صحافتي

لا تفوتكم ..أسس التغذية السليمة والصحية خلال شهر رمضان “تفاصيل”

صحافتي بتاريخ: 25-03-2023 | 1 سنوات مضت

لا تفوتكم ..أسس التغذية السليمة والصحية خلال شهر رمضان “تفاصيل”

لا تفوتكم ..أسس التغذية السليمة والصحية خلال شهر رمضان “تفاصيل”

يمني برس- صحتك

يمثل الصيام في شهر رمضان منعطفا مهماً وإيجابياً في حياة الصائم وصحة جهازه الهضمي، فهو شهر لتدريب النفس وتربيتها بترك بعض العادات الغذائية السيئة، وتتسنى للصائم فرصة ثمينة لتبني نظام حياة صحي، يسهم بدوره في تخفيف وزن الجسم وضبط مستوى السكر في الدم. كذلك تعتبر التغذية السليمة جزءًا لا يتجزأ من نمط الحياة الصحي، ففي حين أن الجسم يحتاج إلى الطعام ليحوله إلى الطاقة اللازمة للقيام بكافة العمليات الحيوية، فإن نوعية الطعام المتناولة هي ما تؤثر على حياة الشخص وصحته التي تتحكم بدورها في نمط حياته، وفي احتمالية إصابته بالعديد من الأمراض على المدى الطويل.

تُعدّ التغذية الصحيّة من أهمّ الأمور التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الصحة السليمة، ويختلف مفهوم وتعريف التغذية الصحيّة من جهةٍ إلى أخرى إلا أنّها تصبّ جميعًا في نفس البوتقة، حيث يسير مفهوم التغذية الصحيّة إلى تناول العناصر الغذائيّة الصحيحة بالكميّات الصحيحة، وبشكلٍ عام فإنّها هي التغذية السليمة التي تمكنا من الحصول على غذائنا بحيث يكون بكمية كافية ومناسبة وتكون نوعية الطعام جيدة وأن نطهو الطعام بطريقة صحية وهذا يحقق لنا الوقاية من الأمراض والصحة السليمة ولنتمتع بالنشاط والحيوية.

وفي هذا المقال سنتحدث عن أسس التغذية الصحيّة في رمضان وأهميّتها:

أثناء الصوم ينخفض معدل التمثيل الغذائي للصائم وتبدأ بعض التفاعلات الحيوية عملها بكفاءة حيث تستخدم الدهون المخزنة في الجسم والدهون الغذائية لتعويض احتياج الجسم من العناصر الاساسية، هذا الأمر من شأنه أن يعزز الفوائد الحصية والتي تقي الصائم من الإصابة بالعديد من الأمراض ‏ حيث يؤدي الصوم إلى تجديد أنشطة جميع أجهزة الجسم والأعضاء ويخلص الجسم من الفضلات المتراكمة ويخفض مستوى الدهنيات في الدم. ولذلك يجب أن ننتهز هذه الفرصة التي تأتينا مرة كل عام لعمل صيانة لهذا الجهاز، من خلال تناول الطعام الصحي المعتدل في وجبتي الافطار والسحور، دون الافراط في الاكل.

يحتاج الصائم إلى نظام غذائي صحي متوازن ومتكامل، يحتوي على جميع المركبات الغذائية الاساسية، فالغذاء الصحي المتوازن يجعل الصائم يتمتع بصحة جيدة وهو:

328
قد يعجبك ايضا