×

خبير قانوني: شكايات رسمية تلاحق الواقفين وراء حملة "قصص ممنوعة"

خبير قانوني: شكايات رسمية تلاحق الواقفين وراء حملة "قصص ممنوعة"

خبير قانوني: شكايات رسمية تلاحق الواقفين وراء حملة "قصص ممنوعة"

خبير قانوني: شكايات رسمية تلاحق الواقفين وراء حملة "قصص ممنوعة"
كاريكاتير: عماد السنوني
الخميس 22 يوليوز 2021 - 03:30

جدل سياسي وقانوني أثارته الحملة الإعلامية الدولية التي يقودها ائتلاف “قصص ممنوعة” “Forbidden Stories” والمرتبطة باستخدام برنامج “بيغاسوس” للتجسس على هواتف مجموعة من الشخصيات العامة والخاصة داخل المغرب وخارجه، في ظل توجه الحكومة إلى مقاضاة الأشخاص والهيئات الواقفة وراء تلك التسريبات.

وأشار بيان صادر عن الحكومة، توصلت هسبريس بنسخة منه، إلى أن “المغرب، القوي بحقوقه، والمقتنع بوجاهة موقفه، اختار أن يسلك المسعى القانوني والقضائي في المغرب وعلى الصعيد الدولي، للوقوف في وجه أي طرف يسعى لاستغلال هذه الادعاءات الزائفة”.

وستتوجه السلطة التنفيذية، تبعاً لمضامين الوثيقة، إلى القضاء الداخلي من أجل متابعة كل شخص أو هيئة اتهّمت البلد بالتجسس على الصحافيين والسياسيين، من خلال منظومة القوانين الجنائية والمدنية، بالإضافة إلى القضاء الدولي المتمثل في رفع دعاوى داخل موطن تلك الشركات، أو بلدان إقامة الناشطين الواقفين وراء الحملة.

وقد أصدرت رئاسة النيابة العامة، الأربعاء، تعليماتها إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط لـ”فتح بحث قضائي حول مزاعم وادعاءات باطلة تضمنتها مواد إخبارية صادرة عن صحف أجنبية، تنسب للسلطات المغربية العمومية اتهامات، وتقحم المؤسسات الدستورية الوطنية في قضايا تمس بالمصالح العليا للمملكة المغربية”.

وفي هذا السياق، قال صبري الحو، الخبير القانوني والمحامي المتخصص في القانون الدولي وحقوق الإنسان، إن “التصريح الحكومي يعكس ما تسبّبت فيه تلك المواد الإخبارية الزائفة من مسّ بالوجه الحقوقي والقانوني والأمني للمملكة المغربية، نظرا إلى الحرص على ضمان سرية اتصالات الأشخاص، سواء كانوا خاضعين للقانون الخاص أم العام”.

وأضاف الحو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “تلك الأخبار أدت إلى خدش صورة المغرب على المستويين الداخلي والخارجي، لا سيما أن سرية الاتصالات تعد حقا دستورياً تعززه القوانين الوطنية، بالإضافة إلى القانون الدولي الذي يوفر الكفالة والحصانة الخاصة بسرية الاتصالات”.

وأوضح الخبير القانوني أن “المغرب سيلجأ على المستوى الداخلي إلى القضاء من أجل الدفاع عن سمعة الإدارة والدولة إزاء الأشخاص الذين يقطنون بالمغرب، سواء تعلق الأمر بالقانون المدني أو الجنائي”، مشيرا إلى أن “القانون الوطني سيباشر اختصاصاته في إطار الشكايات والدعاوى، وطلبات التعويض والزجر وتوقيع العقاب”.

وأردف الحو أن “الإدارة المغربية، ومعها الحكومة، ستحاول تقديم شكايات في مواجهة كل من ثبت ترويجه لتلك الأفكار والادعاءات، على أساس أن تكون ادعاءً كاذبا أو وشاية أو غير ذلك، فيما ستتقدم على الصعيد الدولي بشكايات رسمية إلى الدول التي يقطن فيها هؤلاء الأشخاص والهيئات”.

ولفت المتحدث ذاته الانتباه إلى “غياب قضاء دولي مختص في هذا الصدد، مما سيدفع الحكومة إلى اللجوء إلى القوانين الخاصة بكل دولة على حدة من أجل مقاضاة الأشخاص أو الهيئات المعنية بذلك، دون إغفال أهمية القانون الوطني المغربي الذي ستتوجه إليه الإدارة”.

