صحافتي

باسم نعيم: تركيبة السكان بغزة لا تعتمد على العشائر وأهداف الاحتلال لن تخدعها

صحافتي بتاريخ: 19-03-2024 | 2 أشهر مضت

قال عضو المكتب السياسي في (حماس) في غزة باسم نعيم إن طبيعة التركيبة السكانية في لا تعتمد على العائلات فقط، ومركز السلطة الذي تتمتع به هذه العشائر محدود وضعيف، ولا يمكنها إدارة مجتمع يضم نحو مليونين و300 ألف نسمة.

وأضاف نعيم -في تصريحات خاصة للجزيرة نت- أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أعلن منذ اليوم الأول من عدوانه على القطاع أنه لن يسمح بعودة حكم حماس. وكذلك في رام الله "حاولت العودة إلى حكم غزة على ظهر دبابة وفي ظل مشاريع إسرائيلية خبيثة".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية كشفت -الأيام الماضية- عن خطة للجيش الإسرائيلي تتضمن تقسيم قطاع غزة إلى مناطق تحكمها العشائر، وتتولى مسؤولية توزيع المساعدات الإنسانية.

أهداف إسرائيلية

وقال عضو المكتب السياسي في حماس إن "أهداف العدو من التواصل مع العائلات والعشائر في قطاع غزة واضحة":

وضع السلطة

وأضافت وسائل الإعلام الإسرائيلية -على لسان نتنياهو- أنه "لا جدوى من الحديث عن السلطة الفلسطينية كجزء من إدارة غزة، ما دام أنها لم تخضع لعملية تغيير جوهرية" وأنه "إذا كانوا جادين في التغيير، فليثبتوا ذلك أولا في يهودا والسامرة (التسمية التوراتية للضفة الغربية)".

أما في ما يتعلق بالسلطة الفلسطينية ورؤيتها لقطاع غزة، فأكد نعيم أن:

طبيعة السكان

عن طبيعة التركيبة السكانية في القطاع -الذي يضم نحو مليونين و300 ألف فلسطيني- قال القيادي في حماس:

رأي العشائر

موقف العشائر يوضحه عضو المكتب السياسي في حماس قائلا:

وختم نعيم تصريحاته بأن كثيرا من العشائر تدرك خطورة هذا المشروع الإسرائيلي وتداعياته على الصف الوطني عموما، وعلى الصف العائلي تحديدا، فمعظم أبناء العائلات اليوم في كل التنظيمات، بما فيها فتح وحماس والجبهة الشعبية والجهاد، يدركون خطورة أن يصبحوا جزءا من مشروع يكون أداة في يد أي جهة من أجل إشعال الصراع.

يذكر أن تجمعا للقبائل والعشائر والعائلات الفلسطينية أصدر بيانا -منذ أيام- رفض فيه أن تكون هذه التجمعات بديلا عن أي نظام سياسي في قطاع غزة، ورأى أن الوحدة الوطنية هي الطريق الوحيد للحفاظ على كينونة الشعب الفلسطيني والوطن وصمود أهله وبسالة مقاومته.

ويجمع القبائل والعشائر والعائلات الفلسطينية تجمع شعبي غير حكومي يضم ممثلين عن أغلب القبائل والعشائر والعائلات في الأراضي الفلسطينية المحتلة والشتات.