×

المغرب وإسبانيا يتكتمان بشأن "مفاوضات سرية" لإنهاء الأزمة بين البلدين

المغرب وإسبانيا يتكتمان بشأن "مفاوضات سرية" لإنهاء الأزمة بين البلدين

المغرب وإسبانيا يتكتمان بشأن "مفاوضات سرية" لإنهاء الأزمة بين البلدين

المغرب وإسبانيا يتكتمان بشأن "مفاوضات سرية" لإنهاء الأزمة بين البلدين
كاريكاتير: عماد السنوني
الجمعة 30 يوليوز 2021 - 09:00

جدد بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، أمس الخميس، تأكيده على أن المغرب “شريك استراتيجي”؛ لكنه رفض الكشف عن تحركات مدريد لإنهاء هذا التوتر، في ظل الحديث عن وجود مفاوضات سرية بين البلدين.

وطالب سانشيز، في مؤتمر صحافي، بـ”التكتم” حتى لا يتم الكشف عن الخطوات التي تتخذها الحكومة لإعادة بناء العلاقات الثنائية، بعد الأزمة غير مسبوقة التي اندلعت في شهر ماي الماضي ودفعت المغرب إلى استدعاء سفيرة المملكة بإسبانيا للتشاور ولم تعد إلى منصبها إلى حدود اليوم.

وكانت صحيفة “الباييس” الإسبانية، نسبة إلى مصادر دبلوماسية، كشفت أنه تجري مفاوضات مكثفة بشكل غير علني مباشرة بين ممثلي المغرب وإسبانيا عبر وساطات أوروبية؛ وعلى رأسها جوزيف بوريل، ممثل السياسة الخارجية الأوروبية، ومسؤولون آخرون من المفوضية الأوروبية.

مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية من وزارة الخارجية المغربية لم تؤكد ولم تنف صحة وجود مفاوضات غير مباشرة بين البلدين؛ وهو ما يعني أن مسألة “التكتم” قد تكون متوافقة بين الرباط ومدريد لإبقاء التفاوض بعيدا عن تسريبات وسائل الإعلام أو إلى حين الاتفاق حول أبرز النقاط الخلافية، ومن ضمنها المواقف العدائية للجارة الشمالية من ملف الصحراء المغربية.

ويعكف وزير الخارجية الإسباني الجديد، منذ تعيينه في هذا المنصب، على إعادة تشكيل العلاقات الثنائية مع المغرب؛ فقد أكدت مصادر إسبانية أن هذا الملف هو إحدى المهام الرئيسية التي يسارع إلى حلها في أسرع وقت ممكن، غير أنه من غير المتوقع أن تغير إسبانيا موقفها من نزاع الصحراء وقد تختار نهج الحياد في الملف بعدما عبر المغرب عن انزعاجه من تحركات إسبانيا بعد الاعتراف الأمريكي، وهي المحاولات التي وصلت إلى حد إقناع بلدان أوروبية بتشكيل موقف موحد ضد قرار واشنطن.

ووصف وزير الخارجية الإسباني الجديد، خلال حفل تسليم السلط خلفا لأرانشا غونزاليس لايا، المغرب بـ”الصديق الكبير”، وشدد على ضرورة “العمل مع شركاء وأصدقاء إسبانيا وتعزيز علاقاتها، خاصة مع المغرب”.

من جهة ثانية، أوضح القضاء الإسباني، اليوم الخميس، أن هناك تقادما في الشكايات التي رفعت ضد إبراهيم غالي، زعيم “البوليساريو”، مشيرا إلى أنه “ليست هناك أدلة على الجرائم التي اتهم بارتكابها”.

وكان سانتياغو بيدراس، قاضي المحكمة الوطنية الإسبانية، استدعى، الثلاثاء، الشاهدين الرئيسين على ممارسات التعذيب التي نهجها زعيم جبهة “البوليساريو” إزاء محتجزي مخيمات تندوف من أجل استجوابهما بخصوص المعلومات التي يتوفران عليها.

