×

"كوفيد-19" والاقتراع يمنعان الحكومة من رفع الدعم عن السكر والبوتان

"كوفيد-19" والاقتراع يمنعان الحكومة من رفع الدعم عن السكر والبوتان

"كوفيد-19" والاقتراع يمنعان الحكومة من رفع الدعم عن السكر والبوتان

"كوفيد-19" والاقتراع يمنعان الحكومة من رفع الدعم عن السكر والبوتان
صورة: و.م.ع
الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:00

أثار تحديد حكومة سعد الدين العثماني جدولة زمنية للرفع النهائي لدعم الدولة عن السكر والدقيق وغاز البوتان، ابتداء من العام المقبل وعلى بعد أسابيع من نهاية ولايتها، جدلا واسعا وردود فعل كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ بما في ذلك داخل الأغلبية الحكومية.

وأوضح مصدر مطلع أن السيناريو الإداري بخصوص رفع الدعم التدريجي الذي أرسلته وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة إلى وسائل الإعلام قبل سحبه هو “خطأ تقني”، مشيرا إلى أن هذا الإصلاح المقرر منذ سنوات “ليس وقته الآن” بسبب الظروف الاقتصادية التي يمر منها المغاربة المرتبطة بتداعيات أزمة فيروس “كورونا”، إضافة إلى أن قرارا مصيريا مثل هذا، حسب مصدر حكومي، “لا يمكن اتخاذه عشية الانتخابات”.

من جانبه، استبعد إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المشارك في الائتلاف الحكومي، أن تؤشر الحكومة على سيناريو رفع الدعم في نهاية عمرها، وقال إن الحكومات عشية الانتخابات تكاد تكون حكومة تصريف أعمال، مضيفا أن الحكومة الجديدة التي ستفرزها صناديق الاقتراع هي التي ستثبت مسألة رفع الدعم أو ستلغيه.

وشدد المسؤول الحزبي على أن القانون المالي لسنة 2022 ستقرر فيه الحكومة المقبلة، مشيرا إلى أن ما جاء في المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية المقبل عبارة عن توجهات عامة يجب تقديمها في إطار النصوص والقوانين المنظمة لمشاريع القوانين.

وبالعودة إلى البرنامج الحكومي الذي قدمه رئيس الحكومة أمام البرلمان في أبريل 2017، فقد أشار رئيس الحكومة إلى رفع الدعم عن المواد التي يدعمها صندوق المقاصة؛ وفي مقدمتها غاز البوطان والدقيق والسكر، مؤكدا أنه سيتم مواصلة إصلاح صندوق المقاصة سيرا على النهج الذي سارت فيه الحكومة السابقة.

وأوضحت مصادر حكومية لجريدة هسبريس الإلكترونية أن رفع الدعم عن هذه المواد كان مقررا فعلا ضمن الحكومة الحالية؛ لكن بعد ذلك جرى تأجيل هذا الإصلاح إلى غاية خروج السجل الاجتماعي الموحد، الذي سيحدد دخل كل عائلة والفئات التي سيتم دعمها إضافة إلى الانتهاء من ورش تعميم الحماية الاجتماعية.

وحسب المعطيات التي سحبتها وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، فإنه من المرتقب أن يتم الشروع في إصلاح صندوق المقاصة السنة المقبلة من خلال تحرير تدريجي للسكر والتقليص من الحصيص المحدد من الدقيق الوطني للقمح اللين كمرحلة الأولى؛ وذلك ضمن أولويات مشروع قانون مالية 2022.

وفي إطار المرحلة الثانية من الإصلاح التدريجي للصندوق، سيتم سنة 2023 تنفيذ التحرير الكلي للحصيص المحدد من الدقيق الوطني للقمح اللين والسكر القالب والسكر المجزئ، و50 في المائة من غاز البوتان.

ووفق ما كشفه محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أمام لجنتي المالية بالبرلمان، فإن المرحلة الأخيرة من إصلاح صندوق المقاصة، وفقا للقانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية، ستتم سنة 2024 بالتحرير الكلي لغاز البوتان.

ويتم دعم أسعار مواد غاز البوتان والسكر والدقيق في المغرب عبر صندوق المقاصة، وينتظر في إطار الإصلاح المرتقب أن يتم رفع هذا الدعم وتحرير الأسعار وتعويض ذلك بدعم مباشر للأسر المستحقة؛ لكن لا يعرف إن كانت الحكومة المقبلة ستسير في سياسية رفع الدعم عن المواد المدعمة التي جاءت بها حكومة العدالة والتنمية في عهد عبد الإله بنكيران.

