صحافتي

فوائد مرطب البشرة المائي للبشرة الدهنية

صحافتي بتاريخ: 25-07-2021 | 3 سنوات مضت

فوائد مرطب البشرة المائي للبشرة الدهنية

إن الترطيب من أهم خطوات العناية بالبشرة ، ولكن ليس كل أنواع المرطبات مناسبة لجميع أنواع البشرة ، فهل سمعتم من قبل عن فوائد مرطب البشرة المائي خاصة للبشرة الدهنية ؟ فالمرطب ذو الاساس الزيتي مناسب جدا في   ، وغير مناسب للبشرة الدهنية أو العادية وذلك لأنه يترك على البشرة طبقة غير مرغوب فيها من البقايا الدهنية ، وهنا يأتي دور المرطبات التي أساسها الماء حيث أنها تكون خفيفة على البشرة وسهلة الامتصاص ولا تترك أي بقايا دهنية مزعجة أو ملمس غير مرغوب فيه على سطح البشرة ، وفي هذة المقالة سنوضح لكم فوائد مرطبات البشرة التي تعتمد على الماء والفرق بينها وبين المرطبات التي لها أساس زيتي وأيهما أفضل لنوع بشرتك .

ما هو مرطب البشرة المائي  ؟

إن المكون الرئيسي للمرطب المائي هو الماء ، وتتسرب بعض هذة المياه إلى الجلد عند وضع الكريم المرطب ، ولكن بعضها سيتبخر ولمنع هذا التبخر ، غالباً ما تحتوي المرطبات التي أساسها الماء على واحد أو أكثر من المكونات المرطبة مثل مجموعة الهيدروكسيل ( OH ) أو مجموعات الأمين ( NH2  ) ، حيث تعمل هذة المجموعات على الارتباط بالرابطة الهدروجينة بالماء مما يساعد على تثبيتها على الجلد ،  تعمل المرطبات على إبطاء عملية تبخر الماء و بالتالي الحفاظ على ترطيب البشرة لأطول فترة ممكنة ، وتشمل أمثلة المرطبات الشائعة التي يتم استخدامها على الجلسرين والأحماض الأمينية والبيبتيدات واليوريا وحمض الهيالورنيك .

فوائد الكريمات المرطبات التي تعتمد على الماء :

في الغالب يُفضل أن تكون المرطبات ذات الاساس المائي أن تكون في صورة هلام ( جل ) ، وتشمل فوائدها على الجلد والبشرة على الفوائد الآتية :

1- خفيفة الوزن :                                                                               

تتميز هذة الأنواع من المرطبات بأنها خفيفة الوزن مما يجعل البشرة تشعر بالانتعاش ، وهذا يجعلها خياراً رائعاً للأشخاص الذين لا يحبون الشعور بوجود كريم ثقيل على الجلد .

Advertisements

2- تعمل بمثابة قاعدة مكياج غني بالمغذيات :

يعمل المرطب المائي على ملئ وترطيب البشرة عن طريق زيادة محتوى الماء الموجود على سطح الجلد ، ويُقلل من مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، لذلك عند تطبيقه قبل وضع المكياج يعمل كقاعدة للبشرة ويجعل توزيع المكياج أسهل وأنعم ويجعل المكياج أكثر ثباتاً وخالي من العيوب .

3- مرطب خفيف للبشرة في الأيام شديدة الحرارة :

تتميز المرطبات المائية أنها سهلة الامتصاص وذو قوام خفيف على البشرة وأنها لا تترك أي آثر دهني مزعج على البشرة ، وبالتالي فإن استخدامها في أيام الصيف مع زيادة العرق مناسب جداً حيث أنها لا تسبب زيادة التعرق حيث أنها تنظم إفراز الزيوت الطبيعية على البشرة .

4- المرطبات المائية مثالية لأصحاب البشرة الدهنية التي لا تناسبها المرطبات الزيتية الثقيلة :

إذا كانت بشرتك أكثر دهنية ، وتحاول تنظيم إنتاج الزهم والدهون الطبيعية في بشرتك ، فالمرطب المائي هو المرطب المثالي لك ، حيث أنه لا يسد مسام البشرة ولا يترك المزيد من الدهون على البشرة ، ولكن يجب عليك اختيار مرطب مائي نوعه جيد خالي من الكحول والسيليكون حيث أن هذة المركبات يُمكن أن نؤدي إلى تفاقم مشاكل البشرة الدهنية .