وكشف الناشط أحمد الطروزي، وهو شاهد على التعذيب الذي ارتكبته مليشيات “البوليساريو” في مخيمات تندوف بالجزائر، خلال شهادة أدلى بها الثلاثاء أمام قاضي الجلسة الوطنية، أن إبراهيم غالي هو الشخص الذي أصدر الأوامر بالتعذيب وأحيانا كان يحضر جلسات التعذيب.

وأوضحت مصادر إسبانية أن أحمد الطروزي، الناشط الذي تعرض للاختطاف والتعذيب على يد جبهة “البوليساريو” لمدة 11 عاما، قال للقاضي، ضمن إفادته، إن إحدى عمليات التعذيب تمثلت في نزع أظافر وأسنان السجناء.

‫تعليقات الزوار

50
  • mouniir
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 09:09

    جيران اهل الكتاب اخسن و افضل من جيران اهل السوء الذين ابتلانا الله بجوارنا و على جنبتا

  • ali
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 09:14

    وهل السفير الجزائري عاد للمغرب او انه ينتظر من الحكومة المغربية ان تعتذر لبلاده. بصراحة نسيناه مسكين. هههههه

  • حضيو روسكم
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 09:17

    اسبانيا لا يهمها الصلح . فقط تتحايل على المغرب من أجل الإستلاء على الحوتات(السمك)

  • حاديؤ
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 09:17

    اسبانيا دولة استعمارية والمغرب بالنسبة لهم مستعمرة تابعة لاسبانيا

  • salah
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 09:19

    المهم الإعتراف الكامل بالصحراء المغربية و تسليم سبتة ومليلية والجزر ديك ساعة حنا أصدقاء

  • ashraf
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 09:20

    الجرائم ضد الانسانية لا تسقط بالتقادم ، ايها القاضي المحترم .

  • من الأطلس المتوسط
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 09:20

    مع العصابة المتحكمة في ثروة الجزائريين والمستعدة لبيع كل شيء بهدف تحطيم المغرب… أحسن طريقة في المفاوضات الإستراتيجية هي السرية التامة في كل المراحل المتعلقة بنسج المغرب لعلاقاته الدولية.

  • عمر
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 09:21

    المغرب بكل بصاطة يريد موقف ايجابي من الاتحاد الاوروبي من قضية الصحراء، ولك هناك ثلاث دول تقف عقبة في وجهه، اسبانيا، ألمانيا وفرنسا، وان شاء الله سترضخ هده الدول قريبا….

  • Anakonda
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 09:27

    نعم للتفاوض مع الثور الاسباني لكن لا لتقديم التنازلات..

  • م المصطفى
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 09:28

    أخطر ما سمعته في هذا المقال ، وأبعد عن الإنسانية ، وأقرب إلى السلوكات الوحشية التي لا تناسب إلا الحيوانات المفترسة ، هو ما جاء في الجملة الأخيرة من هذا المقال، والذي قيل فيه بأن ابراهيم غالي كان يحضر لتعذيب وحشي للمحتجزين والذي تنزع فيه أظافرهم وأستانهم.

  • هشام ل
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 09:33

    يضللون مغاربة لي ساكنين في المغرب بهاد صورة كأن المغرب قوة لا يستهان بها .

  • ولد حميدو
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 09:38

    فعلا مفاوضات سرية بعد ادانة بن بطوش بعشرين سنة سجنا و محاكمة المتورطين في تزوير جواز السفر و كدلك مؤامرة بيكاسوس و لكن مسؤول اسراءيلي رد عليهم
    ما هي مشكلتكم فهل سنصنع انظمة تجسس لكي لا نبيعها فاصنعوا مضادا لها و من حقكم

  • Amine
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 09:45

    يجب على المغرب ان لا يتق في اسبانيا.هذه فرصة لاتعوض ليس فقط بالمطالبة من اسبانيا بالاعتراف الصحراء ولكن أيضا ارجاع سبتة ومليلية والجزر المستعمرة لنرجع العلاقة كما كانت في السابق.المغرب في موقف قوة واليوم احسن وقت لوضع كل شروطنا وبدون تنازلات

