×

جمعية تخشى استفحال أزمة العطش بإقليم وزان‬

جمعية تخشى استفحال أزمة العطش بإقليم وزان‬

جمعية تخشى استفحال أزمة العطش بإقليم وزان‬

جمعية تخشى استفحال أزمة العطش بإقليم وزان‬
كاريكاتير: عماد السنوني
الخميس 22 يوليوز 2021 - 03:14

عبر الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوزان عن استنكاره “استخفاف” الجهات المعنية بقطاع الماء بمصالح المواطنين والمواطنات، “والصمت المطبق” تجاه الانقطاع المتكرر للماء واتساع أزمة العطش وندرة الماء بجماعات الإقليم.

وقال التنظيم الحقوقي، في بلاغ له، إنه يتابع بقلق كبير وانشغال عميق “صعوبة التزود بالماء الصالح للشرب بمجموعة من الجماعات التابعة للإقليم، الناتجة عن الانقطاع المتكرر وضعف صبيب الماء بالدواوير التي استفادت من مشروع تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب من سد الوحدة، خاصة الجماعات القريبة من حقينة السد التي لم تستفد من هذا المشروع”.

وشدد البلاغ ذاته على أنه “رغم التنبيهات والمراسلات المتعددة فإن المشكل مازال قائما”، داعيا السلطات الوصية إلى “النظر بعين الجد والتفاعل الإيجابي العاجل مع مطالب الساكنة بهذه الدواوير، وإيجاد حلول معقولة ومستدامة تحترم وتحمي حق المواطنين والمواطنات في الحصول على الماء واستعماله بشكل كاف وذي جودة”.

وشدد فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان على أن الحق في التزود بالماء نصت عليه اللجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، واعتبرت حق الإنسان في الماء لا يمكن الاستغناء عنه للعيش عيشة كريمة، وهو شرط مسبق لإعمال حقوق الإنسان الأخرى.

واستحضر المصدر ذاته ما جاء في الفصل الـ31 من الدستور المغربي (تعمل الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية على تعبئة كل الوسائل المتاحة لتيسير أسباب استفادة المواطنات والمواطنين، على قدم المساواة، من حق الحصول على الماء والعيش في بيئة سليمة”، مشددا على “ضمان حق الساكنة في الماء الصالح للشرب وبتكلفة اجتماعية تراعي وضعية الهشاشة والفقر المعشش في الإقليم”، خاصة أنه “يعوم فوق الماء ويتواجد بين سدين أحدهما تعد حقينته الأكبر على الصعيد الوطني”، في إشارة إلى سد الوحدة وسد وادي المخازن.

‫تعليقات الزوار

4
  • Foad
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 07:24

    تعليقي علي الموضوع وهو انني اسمع واقرا هدي مودة من الزمان علي هاذا الاقليم يعيش تحت الفقر والهشاشة وهو ارضه يعني اقليم وزان معروف بانتاجه للزيتون وكثير من المنتجات الفلاحية وهو دائما ما يعيش تحت الظروف الصعبة في الشتاء والصيف وان الحكومات القديمة والحالية لم تقدم لهاد الاقليم الا بعض الخدمات البسيطة ومع العلم ان الاقليم موجود قرب سدين كبيرين الله اكن في اعوان ساكنة المنطقة

  • المحرشي
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 08:06

    سمحوا لي ميزانية المجلس الإقليمي شريت بها سيارات الدفع الرباعي للدرك اش خصك العريان الخاتم امولاي

  • محمد بلحسن
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 15:04

    العطش بأقليم وزان الذي يحتضن ثاني سد بإفريقيا سد الوحدة المعروف بسد لمجاعرة كونه يتواجد فوق تراب الجماعة القروية لمجاعرة !!!
    إنطلقت أشغال إنجاز ذلك السد في 1991. آه كم كانت طموحات جلالة الملك الحسن الثاني كبيرة جدا جدا لتلبية إنتظارات المغاربة من الماء الصالح للشرب والكهرباء وتطوير الفلاحة والصناعة الغدائية والحفاظ على الذهب الأزرق من الضياع وعلى البيئة الطبيعية وتنشيط السياحة … !!
    ما هي حصيلة 30 سنة ؟
    في 2014 وافقت لجنة برلمانية الى مدينة وزان والى جماعة لمجاعرة ورأيت بأم عيني معاناة سكان العالم القروي مع الماء الصالح للشرب !
    ها قد مرت 7 سنوات من بين 30 سنة وأزمة الماء لازالت قائمة !!
    أنشطة الوزراء وتصريحاتهم المتفائلة جدا قد غطت صفحات الجرائد الورقية وتتواجد بشبكة الأنترنيت ولكن مع كامل الأسف لازال العطش قائم !!
    أتمنى أن تسند وزارة التجهيز والنقل والماء لمغربي يهودي اكتسب خبرات عالية بإسرائيل حتى لا نسمع بالعطش بوزان والمجاعرة وبالمغرب.

  • محمد بلحسن
    الخميس 22 يوليوز 2021 - 20:52

    تتمة لتعليقي رقم 3:
    أشعر أن تعيين خبير مغربي يهودي إسرائيلي في منصب وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ابتداءا من 3 يناير 2022, سيصنفه المؤرخون المستقلون بصفة عامة والمغاربة والاسرائيلين بصفة خاصة، في يناير 2100, أكبر حدث عرفه القرن الحادي والعشرين مع تلخيص السبب في جملتين إتنثين: “كان قد قرر الوزير المعين الحامل للجنسيتين المغربية والاسرائيلية في 4 يناير 2022 الإقامة بدوار “لمجاعرة” طيلة 100 يوم، على بعد 100 متر من جنبات حقينة سد الوحدة، وبرفقته مهندسين وخبراء مغاربة مجندون لإيجاد حلول تقنية تدبيرية لقضايا بقيت عالقة طيلة ربع قرن (25 سنة) أي مند نهاية أشغال تشييد المنشأة المائية المصنفة في الدرجة الثانية بعد “السد العالي” بأسوان بمصر. في صيف سنة 2022 تنفست ساكنة العالم القروي الصعداء لا فقط بإقليمي تاونات ووزان بل بعدد من الدواوير والقرى والقوى المغربية. الشراكة المغربية الاسرائيلية التي خرجت إلى العلن في دجنبر 2020 تعتبر تجربة رائدة لباقي دول العالم التي تعاني من نقص حاد لمادة مياه الشرب والسقي وتوليد الطاقة الكهربائية والسياحة والرقي بالهندسة وبالابداع في ما ينفع الإنسان “.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 73 قراءة)
.