صحافتي

ندوة تحتفي بخزانة العلامة الإدريسي الروداني

صحافتي بتاريخ: 30-07-2021 | 3 سنوات مضت

نظم المجلس العلمي بتارودانت ندوة علمية بمناسبة قيام ورثة الفقيه العلامة محمد كوثر الإدريسي الروداني بتحبيس الكتب والمجلات والمنشورات التي تتوفر عليها الخزانة التي خلفها العالم الراحل على مكتبة المجلس العلمي المحلي المذكور.

وجرى خلال هذا النشاط التعريف بشخصية الفقيه الفذ، المزداد سنة 1917 بتارودانت، الذي تقلد عددا من المناصب والمهام خلال حياته الحافلة بالأعمال الوطنية والدينية والتربوية.

وفي هذا الإطار، أبرز العلامة اليزيد الراضي، رئيس المجلس العلمي لتارودانت، الدلالات المتعددة التي يكتسيها تحبيس الكتب لفائدة طلاب العلم والمعرفة، مؤكدا على أهمية هذه المبادرة في إحياء سنة حميدة، وإعادة بعث تقليد علمي متأصل في المجتمع المغربي منذ قرون، حيث دأب السلاطين وعموم المغاربة على تحبيس الكتب وغيرها من المنافع من أجل نشر العلم والمعرفة.

وتشمل كتب هذه الخزانة على مكتبة المجلس العلمي لتارودانت مجالات مختلفة من العلوم والآداب والشريعة موزعة، على سبيل المثال لا الحصر، المصاحف المختلفة والعقيدة وعلوم التفسير وكذا الفقه والحديث والأصول والتصوف، علاوة على الآداب والتراجم والنحو والتاريخ والطب والقانون والاقتصاد، إلى جانب الكتب والمجلات الصادرة عن وزارتي الثقافة والأوقاف والشؤون الإسلامية وإصدارات أكاديمية المملكة المغربية.