  • gogo
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 09:46

    زعما ديما المغرب قوي وإسبانيا ضعيفة هههه وعلاش مليون مغربي تتعيش في إسبانيا؟

  • اكيماخ
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 09:51

    لا مفاوضات مع إسبانيا سواءا. سرية او علانية مالم تعترف بمغربية الصحراء

  • كبور
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 09:51

    لا افهم معنى هذه الصداقة التاريخية بين جارين احدهما يحتل جزر ومدينتي للاخر ويؤيد المرتزقة لتقسييم جاره ؟؟؟!!!هذا حماق اتسطيا اهبال

  • التعبير
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 09:52

    الصورة غير معبرة تماما، من يستعمر الآخر و من اقتصاده يفوق الآخر بمئات المرات و من يتصدق على الآخر و من يؤوي مليون مهاجر من البلد الآخر، متزيدوش فيه راه غير الناس حشمو منكم على وجه التجسس لي كتنفعو بيه سيادكم و السلام.

  • أبو أيمن كاني
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 10:02

    إنهاء الأزمة لايكون إلا باعتراف إسبانيا بمغربية الصحراء ،غير هذا ليس هناك حل للأزمة .الخونة المنافقون من يثق فيهم مرة أخرى .وعندما نقول الاعتراف بمغربية الصحراء ،فهذا ليس استعطافا ولا مجاملة ولا هدية نطلبها من إسبانيا للمغرب وإنما واجبا عليها لأنها هي من اقتطعت هذا الجزء من المغرب واحتلته كما فعلت لمناطق الريف وطرفاية وإفني والمدينتين وباقي الجزر . إذن ، لاخيار آخر بدون مغربية الصحراء

  • مستفيد
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 10:06

    أول دوله أوروبا كان على المغرب ان يقاطعها هيا فرانسا
    هيا أكبر عدو سيري للمغرب منذو أن كانت معمرة في الجزائر والمغرب هوا سبب الذي جعل فرنسا تخرج من الجزائر واستقلال العدو
    من الأستعمار
    ومنذو ذلك الحين فرنسا تخطط كي أستقلال البوليساريو والحرب المغرب معا الجزائر

  • الراي الاخر
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 10:19

    يجب الوصول للتفاهم مع الجارة الشاملية لانه في جميع الاحوال لن يصلو الى واحد في المائة من العداوة والخبت والحقد الي يحمله الكبرنات المتربصين بنا من الحدود الشرقية

  • مغربي
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 10:22

    لا لرجوع سفير دشرة الكابرانات رغم ان امي جزائرية التي ماتت بتلمسان في ظروف جد صعبة نتيجة الإهمال واللامبالات تكلمت معها قبل يومين من موتها رحمة الله عليها وقالت لي ياولدي راني جيعانة وماعساني افعل لقد كنت بعيدا عنها وماتت بعيدة عنا ودفنت بعيدة عنا يرحمك الله ياامي العزيزة

  • Massi
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 10:24

    يجب على المغرب ان لا يغير مطالبه بوريل الاسباني رغم انه يمثل اوربا الا انه يدافع عن مصالح بلاده اولا, حذاري ثم حذاري من هؤلاء المنافقين

  • Gitan project
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 10:24

    لا تنسى اخي أن مليوني اسباني تعيش بالمغرب و أن هناك ما يناهز ٢٠٠ مقاولة اسبانيا ببلدك

  • رجل حر
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 10:25

    نعم للتفاوض ولكن بشروطها وبالخصوص لن تتنازل على الاعتراف بصحراءنا

  • Marocain et fier
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 10:30

    Pas d’expiration pour les criminel mr le juge du gaz et petrole

  • رشيد
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 10:35

    اباؤنا واجدادنا الدين قاومو الإستعمار لم يكونوا يحتاجون للاعتراف من دول كيفما كان وزنها بالصحراء المغربية لهدا نحن احفادهم المغاربة الأحرار لا نحتاج أي دولة في العالم تملي علينا ما نفعل وما نريد لأننا أصلا نحن في وطننا من طنجة إلى الكويرة ومن أراد سوءاً ببلدنا المغرب عندنا 40مليون جندي مستعدون للفداء ضد أي عدوان أو خاءن أو متربص وشكرااااا

