×

أطر تمريضية تساهم بالجهود والمال في إنجاح عملية التلقيح ضد الجائحة

أطر تمريضية تساهم بالجهد والمال في إنجاح عملية التلقيح ضد الجائحة

أطر تمريضية تساهم بالجهد والمال في إنجاح عملية التلقيح ضد الجائحة

أطر تمريضية تساهم بالجهد والمال في إنجاح عملية التلقيح ضد الجائحة
صور: منير امحيمدات
الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:00

وسط إقبال كبير للمغاربة على التلقيح ضد فيروس كورونا، وخلْف الانتقادات التي تطال تدبير تنظيم عملية التلقيح، والتي تشوبها في كثير من الأحيان فوضى ناجمة عن الاكتظاظ، تمور صدور الممرضات المكلفات بالتلقيح باحتجاج صامت على الأوضاع التي يشتغلن فيها.

داخل قاعة الرياضات التي تتم فيها عملية التلقيح في حي الغرابلية بمدينة سلا، لا توجد سوى طبيبة واحدة وممرضتان رئيسيتان، يؤدّين واجب تلقيح المواطنين الذين يفدون على المكان بالمئات كل يوم، والذين يتراوح عددهم بين ألف وألف ومائتين كل يوم.

لحسن حظ الممرضات المكلفات بعملية التلقيح في قاعة الغرابلية أن الأطر الصحية للجيش تشارك في عملية تسريع عملية التلقيح؛ بينما وزارة الصحة لم تجد من بُدّ، لسد الخصاص الكبير الذي يعاني منه الطاقم التمريضي المكلف بالعملية، سوى الاستعانة بممرضات متدربات، “وإلا كنا غادي ناكلو الدق”، تقول ممرضة لهسبريس.

وإذا كانت الممرضات المكلفات بعملية التلقيح ضد فيروس كورونا يؤدّين مهامهن في نكران تام للذات، من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا، فإن المثير للانتباه هو أنهن لا يبذلن جهدا جسديا ومعنويا فحسب، بل يقدّمن مقابلا ماديا من جيوبهن لإنجاح العملية.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، فإن الممرضتان الرئيسيتان المكلفتان بعملية التلقيح في قاعة الرياضات الغرابلية بمدينة سلا تجمعان مساهمات مالية يقدمانها إلى الممرضات المساعدات، على اعتبار أن هؤلاء لا يحصلن على أي تعويض من طرف وزارة الصحة لقاء العمل الذي يؤدّينه.

تقول إحدى الممرضات إن الحل الوحيد أمامهن هو تقديم دعم مالي لهن، من أجل تحفيز زميلاتهن المساعدات على مواصلة أداء مهمتهن التي تتم في ظروف صعبة بسبب الضغط الناجم عن أعداد الملقحين وصعوبة التعامل مع الفئة الشابة التي يتم تلقيحها حاليا، بعدما كانت العملية تتم بنوع من السلاسة مع الفئات العمرية الأكبر سنا.

ولاحظت هسبريس، خلال زيارتها لمركز التلقيح ضد كورونا في قاعة الرياضات الغرابلية، عدم توفير وزارة الصحة حتى لقنينات الماء لفائدة الأطقم الصحية المكلفة بعملية التلقيح، والتي تتم في جو حار داخل القاعة المكتظة بالمواطنين.

وفيما يخصّ التغذية، تحصل الممرضات المكلفات بعملية التلقيح على وصلين لوجبتيْن بقيمة ثمانين درهما لكل وصل في اليوم؛ لكن المطعم المتعاقد معه يوجد في حي أكدال بمدينة الرباط، ويتعين عليهن الانتقال إلى عين المكان لتناول وجباتهن؛ وهو ما يتعذّر عليهن نظرا لاستمرارهن في المداومة إلى الساعة الرابعة، وبالتالي يدّخرن الوصولات التي يحصلن عليها للاستفادة منها في وقت لاحق.

وعلى غرار الممرضات، يشتغل أعوان السلطة المكلفون بتنظيم عملية التلقيح، بدورهم، في ظروف صعبة، خاصة في ظل غياب أي تحفيزات مالية، على الرغم من أنّ عملهم المكثف والمتواصل على جبهة مواجهة جائحة فيروس كورونا انطلق منذ شهر مارس 2020 ولا يزال مستمرا إلى اليوم، بدون توقف.

يقول عوْن سلطة من المكلفين بتنظيم سيْر عملية التلقيح في قاعة الرياضات الغرابلية بمدينة سلا، في حديث لهسبريس، وجبهته تتفصد عرقا: “ها انت كتشوف، مكيناش تا قرعة د الما، وما كاينش تحفيز مالي، ولكن هانية، نصبرو ونتقاتلو، حيت المهم هو مصلحة بلادنا”.