‫تعليقات الزوار

66
  • رأي
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:05

    قرارات عشوائية ستضر بالطبقة المتوسطة و الكادحة،نتمنى من الحكومة ان لا تتسرع خصوصا مع الازمة التي تعيشها الأسر

  • سكفاندري
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:07

    أليس هناك تحرير تدريجي للشعب المغربي ؟!

  • متابع
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:09

    إن تم رفع الدعم سيدفع المواطن الثمن غاليا و خصوصا الطبقة الفقيرة .

  • فاسي
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:09

    هههههه خافو لا يرفعو الدعم قبل الانتخابات ويقاطعوها المواطنين وتفشل الانتخابات ويوليو ضحكة فالجزائر ولكن راه من بعد الانتخابات غيرفعو الدعم المهم هو الانتخابات المواطن اخر من من يفكرو فيه والله هاد السياسيين المغاربة اخطر من اي فيروس ومرض

  • عتدل شو
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:10

    يا عجبا. علامن كاضحكو : تم تمرير البيان الى وسائل الاعلام بالغلط. ههه لقيتو المداويخ دبصح. قولو بانت ليكم القضية مغاتخرش بسلام و تم التراجع.

  • سيسيسيكو
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:12

    إذا رفع الدعم عن غاز البوتان ساضطر إلى تغيير عاداتي الغذائية. سأركز أكثر على المأكولات الباردة. شكرا مسبقا حكومتنا الموقرة.

  • زاءر
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:15

    بعد الانتخابات ستهدي الحكومة الجديدة هذه الهدية لمن انتخبها ووصلها إلى الحكم .
    رفع الدعم عن السكر وعن البوطاكاز.

  • مغربي حر
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:15

    عمر شت شي حكومة مغربية قلت دعم الفقراء مباشرة… طمعين في رفع الدعم في أبسط اشياء في إيطاليا فاش تزاد الابن ديلي عطوني 18 الف درهم و 2500 درهم شهرين حتى يصل إلى سنتين نهيك على الدعم الأسرة 5 الف درهم كل شهر للأسف الدولة تريد أن تكون قوية اما الشعب ماشي سوقو فيه….

  • البهلول
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:16

    ادا ما حاولت الحكومة رفع الدعم عن السكر والدقيق والبوطان فإنها تدفع بالمواطنين بطريقة غير مباشرة إلى الخروج إلى الشوارع والاحتجاج وهدا ما سيدفع بالمغرب إلى المجهول لأنه كما يقول الشاعر :…..دمي شراب لك واللحم قد اكلته فلا تهش الاعضمى….بالدراجة نقول : الموس اوصل للعضم …فحداري تم حداري يا قتلة الفقراء

  • فاقد الشيء
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:17

    شركات وفيرمات هي المستفيدة من ملايير المقاصة أما المواطن فقرعة غاز كبيرة واحدة في الشهر وبكية سكر

  • عبد الرحيم
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:17

    ان لم تستحيوا فٱفعلوا ماشئتم. رفع الدعم يجب أن يقابله توفير الشغل و الزيادة فالأجور . وإلا فالهاوية في الإنتظار.

  • محب المغرب
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:17

    السؤال المطروح هو : هل هناك تأثير للمواد التي تم رفع الدعم عنها و منها المواد النفطية ، على الواقع المعيشي اليومي للمغاربة و خصوصا الطبقتين المتوسطة و الفقيرة ؟ بمعنى هل صرفت و استثمرت الأموال المتحصلة من الدعم على الخدمات الاجتماعية و خلق فرص الشغل للعاطلين ؟
    إذا كان الوضع سيبقى على ما هو عليه الآن ، فمن الأفضل الإبقاء على الدعم المخصص لهاته المواد .