  • فون كلوج
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 10:59

    كاريكاتير لتكريس التضليل ومغالطة السدج فاين المغرب من اسبانيا لا في التقدم والتنمية ولا في القوة الاقتصادية والعسكرية ولا في الديمقراطية والحق والقانون والعدالة الاجتماعية ووضعية المواطن الاسباني في بلده مع بلد ليس به دولة حسب المعايير الحديثة ويحتل الرتبة 123 في التنمية البشرية ويخصص 70 ٪؜ من الناتج الخام لاداء القروض الخارجية !!
    باركة من بيع الوهم

  • علي
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 11:09

    نتذكر جيدا حادثة جزيرة ليلى و كيف تم اذلال المغرب ، و كيف اتصل وزير خارجية المغرب في منتصف الليل بنضريه الامريكي يستعطفه.
    كيف مرغت اسبانيا وجهنا في الوحل و بعد ذالك عادة العلاقة الى طبيعتها .
    سيقول البعض مغرب الامس ليس هو مغرب اليوم . و ساجيبه اذا كنت مديون لاحدهم بمبلغ من المال فانت دائما تحت رحمته و قد سماه الرسول صلى الله عليه غلبة الدين وقهر الرجال.
    اذن لا ما تبقاو تضحكو على الاغبياء

  • إنسان حر
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 11:13

    اقترح اخوة انسوسراتيجية بين البلدين مع إضافة البرتغال تحت مثاق المصير المشترك لمدة 120سنة. يتمتع فيها شعوب البلدان الثلاث بنفس حقوق و واجبات الآنسة.

  • Mezabi
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 11:15

    لااعتقد انه خلال المفاوضات سيثير المغرب قضية سبتة ومليلية لان التجارب السابقة علمتنا ان الدولة كلما حل مشكل لها مع إسبانيا تشحننا عبر الإعلام بالروح الوطنية ثم إنها في النهاية تفاوض من أجل مكاسب تجارية لا علاقة لها بتحرير المدينتين

  • الى رشيد
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 11:18

    اباؤك و اجدداك .
    كانت سبة و مليلية محتلة منذ عصور و لم يستطعو اباؤك و اجدداك فعل شيء.
    سبب نكستنا اليوم هو اننا نحلم بالماضي و بقى عايش في الماضي ، الناس ماشت بعيد و حنا مزال كنا كنا كنا

  • Pur marocain
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 11:36

    Le Maroc va partager l’Algérie a plusieur petit pays el kabayl chawya azwad et pas mal d’autres pays l’Algérie a cherché un grand probleme avec le maroc

  • Ancien militaire
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 11:40

    Le feu roi Hassan 2 a dit lorsque tu vois ton ami avec ton ennemi tu dois savoir que tous les 2 sont tes ennemis un ennemi caché et l’autre visuel

  • مول الجلابه
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 11:54

    الرد لصاحب التعليق 23
    )gitan…(

    ٢٠٠ مقاوله ؟؟؟ واو رقم مهول جدا اخي

    جلها ييستورد المواد الاولييه وحتى المكتبيه من اسبانيا لا يساهم حتى في شراء قلم رصاص من التجار المغاربه

    وللمعلومه الدار البيضاء كاتتخلق فيها 4000 حتى 3000 مقاوله فالشهر يعني بلا ما تحاول تبين رقمك ولو كان بالالاف انه رقم مهم

  • غزاوي
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 11:54

    مجرد تساؤل.
    ما هو المأمول وما هو المنتظر !!!؟؟؟
    مهما طالت المفاوضات في السرية أو العلن الثبت الوحيد فيها هو:
    1- أنا إسبانيا لن تعتذر على استقبل إبراهيم غالي صراحة.
    2-أن إسبانيا لن تعترف للمغرب بسيادته على الصحراء وأقصى ما يحصل عليها تمسكها بمسعى الأمم المتحدة.
    3- وأن ملف سبتة ومليلية من الموبقات عند الأسبان والأوروبيين ذلك ما عير عن البرلمان الأوروبي.
    وأقصى ما يحصل عليه المغرب هي هو مساعدات مالية إضافية وتصريحات مطاطية في شكل مصاصات كما جاء في المقال وكل يوم تكرره وسائل الإعلام المغربية من قبيل:
    – المغرب شريك استراتيجي.
    – المغرب صديق كبير.
    – المغرب حليف في مكافحة الهجرة السرية ومكافحة الإرهاب.
    بفضل حكمة وتوصيات الملك توصلنا لهذا النتائج الباهرة.