‫تعليقات الزوار

32
  • Mohamed
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:08

    هاكدا يكونو الوطنيون ولانسانية

  • مواطن غاضب
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:13

    بغيت شي ناس لشابعين عطل و إخراج عينين وواكلين ربع ميزانية الدولة أجور و زايدينها بالاضرايات و اكل السحت و أغلبهم ج غي من بقايا الجامعات و جالسين علينا حنا نجحنا الموسم دراسي بالتضحيلت يحشمو شوية و هم كيشوفو مضخيين بصح ديال جنود و شرطة و ممرضيين

  • محمد اسبانيا
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:23

    سبحان الله لم يبق في المغرب من يؤدي خدمة في سبيل الله الكل يبحث عن تعويض،ما عندكم ينفد وما عند الله باق،صدق الله العظيم

  • غير دايز
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:25

    خلاصة القول
    ممرضي وممرضات الصحة العمومية يرفضون العمل السبت والاحد وكل يوم الى حدود الساعة الثامنة ليلا للمساهمة في الحملة الوطنية للتلقيح ضد الجائحة دون تعويض بعبارة واش حنا بوليس ولا جدارمية ولا عسكر نخذموا 16 ساعة فنهار يوميا كل نهار بلا ايام راحة او سبت او احد و دون تعويض مالي على هذه الساعات الاضافية حنا عندنا حقوق ونقابات
    مما اضطر الوزارة الى الحلول الترقيعية كن قبيل الاستعانة بالمتدربين وبممرضي واطباء الجيش للعمل في مراكز التلقيح التي تبقى مفتوحة كل يوم الى الثامنة مساءا

  • خلللليللالالوا
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:28

    اين هو صندوق كورونا اين هم المنتخبون الدين يوم الاقتراع تلقا ماىدات الكسكس في مكاتب الاقتراع اين هم خدام الدولة الدين جائو على الأخضر واليابس اين هم رجال الأعمال اليس الان هو وقت الشدة اليس الممرضات والمرضين والاطباء الدين يعملون مع الدولة هم جنود الخفاء لمادا الدولة لم تفرض علي العيادة الخاصة أن تقوم بحملة التلقيح ولو كل عيادة تستقبل مائة شخص في اليوم اين هي روح المواطنة ………….

  • مغربي
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:28

    المنظومة الصحية المغربية مهما كان تعمل بمسؤولية ونكران الدات ولا تبالي مهما كانت الصعاب انهم جنود المغرب حاليا، ونقو ل لمن ينبش اتركوهم وشانهم والاهتمام اكثر بتوجيه الشباب الى عملية التلقيح ومساعدة المغرب والمغاربة للقضاء على هده الافة لكان احسن وافضل.

  • الا قتصاد نصف المعيشة .
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:28

    كل مافي الا مر ان الا قتصاد هو نصف المعيشة فلو فكرت هاته الا طقم الطبية والمكونة من طبيب مراقب وست ممرضات واربع اداريين وحارسين وقدروا وفحصوا وقاموا بعملية حسابية بسيطة لوصلوا الئ المبتغئ فلو جمعوا مبلغ عشرين درهم لكل واحد منهم لتفادو كثير من الضياع من اجل هاتين الوجبتين واللتي تقام عليهما بتوصلتهما الا ثنتين ب مءة وستين درهما ثمانون درهما للتوصلة الواحدة فالا واني يمكن تدبيرهما من طرفهم والمكلف بالطبخ لن يتجاوز مرتبه خمسين درهم في اليوم في المتوسط ما سيعطي للعملية نكهة جيدة فريدة ناجحة وبضرب عصفورين بحجر واحد : ( ءو تاكل بلا ما تهلك ) : ( ءو يادار مدخلك شر )x

  • اعمار ولد حومةةالفران
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:31

    يجب منع الأطباء العموميين من العمل في القطاع الخاص لكي لا يتركوا الفقراء بدون علاج .و تعويضهم عن العمل أثناء العطلة. لان الطب مهنة نبيلة.

  • ملاحظ
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:42

    مع كل هذه المجهودات الكبيرة المادية والمعنوية نجد بعض المنابر تنشر الاشاعات وتبخس عمل اطر الصحة كلهم خدمة لاغراض شخصية وتصفية حسابات. هذه المنابر تنشر الكراهية وانعدام الثقة بين الاطر الصحية والمواطنين

  • يوسف اسماعيلي علوي
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:44

    هل بإمكان المرأة المرضع اخد اللقاح؟
    المرجو التطرق لهادا الموضوع في القريب العاجل

  • Wishes
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:48

    هذا لا يشمل الأطر الطبية في طنجة. لا تضحيات ولا تضحيات بدون مقابل.