  • من سيقرر رفع الدعم او الغاؤه
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:18

    من سيقرر رفع الدعم عن السكر و الغاز هو البنك الدولي او المؤسسات المالية التي اغطت للمغرب الملايين و ليس الحكومة القادمة

  • بالاك
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:18

    بمعنى ان كوفيد والانتخابات هما السبب في تاجيل هدا الاجراء.وهدا يعطي الدليل ان هده الحكومة وضعت كسائر الحكومات في العالم من اجل ان تدافع على الطبقة المسيطرة. كان فيما سبق خصوصا في السبعينيات والثمانينيات القرن الماضي ينتظرون فوز الفريق الوطني في احدى المقابلات او يقوم ببعض الانجازات للزيادة في اثمان بعض المواد الاساسية. بمعنى ان لعبة طوم وجيري سائرة على الكل .وهده هي الحقيقة التي لا تعجب الكثيرين الدين يهللون دائما

  • مواطنة
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:20

    اكبر روينة غديروها هي هادي ملي غيغلا السكر والبوطا والدقيق

  • عرابي احمد
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:22

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. والحمد الله تعالي الذي خلق الموت والحساب مع كل ظالم و سارق و مفسد .

  • zaitoune20
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:22

    جص النبض . ماذا لو…
    ماذا سيكون راي المغاربة
    حكومة الضربات

  • مواطن
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:23

    الدي يجب فعله هو المحاسبة للحكومة عند نهاية ولايتها وليس رفع الدعم لنرى آموال الشعب أين ذهبت والكل يعرف كيف استغلت الجائحة في اختلاس الأموال و يجب معاقبة اللصوص وشكرا

  • مواطن بسيط
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:25

    رفع الدعم أو إبقائه لن يغير من صورة أوهشاشة المنظومة الإجتماعية في المغرب، فهي صورة بسيطة عن المواطن المستهدف الذي تتم محاسبته من طرف الدولة بكترت القوانين من إستخلاص لضرائب ومساهمات يمينا وشمالا وإقتطاعات بالجملة وتحرير للأسعار والمضاربة فيها لنهب جيوب المواطنين مع غياب تام للمحاسبة وكترت الريع والأحزاب والإمتيازات، وهذه القوانين ستجرنا أخر المطاف الى فرض ضرائب عن المواطن الميت على الدفن والمدفن

  • Hafsa
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:29

    هادشي سببه مستوى الجهل و الانانية المستشري فالمغرب..لي جا كيضحك على الشعب و يلعب عليه..مع الاسف مند وصول هاد الحزب المشؤوم لرئاسة الحكومة تسارع مستوى استهداف حقوق الناس و مكتسابتهم..

  • logique
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:30

    على الشركات المستهلكة للسكر والبوطاغاز بكمية كبيرة ان يؤدوا الثمن كاملا ولكن المواطن البسيط لماذا يرفع عنه الدعم ؟ ؟ ؟ هذا سيضر بالمواطن البسيط . على الحكومة دراسة قراراتها بجدية وموضوعية وعقلانية ومسؤولية ….

  • HASSAN
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:30

    اعلنت الحكومة عن السجل الإجتماعي الموحد منذ 2016 ولحد الساعة لم يرى النور رغم إرسالها لجن الى الهند والبرازيل حيث استزف الملايين وها هي الحكومة تؤجله كل سنة وكأنها ستصنع قمرا صناعيا

  • مغربي من وجدة
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:33

    هذا اصلاح ضروري…
    ينضاف للاصلاحات الهائلة مثل تحرير سعر الوقود…
    ليبقى أكبر اصلاح هو خفض التقاعدات وزيادة الاقتطاعات…

    اصلاحات عظيمة…

    الله يعطينا وجهكم…

  • جاد ظريف
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:37

    ‏‎لا يعقل ان حزب الحاكم يخرج قرار برفع الدعم فبل الإنتخابات بشهر مستحيل لأنه سيفقد عدد هائى من الناخبين

  • mohamed
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:43

    وماذا استفاد الفقير من الأرض السعيدة لا طب ولا تدريس ولا عمل والان رفع الدعم ادن بمادا انا مغربي

  • مواطن
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:44

    لماذا يتكلمون عن إصلاح صندوق المقاصة، بالأحرى إلغاء الصندوق و تحرير الأسعار. أراك النهب!!!

