أمهات المختطفين تدعو للإفراج 173 مختطفاً يعانون من أمراض مزمنة بشكل عاجل

أمهات المختطفين تدعو للإفراج 173 مختطفاً يعانون من أمراض مزمنة بشكل عاجل

أمهات المختطفين تدعو للإفراج 173 مختطفاً يعانون من أمراض مزمنة بشكل عاجل | يمن سكاي

أهم الأخبار

أمهات المختطفين تدعو للإفراج 173 مختطفاً يعانون من أمراض مزمنة بشكل عاجل

2020-03-26 الساعة 07:45م (يمن سكاي )

دعت رابطة أمهات المختطفين، اليوم الخميس، جماعة الحوثي والتشكيلات العسكرية الموالية لدولة الإمارات في عدن، والحكومة الشرعية لإطلاق سراح المختطفين والمخفيين قسراً الذين يعانون من أمراض مزمنة، وذلك للحد من تفشي فيروس كورونا في أوساطهم.

وقالت الرابطة في بيان لها، إن "خطر كورونا يتهدد المختطفين في السجون وأماكن الإحتجاز، حيث لا تتوفر فيها الرعاية الطبية المختلفة، كما لا تعمل إداراتها أي إجراءات وقائية أو احترازية أو علاجية في مواجهة الأوبئة".

وأشارت الرابطة إلى أن السجون وأمكان الاحتجاز لا يوجد فيها كوادر طبية مؤهلة، وعياداتها إن وجدت غير مجهزة، كما لا تتوفر فيها مستلزمات النظافة الشخصية، والنظافة العامة.

وأضافت، أن المختطفين لا يحصلون فيها على كفايتهم من الماء النظيف الصالح للشرب، والغذاء المتوازن، مما يضعف مناعتهم في مواجهة الأمراض والأوبئة، ويتعرضون وبشكل ممنهج للتعذيب النفسي الذي يجعلهم في خوف وتوتر دائمين.

وأوضحت الرابطة أنه يتواجد في هذه السجون "173" مختطفاً مريضاً بالأمراض المزمنة، بينهم "57" مختطفاً في أمانة العاصمة، و"45" من محافظة الحديدة، و"23" من محافظة حجة، و"21" من محافظة تعز، و"10" من محافظة إب، و"10" من محافظة عدن، و"5" من محافظة ذمار، و"2" من محافظة مأرب، وهم الفئة الأضعف في مواجهة خطر هذا الوباء.

وقالت إنه أمام هذا الخطر المحدق بالمدنيين المختطفين والمعتقلين تعسفاً، ومع منع إدارات السجون عائلات المختطفين من زيارتهم كإجراء إحترازي لمواجهة الوباء، وتغييب مراقبة المنظمات الحقوقية والصحية للإجراءات التي قد تتبعها إدارات السجون وأماكن الاحتجاز داخلها في مواجهة خطر فيروس كورونا، نطرح هذه المبادرة الإنسانية بأن ندعو جماعة الحوثي المسلحة والحكومة اليمنية والتشكيلات العسكرية بعدن إطلاق سراح جميع المختطفات والمختطفين والمخفيين قسراً والمعتقلات والمعتقلين تعسفاً المرضى، في شمال اليمن وجنوبه بشكل عاجل واستثنائي، متجاوزين الآليات التي يطول أمد عملها، للإسراع بالتنفيذ.

كما دعت الرابطة، الأمم المتحدة ومبعوثها الأممي، والصليب الأحمر، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، والوساطات المحلية، والمنظمات المحلية والدولية، والتحالفات النسوية، دعم هذه المبادرة ومساندتها لدى جميع الأطراف، في سياق تنفيذ الوعود التي أعلنتها جماعة الحوثي بالأمس بإطلاق سراح المختطفين، وإبداء الحكومة اليمنية استجابتها لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في اليمن، لمواجهة فيروس كورونا، وبإتجاه إطلاق سراح شامل لجميع المختطفات والمختطفين والمعتقلات والمعتقلين تعسفاً، والمخفيين قسراً.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
النص

اليمن      |      المصدر: يمن سكاي    (منذ: 4 سنوات | 17 قراءة)
.