5- التقليل من علامات الشيخوخة الظاهرة على البشرة :

تعمل المرطبات المائية وخاصة التي تحتوي في تركيبتها على حمض الهيالرونيك على إعادة ملئ الجلد ، مما يُقلل من مظهر علامات الشيخوخة كالتجاعيد والخطوط الدقيقة كما تؤخر ظهورها في المستقبل ، مما يجعل البشرة أكثر شباباً وترطيباً .

مرطب البشرة المائي

أنواع البشرة المناسبة لاستخدام مرطب البشرة المائي :

إن مرطبات الجل المائية فعالة لمعظم أنواع البشرة ، ولكنها مفيدة بشكل خاص للأشخاص ذوي البشرة المعرضة لحب الشباب أو البشرة الدهنية لأنها لا تضيف الزيت إلى سطح البشرة الدهنية .

قد يظن الكثير من أصحاب البشرة الدهنية أن بشرتهم ليست بحاجة إلى استخدام مرطبات ، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن الجفاف يُمكن أن يحفز الغدد الدهنية في الجسم لزيادة نشاطها ويسد المسام بشكل أكبر ، لذلك يجب على أصحاب البشرة الدهنية اختيار مرطب خفيف مائي حيث أنه لا يحتوي على ملمس دهني ثقيل ولا ويسد المسام لأنه يمتص بسرعة ، ولنفس هذة الأسباب فإن المرطبات المائية مناسبة خلال الأشهر الأكثر دفائاً أو للأشخاص الذين يعيشون في المناخات الحارة طوال العام .

من يجب تجنب استخدام مرطب البشرة المائي ؟

قد تكون مرطبات الجل المائية غير مناسبة للأشخاص ذوي البشرة شديدة الجفاف التي تحتاج إلى ترطيب عميق ، كما أنه غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من حالة جلدية مثل الأكزيما ، وبالنسبة لهولاء الأشخاص ، قد يكون الكريم الذي يحتوي على اساس زيتي هو الخيار الافضل لهم .

ما الذي يجب أن تبحث عنه عند القيام بشراء مرطب جل مائي ؟

ما هو أفضل المرطبات المائية أم المرطبات الزيتية ؟

تعتمد التركيبة التي تختارها على نوع بشرتك ونوع الحالة التي تعالجها ، ومن أهم العوامل التي يجب مراعاتها قبل اختيار المرطب ما إذا كانت بشرتك جافة أو مجففة ، وقد تعتقد أن هاتان الكلمتين مترادفتان ، ولكنهما في الواقع تشير إلى حالتين مختلفتين من حالات الجلد .

تعني البشرة الجافة أن بشرتك تنتج دهوناً أقل من المعتاد ، الزهم هو الزيت الطبيعي الذي تنتجه الغدد الموجودة في البشرة والتي تعمل على ترطيب البشرة والعمل كحاجز مضاد للماء ، ويُمكن أن يحدث جفاف الجلد أيضاً في حالة نضوب حاجز الدهون في الجلد ، يحتوي حاجز الدهون على حوالي 50 % من السيراميد و 25 % من الكوليسترول و حوالي 10 % من الأحماض الدهنية ، بدون هذة الدهون الأساسية ، يضعف الحاجز ويصبح الجلد جافاً بشكل عام تبدو البشرة الجافة جافة ومتقشرة بشكل واضح ، ويُمكن أن تكون خشنة ومتشققة ومسببة للحكة ، كما يُمكن أن يؤدي جفاف الجلد أيضاً إلى ظهور علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد .

على عكس ذلك ، فإن البشرة المصابة بالجفاف ناتجة عن نقص الماء وليس نقص الزيت ، وذلك بسبب العديد من العوامل كالتقدم في العمر ، وسوء النظام الغذائي ، والتعرض المفرط لأشعة الشمس ، والماكياج والاستخدام الغير صحيح لمنتجات العناية بالبشرة ، وعندما يكون الجلد جافاً ، فإنه ينتج المزيد من الزيت للتعويض عن نقص الماء وهذا هو السبب في أن البشرة يُمكن أن تشعر بالجفاف والدهنية في نفس الوقت ، وعندما يحدث ذلك يُمكن أن تتطور مشاكل البشرة مثل حب الشباب والتهيج والبقع الجافة .

بعد أن تعرفنا على تكوين وفوائد المرطبات المائية والفرق بينها وبين المرطبات الزيتية يُمكن الآن اختيار نوع المرطب المناسب لبشرتك ، لتحصل على بشرة أكثر صحة وحيوية وإشراقاُ .

Advertisements