‫تعليقات الزوار

17
  • انا جد سعيد شنقريحة
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 04:07

    تريدون مقاضات من نشر هاته الإدعائات ” حسب رأيكم ” عندكم الوشنطن بوست و النيويورك تايمز اعرق جريدتان امريكيتان و عالميتان و الغاردين اعرق جريدة في بريطلتيا و العالم و لوموند الفرنسية الشهيرة ” حريدة اسيادكم الفرنسيين ” هاذو يكفيو فما بالك ببقية ال 12 صحيفة !
    هناك احتمالان لا ثالث لهما لمفجر القضية
    الجزائر كرد على سفيركم في الامم المتحدة
    او اميركا بادارة بايدن مباشرتا بعد تحدثها على سجن الريسوني
    الحموشي سيكون كبش الفداء و افي انتظار الضربات القادمة من الخصوم فتبارك الله خصومكم التالي فيهم مرعب المانيا اسبانيا بلجيكا الجزائر جنوب افريقيا هولندا

  • Abd ALLAH
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 04:10

    فوضنا امرنا لله عز وجل في كل خائن وعدو ومتكالب على المغرب،الله يحضر السلامة منذ اعتراف دونالد ترامب بمغربية الصحراءخرج كل الصراصير المستفيدين من إطالة هذا الصراع من جحورهم كالصراصير والجرذان قبح الله سعيهم وسعي من يمولهم لضرب أُسُسِ هذا الوطن ولاغالب إلا الله.

  • wiseman
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 04:15

    ينتظر بيزوس رفع دعوى قضائية حتى يتمكن من مواجهة الدعوى والحصول على مكاسب تقدر بمليارات الدولارات. نشرت صحيفة واشنطن بوست المقال. مقاضاتهم في محكمة الولايات المتحدة. لقد جعلوا ترامب يخسر الانتخابات. نشرت صحيفة بيزوز المقال في اليوم الذي سافر فيه إلى الفضاء. هناك سبب لذلك. النظام العالمي يتغير. قد لا تنجو بعض الدول من النظام العالمي الجديد. إذا وجد شخص ما نفسه في حفرة ، فعليه أن يتوقف عن الحفر.

  • عرافة الناظور
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 04:32

    دعوى داخلية ودعوى خارجية: الدولة ستربح الدعوى الداخلية لان القضاء غير مستقل هنا بينما ستخسر الدعوى الخارجية لان القضاء مستقل هناك

  • BANI MOHAMED
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 04:58

    نعم يجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه المساس بمؤسساتنا ومقدساتنا والله ولي التوفيق

  • ATLAS EAGLE
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 06:18

    اللهم احفظ من كل شر او مكروه، المملكة المغربية الشريفة. شريفة بشعبها وحكامها ، وأرضها . أمين.

  • اوماغ غاضي
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 06:27

    اليوم على الانترنيت هناك شركات و مواقع تقدم خدمات استخباراتية مقابل 10 يورو…اي يمكن لاي كان ان يطلب من تلك المواقع الخاصة ملفا عن اي كان مقابل 10 او 15 يورو…بمعنى اخر يمكن الحصول على اية معلومة و لا حاجة لأجهزة الدول الامنية… ثم هل الصحفيين و بعض الحقوقيين منزلين و منزهين لا تطالهم اية مراقبة و اي اختراق؟ هل نحن امام ابارتايد؟ ثم علاش تهويل و تضخيم اشياء بسيطة و معروفة يعرفها القاصي و الدانئ…و من حق اية دولة التجسس على اي كان و الا كيف اقامة علاقات شفافة و صادقة و تحالفات موضوعية….و اما الاجهزة الامنية فهي تتجسس اي تقوم بجمع المعلومات حتى على رؤساء دولها…بل ان الرؤساء يطلبون ذلك من اجل معرفة ما يقومون به…و فقط اللي فيه الفز يقفز اي الذي في كرشه العجينة هو يصرخ او الذي يغش و يغتصب و يتأمر وووو يقوم باعمال غير قانونية هو من يصرخ و الا علاش كل هذه الهيلالة….ما لك يا سيدي او سيدتي تصرخ اذا كنت مواطنا عاديا…الذين يصرخون لا يريدون افتضاح امرهم فقط…و اما انا فاعرف انه لم تعد اليوم من خصوصية او شيئ يخبأ مطلقا.. و اما تطبيق بيغاسوس فهو متجاوز و قديم يا سادة…

  • مليكة
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 06:55

    سنة المهازل بالنسبة المغرب وخاصة بعد التطبيع مع اسراءيل حيث جلب هذا الشؤم على البلاد والعباد وكأنه عقاب الاهي

  • Roky
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 07:02

    يجب إستدعاء الرئيس الفرنسي ماكرون أمام العدالة المغربية لأنه أول من قام باتهام الحكومة المغربية بالتجسس ،كخخخخخخخخخخخخخ.

