صحافتي

ما هو اختبار مستضد البروستاتا النوعي ( PSA )

صحافتي بتاريخ: 28-05-2023 | 11 أشهر مضت

ما هو اختبار مستضد البروستاتا النوعي ( PSA )

يعد اختبار مستضد البروستاتا النوعي   (PSA ) هو الطريقة الأساسية للكشف عن الإصابة بسرطان البروستاتا حيث يساعد هذا الاختبار في اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة مما يجعل العلاج أكثر فعالية . يمكنك إجراء اختبار مستضد البروستاتا النوعي بالإضافة إلى فحص المستقيم الرقمي ( DRE ) .حيث يقوم الطبيب بإدخال إصبعه مرتدي القفاز في المستقيم لكي يفحص البروستاتا لكي يتحقق من أي مشاكل بها . في هذه المقالة سنتعرف على كل ما يخص اختبار مستضد البروستاتا النوعي ( PSA ) .

ما هو اختبار مستضد البروستاتا النوعي ( PSA ) ؟

اختبار مستضد البروستاتا النوعي هو اختبار دم يقيس مستوى PSA في عينة الدم . PSA هو عبارة عن بروتين تصنعه البروستاتا . البروستاتا هي غدة في الجهاز التناسلي الذكري تقع تحت المثانة وتقوم بصناعة الجزء السائل من .

من الطبيعي أن تكون مستويات مستضد البروستاتا النوعي منخفضة في الدم ، لكن قد ترتفع في الدم بسبب بعد الأسباب الصحية ، على سبيل المثال :

لا يظهر اختبار مستضد البروستاتا النوعي السبب وراء ارتفاع مستويات مستضد البروستاتا النوعي . لذلك ، إذا كان مرتفعاً لديك فقد تحتاج إلى المزيد من الاختبارات الأخرى .

استخدامات اختبار مستضد البروستاتا النوعي ( PSA )

يستخدم اختبار مستضد البروستاتا النوعي في الكشف عن الإصابة بسرطان البروستاتا . حيث أنه يكشف علامات السرطان قبل ظهور الأعراض .

Advertisements

تنمو معظم أنواع سرطان البروستاتا ببطء شديد . لا تنتشر خارج البروستاتا وقد لا تسبب مشاكل صحية أبداً . حيث ، يمكنك أن تعيش حياة طويلة مع سرطان البروستاتا ولا تعرف أبداً أنك مصاب به . لكن ، الهدف من فحص سرطان البروستاتا هو المساعدة في العثور على أنواع السرطانات الأخرى التي من المحتمل أن تنتشر بشكل أكبر حتى يمكن علاجها مبكراً .

أضرار استخدام اختبار مستضد البروستاتا النوعي ( PSA )

إذا تم تحديد الإصابة بسرطان البروستاتا

لماذا قد تحتاج إلى اختبار مستضد البروستاتا النوعي ( PSA )

يساعد هذا الاختبار في الكشف عن إصابتك بالسرطان ، قد يكون خطر إصابتك بسرطان البروستاتا أعلى بناء على الآتي :

حالات إجراء اختبار مستضد البروستاتا النوعي

ماذا يحدث أثناء اختبار مستضد البروستاتا النوعي ( PSA )

الاستعدادت قبل إجراء اختبار مستضد البروستاتا النوعي ( PSA )

هل هناك أي مخاطر للاختبار ؟

هناك خطر ضئيل جداً عند إجراء فحص الدم . قد تشعر بألم خفيف أو كدمات في المكان الذي تم إدخال الإبرة فيه. لكن معظم الأعراض تختفي بسرعة .

ماذا تعني نتائج اختبار مستضد البروستاتا النوعي ( PSA )

لا يوجد مستوى معين طبيعي أو غير طبيعي لمستويات مستضد البروستاتا النوعي في الدم . فبشكل عام كلما ارتفع مستوى مستضد البروستاتا النوعي لديك زادت احتمالية إصابتك بالسرطان . لكن من الممكن أن يكون لديك مستويات مرتفعة بدون سرطان البروستاتا .

أعراض التهاب البروستاتا

Advertisements