ارتفاع إنفاق المستهلكين الأمريكيين بقوة في يونيو والتضخم يزيد

ارتفاع إنفاق المستهلكين الأمريكيين بقوة في يونيو والتضخم يزيد | صحيفة الاقتصادية

أخبار اقتصادية- عالمية

ارتفاع إنفاق المستهلكين الأمريكيين بقوة في يونيو والتضخم يزيد

ارتفاع إنفاق المستهلكين الأمريكيين بقوة في يونيو والتضخم يزيد

 ارتفع إنفاق المستهلكين الأمريكيين أكثر من المتوقع في يونيو  إذ عززت اللقاحات المضادة لكوفيد-19 الطلب على الخدمات المرتبطة بالسفر والترفيه، لكن جزءا من الزيادة يعكس ارتفاع الأسعار، بينما تسارع التضخم السنوي ليفوق هدف مجلس الاحتياطي الاتحادي عند اثنين بالمئة.

 

وقالت وزارة التجارة الأمريكية اليوم  إن إنفاق المستهلكين، الذي يشكل ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي، ارتفع  1% الشهر الماضي بعد أن نزل 0.1 %في مايو  .
وتلقى نحو نصف الأمريكيين التطعيمات المضادة لكوفيد-19 مما سمح لهم بالسفر والتردد على المطاعم بشكل متكرر، والتوافد على حضور المناسبات الرياضية بين أنشطة مرتبطة بالخدمات عرقلتها الجائحة في البداية بحسب رويترز.
وبينما ظل الإنفاق على السلع قويا، فإن الوتيرة تباطأت في ظل نقص السيارات وبعض السلع المنزلية، التي تضرر إنتاجها بفعل شح إمدادات أشباه الموصلات في أنحاء العالم.
وأُدرجت البيانات ضمن تقرير الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني المنشور أمس الخميس. ونما إنفاق المستهلكين بقوة بمعدل سنوي 11.8 بالمئة في الربع الماضي، ليشكل معظم نمو الاقتصاد البالغ 6.5 بالمئة، مما رفع الناتج المحلي الإجمالي إلى المستوى المسجل في الربع الأخير من 2019.
وفي ظل طلب يفوق العرض، ارتفع التضخم.
وزاد مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصية، الذي يستثني مكوني الأغذية والطاقة اللذين تتلقب أسعارهما، 0.4 بالمئة في يونيو حزيران بعد أن صعد 0.5 بالمئة في مايو أيار. وفي الاثني عشر شهرا المنتهية في يونيو حزيران، ارتفع ما يُطلق عليه مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصية الأساسي 3.5 بالمئة. وزاد المؤشر 3.4 بالمئة على أساس سنوي في مايو أيار.
كان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع إنفاق المستهلكين 0.7 بالمئة وأن يزيد مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصية 3.7 بالمئة على أساس سنوي. ومؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصية الأساسي هو المقياس المفضل لمجلس الاحتياطي الاتحادي للتضخم لهدفه المرن للتضخم عند اثنين بالمئة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية

السعودية      |      المصدر: الاقتصادية    (منذ: 3 سنوات | 44 قراءة)
.