  • Abaran
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 11:54

    لم يفهم الحكام العرب بعد أنهم لا يستطيعون مواجهة الغرب المتحد سياسياً وإقتصادياً وأمنياً وعسكريــا.
    المغرب لا يستطيع مواجهة إسبانيـا العضو البارز في الإتحاد الأوروبي وحلف الصليــب OTAN .
    المغرب يعيش بتحويلات بعض المهاجرين من دول العــالم وبالصدقات الغربية والإعانات من الغرب وعلى رأسهم إسبانيــا,ولا ننسى أن حوالي مليون ونصف مغربي يعيشون في إسبانيــا ولهم كافة الحقوق مكرمون ومعززون.
    بسبب التوتر بين المغرب وإسبانيا كم من مغربي قضى عطلة الصيف في إسبانيــا وتركيا وباقي دول أوروبا؟؟؟؟؟
    التوتر مع الجارة الشرقية والجارة الشمالية لا يخدم مصلحة المغرب ولم يبقى للمغرب سوى المنفذ الوحيـــد وهو المحيط الأطلسي.
    وهل يستيقظ الســاسة من غفلتهم قبل فوات الأوان؟

  • نورة
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 12:02

    وكذلك الاف من الإسبان يعيشون كمهاجرين في كثير من دول العالم مثل المانبا مثلا.

  • علال
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 12:03

    رجاء ثم رجاء… ركزوا على الفعل السياسي مع “الأعداء” ولا تجعلوا من ااشعب مجالا للاستغباء والمغالطة. لا توهموا الشعب بإمكانية حرب باردة او ساخنة مع إسبانبا والاتحاد الروباوي. لا تحاولوا توهيكنا بأن استرجاع سبتة ومليلية وعشرات الجزر ممكن في الغد القريب بعد قرون من الإذعان. لا تحاولوا توهيمنا بأن الاتحاد الءروبي سيعترف بمغربية صحرائنا العزيزة فقط ﻷن ترامب قالها في آخر حياته السياسية. ركزوا على مصارحة الشعب ومصارحة الواقع فطريقنا هو تطبيق مشروع الحكم الذاتي على الأرض عن طريق إقناع الشرعية الدولية وكسب المجتكع الدولي وتعزيز علاقتما بالأشقاء الأفارقة ….

  • حسن
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 12:04

    ان لم تستحى فافعل ما شئت اسبانيا بعيدة عليكم بزاف

  • رشيد
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 12:11

    اسبانيا دخل معاها الصهد و الخلعة. الاتفاق الثلاتي المغربي الامريكي و الإسرائيلي تخلعات و قوة المغرب المتصاعدة و خاصة الاتفاق الامني السيبراني مع إسرائيل. المغرب عارفينو متفوق استخباراتيا و غيزيد هاذ الاتفاق غيبقا المغرب يشوف حكومة اسبانيا باش كيتغذاو و يفطرو و يتعشاو.
    الله الوطن الملك

  • ملاحظ بسيط
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 12:23

    اذا كانت اسبانيا لا تريد اتخاذ موقف الحياد وهي التي تستعمر مدينتي سبتة ومليلية وباقي الجزر، فإن هذه المفاوضات لن تنبثق عنها نتاءج إيجابية لابرام علاقات تعاون وصداقة حقيقة خالية من النفاق والابتزاز ومبنية على الاحترام المتابدل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير، اظن ان المفاوضات ستكون صعبة لا سيما وأن اسبانيا قبلت بإدخال زعيم المرتزقة الى اراضيها بهوية مزورة فقط للحفاظ على ازدواجية مواقفها اتجاه الوحدته الترابية للمغرب، على اسبانيا أن تفهم وتقبل أن المغرب قد تغير وأن سلوك اسلوب الابتزاز والاستقواء لن يجديها مستقبلا مع المغرب، بل التعاون والاحترام المتبادل والشراكة الحقيقية المبنية على مبدأ رابح رابح ومراعاة المصلحة المال ات دلة هو السبيل في بناء علااقات تعاون حقيقة وصحيحة.