  • عبد العزيز
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:47

    الإصلاح عندهم هو الزيادة في الأسعار وتسريح العمال فعن أي إصلاح يتكلمون؟

  • زكرياء
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:50

    ليس خطأ تقني بل هو بالون اختبار

  • جليلة
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:51

    مما لا شك فيه ان المواطن المغربي الدي يستهلك قنينة غاز او اثنتين مع 2 او 3 كيلو من السكر ليس هم المشكل وان استمر دعمه …لكن المنطق والعقل هو رفع الدعم عن المستهلكين الاغنياء الدين يستهلكون 10 او 20 قنينة يوميا في سقي الفيرمات المصدرة المنتوجات الفلاحية والمعفيين من اداء الضرائب وكلوا بيليكي على حد قول السيد بيليكي …رفع الدعم يجب ان يرفع على المخابز التي تستهلك الاطنان من السكر الدي اصبحت تستعمله في كل شيء حتى في الخبز وصرنا ناكل الخبز لحلو او لقراشل مع دواز المخابز التى ببيع قطعة حلوى ب 13 درهم …هدا هو الاصلاح الحقيقي والمنطقي وليس التطاول على الفقراء والزيادة في تفقيرهم ان الاصلاح الحقيقي ياتي من اناس يغارون على الوطن والمواطن اما هؤلاء فكل همهم مصالحهم والكم من المال الدي ييجنونه قبل نهاية ولايتهم والله المستعان

  • متقاعد
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:55

    قرار رفع الدعم عن غاز البوطان والسكر سيزيد من احتقان المواطن البسيط وكراهية الأحزاب والنقابات.. اتقوا الله في المواطن المغربي بصفة عامة…. لم نر من حزب البيجيدي الا الويلات…. العثماني بهذا القرار اراد ان لا يترشح للانتخابات المقبلة لكنه سيطبف( الله ينعل الي خلي بلاصتو زينة))) كما العادة في سلفه!!!!! بعكس حكومة عباس الفاسي بمجرد مغادرتها زادت في اجور الموظفين والمستخدمين ما قيمته 600 درهم في الشهر!!!! لكن حكومة البيجيدي ستاخد هي عند مغادرتها الملايين من الدراهم لكل عظو فيها ويتركوا للشعب الفتات!!!! حكومة البيجيدي قل نظيرها حتى في الحكومات للدول الاكثرهشاشة!!!! هي ومن بعدها الطوفان!!!!

  • مصطفى
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:55

    السكر طلعتوه لينا مابقيناش محتاجينو والغاز جاي ف الطريق حتا هوا

  • إن سألوك عن العدل قل مات عمر
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:55

    إلا السكر والدقيق وغاز البوتان هاد التلاتة باش تيعيش الفقير لي زاد الفقر ديالو في هاد البلاد. البنزين حتى واحد مهدرش عليه حيت الفقير والمطحون تيستعمل كروصة بلاصة الموطور والطريبورتور، السمك غي كولوه ألفين وخمسمئة كيلومتر ديال البحور والثمن غالي معليش كاين الدجاج لي حتى هو تزاد ثمن ديالو وبيبي، فاتورة الضو والما غاليين على الشعب تحت خط الفقر معليش نشعلو الشمع. بقا لينا غي الهواء واش حتى هو غادي يولي بالفلوس ونخلصو عليه الضريبة؟

  • noureddine
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:55

    حكومة لا تعي ما تفعل حتى نفر المواطن من وطنيته وخير دليل هي ركوب شبابنا امواج الموت.واي شاب تسأله عن حالته يرد عيلك في التو بغينا نخويو هاذ لبلاد.

  • امير الشعراء
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:56

    نريد معرفة ثمن الدقيق والسكر والبوتان الحقيقي بدون دعم.
    اغفال الاشارة الى ذلك هل هو مقصود؟

  • تنغيري 2025
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:57

    لماذا لا تتخد في حق الوزراء و المسؤولين الحاليين و السابقين الذين نهبوا اموال البلاد،لماذا لا تتخد في حقهم اجراءات مثل التي قالم بها الرئيس التونسي،ان يعيدوا الاموال التي نهبوا،ام ان الكل نهب و سرق و الكل في مركب واحد،اذا غرق ،غرق الكل.الله ياخد الحق لانكم ترون الظلم و تسكتون عنه.

  • ما فاهم والو
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 18:00

    السلام عليكم وانجبو الابناء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟راهقلت لكم هذا البلد ليس للفقراء اتركو هم ينجبون وانتم لا لا حتى تقداو وخليهم هم يشتغلون

  • وطني
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 18:02

    حكومة لا تفكر في الفقراء والطبقة المتوسطة، تريد الزيادة في إفقار المغاربة، يجب عدم المساس بغاز البوتان والسكر، والرفع من الأجور لتحريك الاقتصادالوطني، ويجب عليها ترشيد النفقات، في أشياء أخرى تنهك الاقتصاد الوطني دون فائدة،

  • لحسن بردوزي
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 18:05

    لقد تم رفع الدعم عن اغلب المواد الغذائية الأساسية منذ زمن، وهذا واضح للجميع، لا توجد حتى الآن حكومة تعتني بمساعدة الطبقات المقهور. الله اهدي ما خلق.