  • العربي الصديق
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 07:11

    كما في بلداننا العربية سجون سرية لتعذيب معتقلي CIA فليس من المستبعد أن تتجسس لصالحها لتبقى مخابرات تلك الدول بعيدة عن الفضائح.
    وهذا لا يعني أن الدول القمعية لا تطمح في الحصول على مثل هذه البرامج من اجل قمع الصحافة والمعارضين .

  • Taoufik
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 07:30

    Après rissouni, zefzafi, et radi. Maintenant pegasus……. Beaucoup de choses qui je pense conséquences de non application constitution de 2011

  • 20hassane1965
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 08:33

    الحكومة المغربية حاصلة مسكينة. الاستخبارات المغربية تأكل الشوك بفم الحكومة. العثماني مسكين يتكلم عن حق، هو فعلا لا علم له عما تتكلم هاته القرارات. هل تظنون أن الاستخبارات المغربية ستحيطه علما بهاته الخبايا و هو في طريقه إلى الانقراض من المشهد السياسي.

  • سعاد بنت الريف
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 09:13

    هل انتم متأكدون ان هذا خبيرا ،،كلام مليئ بالمتناقضات والمغالطات ،،كيف عرف بان هذه مجرد ادعاءات وليست حقائق ،،الانطلاق من نقطة النفي يعني انه لا يعلم شيئا في المسألة ،ولم يقل لنا مثلا ماذا لو ثبت ذلك فما هي التداعيات على المغرب ،،يقول في احدى الفقرات ،،الحكومة المغربية ستقوم بمتابعة كل من يروج هذه الاخبار على اساس انها. ادعاء كاذبا او،،وشاية ،،،وهنا استعمال اصطلاح وشاية يؤكد ان هذا ليس ادعاء كاذبا بل حقيقة تم تسريبها وهو ما يسمى بالوشاية لكشف الفعل وإلحاق الضر ر ،والوشاية دائما لا تكون ادعاء كاذبا

  • Igor
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 10:39

    السؤال هو…هل فرنسا تتجسس على المغرب ام لا …هذا هو السؤال الأهم ..
    الذي لم يطرح في الصحافة الفرنسية….
    هذه الزوبعة الإعلامية لم تأت عبثا وانما بفعل فاعل
    تأتي هذه الاخيرة والترويج لها على نطاق واسع …بعد الاعتراف الامريكي بالصحراء المغربية وسقوط حكومة سانشيز الإسبانية …الخ الخ الخ
    والهدف هو ردع المغرب لمحاصرة فرنسا في موظوع الصحراء …
    امنيستي وغيرها من وسائل إعلام فرنسية هذه كلها وسائل ظعط تستعملها فرنسا على بعض الدول …

  • massinissa
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 11:51

    السٶال الدي يتجنبه الكل هو دور اسراءيل و تجسسها علی جميع الدول في العالم ،و الدليل صناعة دلك الجهاز ، لم تصنعه لتسلية ،

  • yasssir
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 13:35

    c’est ce qu’on, appelle ‘slapp suit” le faite de les poursuivre en justice surtout en USA va obliger les medias de ne plus parler de l’hitoire jusqu’au verdict de la justice c’etait le cas de john oliver avec une societe american , ce que je veux dire c’est que le maroc essaie de faire taire tous ceux qui parle de ce sujet jusqu’au tout le monde oublie l histoire

  • حسن
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 19:41

    يتبين ان اللوبي المسخر والممول بأموال الجزائريين أصبح يتحرك بعد اعلان اعتراف المغرب بدولة القبائل الشقيقة
    فهمته الأكاذيب ستقوي مكانة المغرب لأن اصحاب القرار يعرفون الحقيقة واماديب مزور ي بن بطوش

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 71 قراءة)
.