×

أرامكو تنهي صفقة « البنية التحتية» بـ 12.4 مليار دولار

أرامكو تنهي صفقة « البنية التحتية» بـ 12.4 مليار دولار - جريدة المدينة

Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أرامكو تنهي صفقة « البنية التحتية» بـ 12.4 مليار دولار

أرامكو تنهي صفقة « البنية التحتية» بـ 12.4 مليار دولار

A A
أعلنت» أرامكو السعودية» وائتلاف دولي من المستثمرين يضم» إي آي جي» وشركة «مبادلة للاستثمار»، عن إتمام صفقة استحواذ الائتلاف على حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام، إحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية، التي تم تأسيسها مؤخرًا، مقابل 12.4 مليار دولار، ويشمل الائتلاف مجموعة واسعة من المستثمرين من أمريكا الشمالية، وآسيا، والشرق الأوسط. من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لـ (إي آي جي)، روبرت بلير توماس، أن هذه هي أبرز صفقة للبنى التحتية على مستوى العالم، معرباً عن سعادته بهذا الاهتمام من قبل المستثمرين الدوليين البارزين.

ويؤكد هذا الاستثمار طويل المدى من قبل الائتلاف على الفرصة الاستثمارية التي توفرها خطوط أنابيب أرامكو السعودية ذات الأهمية العالمية، وتطلعات الشركة القوية على المدى الطويل.

وكجزء من الصفقة، التي أُعلن عنها في أبريل 2021م، دخلت شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام وأرامكو السعودية في اتفاقية استئجار وإعادة تأجير لشبكة أنابيب النفط الخام التابعة لأرامكو السعودية مدتها 25 عامًا..

وفي المقابل، ستحصل شركة أرامكو لإمدادات الزيت الخام بدورها على تعرفة مدفوعة من أرامكو السعودية عن كميات الزيت الخام التي تتدفق عبر الشبكة، وتكون تلك التعرفة مرتبطة بحد أدنى لحجم تلك الكميات، وستحتفظ أرامكو بحصة أغلبية نسبتها 51% في الشركة الجديدة.

وستظل أرامكو السعودية محتفظةً بملكية شبكة خطوط الأنابيب بشكلٍ كاملٍ مع السيطرة التشغيلية التامة عليها، كما لن تفرض هذه الصفقة أي قيود على الشركة من حيث كمية الإنتاج الفعلي للزيت الخام التي تخضع لقرارات الإنتاج التي تتخذها المملكة.

وبهذه المناسبة، أعرب رئيس أرامكو السعودية كبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر، عن سعادته بإبرام هذه الصفقة مع الائتلاف الدولي، لافتاً الانتباه إلى أن الاهتمام بالمشاركة الذي تلقته الشركة من المستثمرين هو دليلٌ على الثقة القوية بأعمالها واستدامتها على المدى الطويل والنظرة الإيجابية لآفاقها المستقبلية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store

السعودية      |      المصدر: المدينة    (منذ: 3 سنوات | 32 قراءة)
.