  • abdelhak.zerouali
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 18:05

    ادن من بعد الانتخابات. غير نوجدو العافية .سبيطار هاد العتماني

  • ماوكلي
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 18:21

    الحكومة هي حكومة تصريف الأعمال وحرق الأعصاب ، مشية بلا رجعة ، ها عار ربي ما تصوتوش على هاد لقماقم اللي خرجوا على المغرب ، المغرب يستغيث ، الصناديق كلها فارغة ، نحن على الحافة

  • ياسمين
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 18:22

    لا صافي بغيين اتنودها اوصافي كولشي املقاح هدا مايعقل اعلى هدى اناس ملقين لا عمل لا والو كولشي امسكر خصنا انفهمو من ياش راكم تنتقمو حسبي الله فيكم راكم بالشهرية ديالكم حد اخور اموت

  • von kluge
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 18:32

    Les responsables de ce pays ont perdu la boussole ils tâtonnent car les caisses de l’état sont vides l’échec de la politique et la pression des crédits étrangers donc on se dirige vers la faillite !!

  • بشير
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 18:38

    اذا كان أول ملف في حياة الحكومة المقبلة هو إلغاء صندوق المقاصة، تكافئ به الشعب على ثقته. فلا داعي إلى الالتحاق بصناديق الاقتراع، ولنتركها صناديق فارغة. حتى لا نحس بالشماتة

  • grini.ismail096
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 18:55

    كيمهدو الطريق نقراو باش منتصدموش واش ناس بهاد الدعم ومقدينش لمصاريف تزيدو بركا زتو فزيت والمازوط لمبقاش كيطيح راه عيينا

  • متطوع
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:01

    المتضررون اكثر من هذه الاجراءات هم الفقراء، وللاسف هؤلاء هم الذين يصوتون على هذه النماذج، ويوصلونهم الى مراكز القرار، ويصادقون على اجراءات ضد من صوت عليهم، وبعد خمس سنوات من القرارات ضد الفقراء وابنائهم، يهرول هؤلاء من جديد الى صناديق الاقتراع للتصويت على نفس الذين خذلوهم سابقا مرارا وتكرارا. فالفقراء يتحملون جزءا من المسؤولية، لانهم لايتعامون الدرس ولو بالتكرار.

  • عبدو
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:03

    صبحان الله تيفكوا كيف يفقروا الفقراء ويغنيوا الاغنياء الانهم عندهم الداعم الاكبر باش يفرضوا علين كلشي لان انتم لاخترتهم ملي مشيتوا اتصوتوا عليهم هده نتيجت الصندوق ((الانتخابي)) او مازال اتشوفوا

  • ملاحظ
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:30

    رفع الدعم عن المواد الأساسية ليس بالأمر الهين إنما سيشكل كارثة كبيرة سواء للطاقة اضعيفة وكذلك للطاقة المتوسطة
    اما مستهلكوا هذه المواد وهم ليسوا من الطريقتين المذكورتين فالحل سهل جدا يكمن في استرداد فرق المقاصة عن طريق احتساب قيمتها على شكل ضريبة مباشرة وكل حسب حجم استهلاكه.

  • Abdo
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:35

    انتظروا بن كيران واصلاحاته. سيرفع كل أشكال الدعم وسيتقاعد . تقاعد بتسعة ملايين غير كاف

  • fadel
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:38

    يتضح من التأجيل المرتبط بالانتخابات أن حرص أعضاء الحكومة على مصالحهم، أو مصالح أحزابهم ، يتجاوز حرصهم على مصلحة المواطن .
    و هذه انتهازية سياسية . و استغفال للعقول و استمالة العواطف .
    لو التزمت لاحكومة في التأجيل ب ” الظرفية الصحية ” فقط . لكان وزرها أخف لدى المواطن .على الاقل سيقول : مادام الامر لابد منه ، فاعتبار الظرفية الصحية و ما نتج عنها من تدهور القوة الشرائية أمر مقبول إلى حد ما .

