا الصحراء و يخسر بلد جار مثل المغرب و ارادوا ان يعمقوا الجرح اكثر ، فكيف اراد بناء ثقة مع جار 40 سنة وهمو يطعن فيك في الدهر
    انها الحامية بعينها
    الله يرد بهم ، لو كان عندهم قطرة من الدين الاسلامي لما وصلنا الى هذه الوضعية لكن جميعهم تربوا في المعسكر الشرقي الشيوعي ، فما بالهم ان هذا المعسكر تخلى عن ذلك !

  • مغربي غيور
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:54

    نتمنى أن لا نندم على هذه المستشفيات والاكيد أننا مع تزايد الاصابات قد نكون في امسِّ الحاجة اليها

  • rachid.lazaar23
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:54

    بمناسبة حفل تدشين هذا المستشفى الميداني أشاد الجرندي بـ”الالتفاتة الإنسانية الكبيرة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس 

  • minneapolis
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:54

    والمغاربة كدخلوا السبيطارات كلقاو فيه غالمشاش والكلاب ومغيه حتا دوا لحمر

  • fariss rabia
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 20:07

    واش هدا مستشفى ميداني ولا اوطيل مصنف …. على العموم يستهلوا اخواننا التونسيين … والله يحفظنا جميعا.

  • hasi
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 20:09

    كيف يعقل ان يترك المغرب مواطنيه الدين هم في أمس الحاجة لمتل هادا المستشفى المدني ويرسله إلى تونس والمغرب مكطض ومملوء بكورونا في كل المدن المغربية
    المغرب عامر كورونا يارب السلامة والسلام عليكم

  • مولاي سعيد
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 20:24

    لا بأس في مساعدة الآخرين رغم حاجاتنا لها في هذه الأيام لأن كورونا إجتاحتنا وبطريقة مهولة ونتمى أن تكون إلتفاتة لهذا الشعب نحن نمر بظرف خطير للغاية أصبحت ألأمور غير مسيطر عليها والمستشفيات غير قادرة لٱحتضان المرضى،إذن ميادين كهاته ااتي أنشأت من طرف الشعب المغربي ومن خيراته الآن وقبل فوات الأوان وبدل ٱتهام الشعب بالتراخي يجب إنقاذ ما يمكن إنقاذه

  • deterte
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 20:36

    الحمد لله على نعمه وخيره ونتمنى من العلى القدير أن نكون دائما في عون كل من يريد ويحتاج إلى مؤازرة ومساندة ونطلب الله العلى القدير أن يعيننا من فضله ويسدد خطانا ويرزقنا الالهام والحكمة ويغنينا عمن سواه الحمد لله الذي المهم المغاربة باتخاذ التدابير الاستباقية في الحجر اولا واستقدام اللقاح الكافي تانيا وضبط عملية التلقيح بالشكل الراقي والحمد لله على نعمة تجنيد القوات المسلحة الملكية لمواكبة كل الكوارث كيفما كان نوعها بحيث تم توفير المستشفيات الميدانية في العديد من المناطق مما جعل المغرب ينتصر على الوباء ويتجنب أي انهيار في المنظومة الصحية نحن ونقاء منظومتها الصحية لاننا نتطلع إلى الاحسن والجودة العالية وهذا من حقنا لأنها دولة امة لها 12قرن من التاريخ كملكية قائمة الدات الحمد لله على نعمه

  • المملكة الشريفة
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 21:51

    لا تمن على اخوانها المغاربيين و الافارقة.
    بالأعمال الصالحات تفرض الاحترام والتقدير على الخصوم قبل الأصدقاء.
    ما يستحق الإعجاب في هذا المستشفى الميداني هو ان لوازمه من إنتاج شركات تعمل في المغرب. وعما قريب ان شاء الله ، سيبدأ المغرب في انتاج 5 ملايين حقنة من لقاح كورونا شهريا. وبذلك سيساهم في توفير هذا المنتوج النادر للاشقاء في البلدان المغاربية و في افريقيا.

  • lacel
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 23:54

    الى اصحاب التعليقات السلبية لا بد ان بلادنا تمر بفترة دقيقة و عصيبة و منعطف خطير يعني يا ربحة يا دبحة : إما أن نكون بلدا قويا على المستوى الإفريقي أو لا نكون و لهذا السبب أبى عاهل البلاد حفظه الله إلا أن يجعلنا في الصف الأمامي للأمم الإفريقية و من يرى غير ذلك فهو إما حسود أو أعمى .
    الإمكانيات موجودة لدى المغرب و قادرة على تحقيق الأمن الصحي للمغاربة كاملين إنما خاص المغاربة يكونو في مستوى الحدث باركا من الاستهتار بصحة الغير . و ديرو الكمامات و شدو رجليكم حتى نتلقحوا كاملين . لا نريد ان نكون شعب الكريتيك الخاوي .

صوت وصورة
تأهل "منتخب الفوتسال"
الجمعة 19 أبريل 2024 - 23:05 1

تأهل "منتخب الفوتسال"

صوت وصورة
مغاربة واحتجاز بعثة نهضة بركان
الجمعة 19 أبريل 2024 - 21:09 7

مغاربة واحتجاز بعثة نهضة بركان

صوت وصورة
مشاريع فضاءات السعادة
الجمعة 19 أبريل 2024 - 18:46 3

مشاريع فضاءات السعادة

صوت وصورة
كاميرات المراقبة في أماكن العمل
الجمعة 19 أبريل 2024 - 16:54 5

كاميرات المراقبة في أماكن العمل

صوت وصورة
معرض الكتاب يكرم إدمون المالح
الجمعة 19 أبريل 2024 - 15:35

معرض الكتاب يكرم إدمون المالح

صوت وصورة
ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء
الجمعة 19 أبريل 2024 - 15:31 7

ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 32 قراءة)
.