  • الى علي
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 12:43

    سفير الجزاءر لن يرجع الى المغرب . المغرب لن يفهم بعد
    بان الرجوع غير مرغوب فيه
    الجزائر تنتضر رحيل سفيركم
    لكن للاسف لم يفهم بعد
    سياسة الجزاءر تبقى لديكم غير مفهومة ولا تعطي اهتمام بما تقومون بيه
    اخر علاقة اقتصادية تربط الجزاءر بالمغرب اجلها حتى اخر شهر عشرة وانتهاء عقد الغاز
    والايام القادة ستبين لكم الامر

  • الجزائري77
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 12:50

    في الكاريكاتير زعما الثور اللي هو اروبا خايف من مول الجلابة اللي هو مغريبي!!؟؟؟؟ و ادوييييييييي آمول الجلابة مع راسك

  • لا مفاوضات بدون اعتراف
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 12:56

    لا مفاوضات بدون اعتراف بالصحراء المغربية

  • كريم
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 13:54

    ميزانية اقليم مدريد وحدها 240.130M
    ميزانية المغرب 106.932M

  • Youssef
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 14:22

    الى من يظن ان المغرب اقل قوة من اسبانيا باعتماد مؤشر المغاربة هناك.اقول له ان اسبانيا تبنى بسواعد مغربية و اسبانيا تعي جيدا هذا بل الدول الاوربية كلها تبنى بطاقات بشرية خارجية .اتظن انهم لا يفكرون جيدا باستقطابهم لمزيد من اليد العاملة .والله و يرجعوا المغاربة من هناك تاتضربهم تلافا .انكم طاقة بشرية مهمة وانتم لا تدرون هذه الحقيقة .
    الدولة التي تعرف مكانة البشر هي سنغفورة و ركزت اهتمامها عليه من حيث التعليم و الصحة و الخدمات….

  • متتبع
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 14:41

    المهم قادر يؤذي اسبانيا…الى ابعد حد….عندما لم يجدد اتفاق الصيد سابقا توقفت الانشطة في جنوب الاندلس بسبب غياب الاسماك و غلائها….وتوقيف مرور الجالية من اسبانيا حرمها من مليارات وحرمها اكثر من رواج اقتصادي ينتفع منه حتى المواطن البسيط….والمغرب لم يعترض قط على الشركات الاسبانية المستثمرة في المغرب مقابل موقف سياسي تتلكأ فيه….فلتختار اسبانيا …سمك المغرب و الاستثمار و منع الهجرة و مرور الجالية ….او قطع العلاقة …لانه لايمكن للمغرب ان يمنح هذه الامتيازات لبلد على انه جار مقابل جحود…لاشي يرغم المغرب على ذلك…فلتحكم جميع محاكم اروبا على المغرب اذا ارادت ..مايهم هو ان الشركاء كثر والحمد لله الصين اليابان روسيا ايطاليا افريقيا

  • sahara.marocaine
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 16:14

    Je ne comprend pas qu’est ce que vaux dire position neutre au dossier de Sahara,

    Si La France ouvre un consulat à Dakhla ,L’Espagne reste neutre et ne dis rien?
    ça c’est une question

    Je sent que l’odeur de trahison, J’espère que Le Maroc ne baisse pas les bras

    on attend le consulat de USA à DAKHLA
    et on attend la reconnaissance de souveraineté Marocaine sur le Sahara, sinon pas de relation avec L’Espagne
    résistance jusqu’au bout

  • Hakkim
    الجمعة 30 يوليوز 2021 - 17:23

    الى رقم 14 gogo . و علاش. 10’مليون السباني كتعيش في فرنسا و المانيا? وعلاش كتر من مليون الماني كيعيشو في نميبيا؟ و علاش نصف ايطاليا كيخدمو في المانيا ؟ و علاش الالمان ميخدمو في امريكا ؟ واش انت لباس ؟ كلا في قسم ليه طرف ديال الخبز .

  • mohasimo
    السبت 31 يوليوز 2021 - 04:51

    لا لأي علاقة مع جيران الشر ما داموا متشبتين بالدفاع عن مرتزقة البوليساريو, نقطة الرجوع إلى السطر.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 47 قراءة)
.