  • العلم والجهل
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:49

    التحية والشكر لاطر الصحية التي تضحي بحياتها طيلة الجائحة ومنذ بداية عملية التلقيح من أجل صحة المواطنين .في الوقت الذي أغلبية المواطنين لايلتزمون بالوسائل الاحترازية والوقائية ولاتباعد ولا كمامة ولا هم يحزنون سوى السب والشتم في الأطر الصحية والسلطة اوالفوضى وخصوصا الشباب والكل يريد أن يلقح بسرعة ولا يريد الانتظار.

  • Rachid char
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:58

    اللهما بارك لنا في نساء و رجال الوطن الحبيب.
    اميبيبن

  • متطوع
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:58

    الى المعلق رقم 2 : ” الناس في الناس والقرعة في مشيط الراس”.

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 20:02

    هذه الأمور ،وهذا الحس الإنساني ،وهذه الظروف العملية المزرية التي تشتغل فيها هذه الأطر ،كل هذا يجب أن يصل ، أولا إلى علم أولئك المعتوهين الذين يتهجمون على الأطباء والأطر الطبية بصفة عامة ،وكذلك أولئك الذين يحاولون تبرير أي هجوم يتعرض له هؤلاء الأطباء والأطر الطبية. الأطباء والأطر الطبية هم جنود ومجاهدون لا يقلون جهادا من أولئك الجنود المرابطين في الحدود دفاعا عن حوزة الوطن. أولئك يواجهون رصاص العدو بصدورهم ،وهؤلاء يواجهون فيروس كورونا بصدورهم كذلك . والكل يعلم أن الفيروس لا يقل خطورة من الرصاص. الأطباء والأطر الطبية هم أهل لكل خير ويجب على الدولة أن تأخذ بعين الإعتبار المخاطر التي يواجهونها والظروف التي يشتغلون فيها ، وأن تعترف لهم بالأهمية القصوى التي يكتسبها عملهم ومهنتهم، وذلك بالإستجابة الفورية لجميع مطالبهم بغير حساب، وحمايتهم من تحرشات المنحرفين والجهلة.

  • مصطفى
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 20:02

    هناك أيضاً موضفين تابعين للجماعات المحلية يقومون بمجهود كبير في مراكز التلقيح دون اي تعويض او حتى كلمة شكر في حقهم

  • ملاحظ
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 20:06

    هذا واجب وطني ونحن في ظرفية استثنائية والمطلوب هو العمل التطوعي والتضحية بدون مقابل من الجميع…. من يخدم الوطن اذا انتظرنا لكنا المقابل ولو في ظرفية استثنائية؟!!! واحسن حاجة في ظل هذه الظرفية هي أن يتفق البرلمانيون على تقاسم تعويضهم لمدة ثلاثة أشهر مع المحتاجين….

  • متطوع
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 20:08

    شكر وتقدير واحترام لكل من يقوم بواجبه: اطر تمريضية وصحية، امن وطني، سلطة محلية، اعوان السلطة، درك ملكي، قوات مساعدة، الجيش الملكي، اساتذة، الموظفين في مختلف القطاعات….. عموم المواطنين.
    واسطر تحت من يقوم بواجبه.

  • Chokri
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 20:10

    ألم يحن الوقت للمسؤولين أن يتقوا الله في الموطنيين ويخجلوا قليلا وديروا الماء منين ادوز

  • يوسسسسسسسف
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 20:20

    والله مايخيبهوم الله ، و الجزاء الكبير عند الله . اما جزاء الدنيا فواجب ملح على وزارة الصحة ان تحسن وضعيتهم وبسرعة . فهناك من يستفيد بتعويضات خيالية ،و لا مجهود ، حرام على وزارة الصحة ان لا تجازي بالشهر 13 او حتى 14. بدون صحة لا شيء يسير ، الدليل امامنا.