  • ALI
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:43

    ان المغرب سيبدأ في بيع غاز تندرارة المرجو من الحكومة أن توفر أولا هده المادة للشعب و بثمن بخس و أن لا نقول انه سيعوض بطريقة أخرى أن الشعب كله فقير و لا يتحمل الزيادات المغاربة عايشين بالخبز واتاي

  • رشيد
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 19:48

    هد الحكومة معرفناه مع الشعب ولا ضد الشعب من نهار هد الحكومة جات مكونة من خسيفساء يرأسها العدالة والتنمية هو ما جالسين على ارتفاع الصاروخي للمواد الغدائي والضرائب

  • marocain
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 20:07

    اودي بيناتنا الله غير ديرو لي عجبكم. هذا رأيي الشخصي. وعند الله مكرهم وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال

  • رشيد طنجة
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 20:10

    اذا كانت الحكومة المقبلة ستقوم بالغاء صندوق المقاص مهما كان لونها ومنتميها فلماذا الذهاب الى التصويت لان من يحكم فعلا هي الدولة العميقة والحكومة دورها هو تنفيد القرارات لا اكثر..مقابل امتيازات لا تعد ولا تحصى.

  • #عزيز#
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 20:12

    وزارة المالية أخطأت عندما أرسلت لوسائل الإعلام برنامج رفع الدعم المقرر مستقبلا.. في الحقيقة ليس خطأ و لكنها زلة كشفت “المستور” الذي يعرفه المغاربة: الحكومة الفعلية الغير منتخبة تقرر و تحدد السياسات العامة و الخاصة والمحكومة المنتخبة تنفذ صاغرة دون أن يكون لها حق الإعتراض. بالمباشر الحكومة القادمة كيفما كان لونها: يسارية أو يمينية، إسلامية أو علمانية، بدوية أو قروية، سماوية أو أرضية، مغربية أو بيزنطية….ستنفد برنامجا مسطرا قبل مجيئها و ستتلقيى غضب المغاربة على شيئ لم تقرر فيه.

  • ميدو
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 20:33

    ان تم رفع الدعم ستدخل البلاد في المجهول حذا ري ثم حذاري

  • Saber
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 21:21

    On ne veux pas un banquier comme ministre d économie mais plutôt un vrai politicien responsable devant son partie et ces électeurs
    Et arrêtez de nous harcelé de ces
    actes non citoyen
    Nous sommes des citoyens de ce pays comme même!

  • mohammedelmahjobi52
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 21:35

    الريادة في الاسعار موجودة اين الزيارة 5في المرء في الضمان الاجتماعي للمتاقعدين اما رفع الدعم في السكر والدقيق والبوطا هذا هو الحوار للي كاين غير في الدعم

  • ف.ح
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 22:01

    الشاة التي تساوم بالذبح مذبوحة في كل الحالات

  • كاعي على الحكومة
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 22:22

    يقول المثل إذا لم تستحي فافعل ماشئت… الناس مقهورة وأنتم تزيدونهم همًّا وغمًّا بكثرة الزيادات و الاقتطاعات والضرائب والان تريدون رفع الدعم عن مواد اساسية للمعيش اليومي للانسان البسيط … اين ذهبت اموال المواد التي تم رفع الدعم عنها في السنوات الماضية …يجب على المواطن المغربي ان يقول لا لرفع الدعم عن كل المواد الاساسية…فنحن نعرف ان هذه الحكومة لا تخدم الا الطبقة البورجوازية واصحاب الشركات…لا لتحرير الاسعار ولا لخنق المواطن المغربي

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 23:32

    قرار عديم الجدوى ولا أساس له من النجاعة وقد ينعكس سلبا على أغلبية الشعب وهناك من ينتظر من الأعداء بفارغ الصبر ليركب على الحدث ،الحكمة والتبصر ولا سيما في غياب بدائل ونظرا للقدرة الشرائية لاغلبية المواطنين المتردية ينصح العدول على القرار.

  • سعيد المرضي
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 23:59

    هذا قرار تريد به حكومة العدالة والتنمية، ان تخلق ازمة اجتماعية للحكومات القادمة، لانه قرار غير شعبي، وسيضر لامحالة بالطبقة المتوسطة والكادحة. لان مبلغ الف درهم كدعم للأسر المعوزة، لن يعوض الدعم الذي يقدمه صندوق المقاصة للمواد الأولية والمهمة في العيش اليومي للمغاربة.

