صحافتي

أعراض الهبات الساخنة التي تحدث للنساء

صحافتي بتاريخ: 28-05-2023 | 11 أشهر مضت

أعراض الهبات الساخنة التي تحدث للنساء

أعراض الهبات الساخنة التي تصيب النساء والرجال على حد سواء، ولكن وجد أنها تظهر في المساء بشكل أكبر وأكثر وضوحا، حيث تصاحبها مجموعة أعراض يمكن تميزها بسهولة، وهي تحدث للرجال بدرجات أقل أو لعدم اهتمام الرجال بالتفاصيل يكون من الصعب تحديد الأعراض بشكل دقيق، ولكننا هنا نهتم بتوضيح هذه الأعراض بشكل دقيق، مع توضيح ما هو التفسير الحقيقي لمصطلح الهبات الساخنة، والذي أصبح يستخدم بكثرة في الفترة الأخيرة، كما أننا سوف نوضح وقت حدوثها وكذلك التعريف العلمي لهذه الظاهرة.

ماذا تعرف عن الهبات الساخنة؟

هي عبارة عن شعور مفاجئ بارتفاع درجة الحرارة، وهو يعد من أهم أعراض الطمث لدى النساء، ولكنها تحدث للرجال أيضا ولكن لأسباب أخرى مختلفة، وفي النقاط التالية نتعرف اكثر على الهبات الساخنة:

أعراض الهبات الساخنة

يعد مصطلح الهبات الساخنة جديد لدى البعض، ولكن عندما يتم توضيح الأعراض التي تشعر بها النساء والرجال، فهم يدركون حينها إلى ماذا ترمز الهبات الساخنة، لهذا سوف نعرض بشكل دقيق الأعراض التي يعاني منها كل من الرجال والنساء، وهي كالتالي:

أعراض الهبات الساخنة للنساء

أعراض الهبات الساخنة للرجال  

وقت الهبات الساخنة

تحدث الهبات الساخنة في أوقات مختلفة بين الرجال والنساء، فعند النساء تبدأ ظهورها كأحد علامات انقطاع الطمث،

Advertisements

والتي تنتج من انخفاض مستويات إفراز هرمون (الاستروجين) في الجسم.

وهي تحدث عند الرجال كذلك لنفس السبب تقريبا وهو قلة إفراز هرمون التستوستيرون وهو الأمر الذي يحدث كأمر طبيعي لدى الرجال ولكن بمعدلات مختلفة.

مما يجعل ظهور أعراض الهبات الساخنة عند الرجال يظهر بصورة متفاوتة، ويظهر بشدة عند الأشخاص الذين حدث لديهم انخفاض حاد في مستوى هرمون التستوستيرون.

مما يجعل ظهور الهبات الساخنة مرتبط بشكل كبير مع أعراض سن اليأس والذي يحدث للنساء بداية من عمر الـ 40 والرجال بداية من عمر ال 50 مع مراعاة الاختلافات.

أسباب الهبات الساخنة للنساء

تظهر أعراض الهبات الساخنة عند النساء نتيجة وجود عدة أسباب، ولسهولة التعرف عليها يمكن عرضها في صورة مجموعتين، وهما  كالتالي:

تغير في مستويات هرمون الاستروجين

قبل انقطاع الطمث تحدث للمرأة العديد من التغيرات، حيث تتغير نسبة الهرمونات الأنثوية في الجسم، ومن أهمها هرمون الاستروجين.

مما ينتج عن ذلك ظهور أعراض ومن بينها الهبات الساخنة، والتي تحدث بالتزامن مع زيادة حساسية منظم الحرارة في الجسم، وهو الجزء الموجود تحت المهاد في الدماغ.

ومع زيادة هذه الحساسية، يستشعر منظم الحرارة درجة حرارة الجسم على أنها أعلى من المعدل المعتاد، وهنا يبدأ في حث الجسم على الهبات الساخنة، حتى يتم إفراز العرق من أجل تبريد الجسم.

الإصابة ببعض المشكلات الصحية

حدوث الهبات الساخنة الطبيعي مرتبط بمدى قربه سن اليأس وانقطاع الطمث، ولكن في حالة حدوثه في وقت مبكر يكون ذلك بسبب مشاكل صحية ويجب مراجعة الطبيب فيها، حتى يتمكن من معرفة السبب الرئيسي من حدوثها، وهي تكون نتيجة أي من الأسباب التالية:

تفسير حدوث الهبات الساخنة عند الرجال 

تغير نسبة الهرمونات الجنسية من النور الطبيعية التي تحدث مع التقدم في العمر، وعند الرجال تنخفض مستويات التستوستيرون بصورة تدريجية وبنسبة قليلة، ويكون ذلك  على مدار عدة سنوات.

لكن قد يحدث هذا الانخفاض في وقتٍ مبكر من عمر الرجل، وبالرغم من ذلك تبقى مستويات هرمون  ضمن معدلاتها الطبيعية، مما يعني أن معظم الرجال يحتفظون بما يكفي من هذا الهرمون لمنع حدوث الهبات الساخنة.

ولهذا ارتبطت مصطلح الهبات الساخنة بالنساء أكثر من الرجال، حيث تظهر أعراضها عند الرجال في حال حدوث انخفاض شديد في مستوى هذا الهرمون.

وهذا ما تفسره الغدَّة تحت المهاد على أنه حرارة زائدة يشعر بها، فتقوم بإرسال الإشارات إلى الأوعية الدمويَّة المتواجدة  في الجلد، لكي يتم التخلص من الحرارة الزائدة، حيث تعد هذه الهبات هي الطريقة التي تعمل على تبريد الجسم.

أسباب حدوث الهبات الساخنة عند الرجال 

ذكرنا في الفقرة السابقة ماذا يحدث داخل جسم الرجل لكي تحدث الهبات الساخنة، والان سوف نتعرف على أهم أسباب حدوثها:

علاج الهبات الساخنة بالأدوية 

هناك من يستطيع التعايش مع أعراض الهبات الساخنة ولا تسبب لهم الإزعاج، ولكن عندما تزداد شدة الأعراض وتتسبب في صعوبة النوم، فحينها يجب اللجوء لاستخدام الأدوية العلاجية.

علاج الهبات الساخنة عند النساء 

علاج الهبات الساخنة عند الرجال  

يوصى الطبيب المعالج ببعض من الأدوية العلاجية في حال كانت الهبات الساخنة شديدة ويصعب تحملها، ومن هذه الأدوية المعالجة:

علاج الهبات الساخنة بالأعشاب الطبيعية

تعمل الأعشاب الطبيعية بشكل كبير في تقليل حدة الهبات الساخنة، ولكن يجب العلم أنها لم تتمكن من أنهاء الهبات الساخنة بشكل نهائي، ومع العلم أن الهبات مرتبطة بقلة إفراز الهرمونات، لهذا توجد اعشاب طبيعية تقلل منها للرجال والنساء.

علاج الهبات الساخنة للنساء بالأعشاب الطبيعية

علاج الهبات الساخنة للرجال بالأعشاب الطبيعية 

إلى هنا نكون عرضنا كافة المعلومات التي تتعلق ب أعراض الهبات الساخنة سواء كانت للرجال أو النساء فهي تتشابه في الأعراض بشكل كبير ولكن مع وجود تفاوت بينهم في الشدة.

Advertisements
Advertisements