  • طالب
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 20:32

    بدل من قيام وزارة بتوظيف طلبة تمريض تقوم باستدعاء طلبة متدربين بدون اي مقابل او تعويض عن واجبات تنقل واكل

  • ولد مول الليمون
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 21:07

    الفيروس في الأول كان صيني وشوية أصبح هندي ثم بريطاني وفي الموجة الرابعة أصبح عربي باكستاني؛ فيلم مشوق ونحن ننتظر الموجة الخامسة لنعرف ماذا سيصبح السيد كوفيد في الأخير٠ تاراران، مخرج فيلم كورونا عنده خيال واسع، إلى اللقاء في الحلقة القادمة٠٠٠هههه ومن الغباء ما قتل٠٠

  • lemaroquino
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 21:16

    يجب على ىسيد الوزير ان يعتني بهؤلاء ماديا و معنويا

  • ولد مول الشفنج
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 21:34

    الفيروس في الأول كان صيني وشوية أصبح هندي ثم بريطاني وفي الموجة الرابعة أصبح عربي باكستاني؛ فيلم مشوق ونحن ننتظر الموجة الخامسة لنعرف ماذا سيصبح السيد كوفيد في الأخير٠ تاراران، مخرج فيلم كورونا عنده خيال واسع، إلى اللقاء في الحلقة القادمة٠٠٠هههه ومن الغباء ما قتل٠٠

  • Hayat
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 21:39

    Oui bien sur la femme allaitante et même la femme enceinte a partir du 4me moi de grossesese

  • ممرضة متفانية
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 22:02

    كلام في الصميم. كلنا نسعى لإنجاح هذه الحملة ولو على حساب جيوبنا و صحتنا.نتمى من الله ان يجازيناعلى عملنا النبيل.لان وزارة الصحة لم و لن تعترف بذلك يوما.

  • أم هبة
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 22:39

    الحملة الوطنية للتلقيح ابطالها الممرضون والممرضات …. الله وحده يعلم مدى تضحياتهم المادية والمعنوية… الله يجعل اعمالهم في ميزان حسناتهم.

  • كاسر
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 23:06

    انا ممن اخذ الجرعتين من اللقاح و لاحظت بأنه عملية الحقن بسيطة للغاية و بإمكان أي أحد ان يقوم بها بنفسه أو ان يساعد بعضنا البعض..اظن انه علينا أن نفكر في المستقبل بالاعتماد على النفس بدل الازدحام و الطوابير يعني خد حقنتك و انصرف باستثناء الحالات الخاصة ككبار السن و المرضى او الذين لديهم حساسية او امراض مزمنة

  • Brothers and sisters
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 23:57

    فائق التقدير والاحترام للأطر الطبية والتمريضية الوطنية التي تضحي من أجل الوطن والمواطنين.

  • Said
    السبت 31 يوليوز 2021 - 08:05

    التعويضات خاليوها للوزارء و البرلمانين و الولاة والعمال و المسؤولين الكبار في الإدارات العمومية و البوليس و الجيش أما لي في الدرك الأسفل خليو ليهم عا تمارة و السبان من المواطنين الحاقدين

  • Taoufik
    السبت 31 يوليوز 2021 - 09:59

    الله يكون في عون الجميع
    الله يكون في عون الجميع
    الله يكون في عون الجميع
    الله يكون في عون الجميع

  • شهادة حق
    السبت 31 يوليوز 2021 - 12:15

    بصفتي مشارك في العملية . وشهادة لله هناك تعب ومجهود اضافي كنت اشتغل في احدى مراكز التلقيح بالعالم القروي .. انا واللممرضة فقط نقوم بالتنظيم والتلقيح في احسن الظروف وحتى الجماعة الترابية ساهمت بشكل كبير في توفير وسائل النقل حيت ننقل اللقاح دهابا وايابا وفي بعض الاحيان يتطوع الشباب من الملقحين في عملية التنظيم وحتى الساكنة لا تبخل علينا في توفير وجبات الغداء وهناك بعض الفاعلين الجمعوين لم يبخسوا علينا بالمساعدة . لا تعويض من طرف الوزارة ولا وجبات غداء ولا شيء من هدا القبيل ومع دلك نحتسب الامر لله عز وجل . وثناء فتح احدى المراكز الجديدة بالمدينة اشتغلنا هناك فعلا هناك اكتظاظ وفوضى يتسبب بها بعض الشباب الطاىش هناك فئة منظبطة واخرى متهورة . وبفضل الله تم تحقيق اول رقم قياسي على مستوى الاقليم .بفضل مجهودات الجميع وخصوصا احد رجال السلطة هناك .الدي كان يدير العملية باتقان كبير وتواضعه الكبير حيت لم ينفرد بطريقة التسير وانما جعلها بشكل تشاوري بين الممرضين و المكلفين بتسجيل البيانات كما انه شهادة لله ينفق من ماله الخاص على جميع المشاركين في العملية في توفير وجبات الغداء والمشروبات والمياه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 31 قراءة)
.