  • نورالدين المعتدل
    السبت 31 يوليوز 2021 - 00:02

    ما الجدوى من رفع الدعم على البوتان ونحن نتطلع إلى استخراج وإنتاج البوتان وطنيا عامة ومن منطقة جرسيف خاصة ،في الحقيقة نأمل أن ينخفض ثمنه ويمد للمواطن المستهلك عبر قنوات شأنه شأن الماء والكهرباء كباقي الدول المزدهرة، وهنا تكون فعلا قيمة مضافة ويبارك المواطن الفعل.

  • baraka
    السبت 31 يوليوز 2021 - 00:29

    كيگول المثل “لي ما كيگولش للحكومة باراكا كيقلب على الفالاقا”.. غير شكيو معا راسكم فما فاز إلا النوام.. تسناو اكثر من هاكا فالاعوام لي جايا

  • مواطن2
    السبت 31 يوليوز 2021 - 08:38

    الحكومة الحالية والحكومات السابقة تدرك جيدا من المستفيد الحقيقي من دعم السكر والدقيق والغاز..ويمكن احصاؤهم بكل سهولة وبدقة عالية….المواطن البسيط لا يستفيد الا من جزء قليل من هذا الدعم…..الحقيقة ان الحكومة الحالية تريد ” ضرب ” الطبقة المتوسطة والفقيرة للوصول الى رفع الدعم عن المستفيدين الحقيقيين …اكثر من هذا المتضرر الرئيسي من رفع الدعم عن تلك المواد هو المواطن البسيط.اما ارباب المصانع والفنادق والضيعات وغيرهم سيزيدون في اسعار منتجاتهم عند رفع الدعم …ويبقى المواطن هو الخاسر الرئيسي ….سيحرم من الدعم وسيؤدي الزيادة في اسعار المنتوجات وبذلك سيخسر مرتين وسيزيد فقره مرتين…..الى اين بهذا المغرب ؟

  • adil
    السبت 31 يوليوز 2021 - 10:28

    سلام
    المسألة ليست مسألة دعم الدقيق أو غير دعم المسألة أخطر من دلك فالهدف من دعم الدقيق هو وصوله إلى المستهلك الضعيف بثمن درهمين للكيلو الواحد لكن في الواقع الحقيقي و المهني هناك تلاعبات كثيرة و كثيرة جدا تجار و مطاحن إغثنو بسبب الدعم في حين نرا المواطن لا يستفيد و الدولة تتعب في تمرير الدعم خلال كل ميزانية و المكتب الوطني للحبوب و القطاني والسلطات المحلية على معرفة كبيرة فيما يخص الثلاعبات رأي أن الدعم على الدقيق يجب ازالته كلشي داير عين غربال كلشي واكل وشارب وضارب الطم

  • سعيد
    الأحد 1 غشت 2021 - 04:20

    لامفر من رفع الدعم عن هد المواد من اجل بنا اقتصاد قاوي دعم لايستفيد منه الفاقير الدعم متل التهريب المعيشي لايستفيد منه الفقرا والهدا لابد منحلول اخر من اجل بنا اقتصاد قاوي ان افضل زيادت فى الاجرا والغا الدعم انى الدعم قنبلة اجتماعية قابلة للنفجار فى اي الحضة

صوت وصورة
الرباط تستقبل معرض الكتاب
الجمعة 19 أبريل 2024 - 14:29

الرباط تستقبل معرض الكتاب

صوت وصورة
حاستي "باكيتا المغرب"
الجمعة 19 أبريل 2024 - 11:50 1

حاستي "باكيتا المغرب"

صوت وصورة
مدير “الفاو" وتجربة المغرب
الجمعة 19 أبريل 2024 - 01:10

مدير “الفاو" وتجربة المغرب

صوت وصورة
سفينة ألمانية ترسو بميناء طنجة
الخميس 18 أبريل 2024 - 23:17

سفينة ألمانية ترسو بميناء طنجة

صوت وصورة
الأيام العلمية "سماء بلا حدود"
الخميس 18 أبريل 2024 - 23:08

الأيام العلمية "سماء بلا حدود"

صوت وصورة
شراكة بين "لارام" و"سافران"
الخميس 18 أبريل 2024 - 22:17

شراكة بين "لارام" و"سافران"

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 23 قراءة)
.