صحافتي

" واش كورونا كتخرج بالليل فقط؟ " ... هكذا أجاب البروفيسور "الابراهيمي" عن التساؤل الذي حير المغاربة

صحافتي بتاريخ: 12-04-2021 | 3 سنوات مضت
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

منذ أن فرضت الحكومة قبل عدة أشهر، قرار حظر التجول بعد التاسعة ليلا، في إطار التدابير الاحترازية لمواجهة كورونا، تعالت أصوات المغاربة مستفسرة عن العلاقة بين الخروج ليلا وانتشار كورونا، خاصة بعد القرار الذي صدم المغاربة والمتعلق بحظر التنقل الليلي بعد الساعة الثامنة ليلا طيلة شهر رمضان الكريم.

البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا في الرباط، تطرق في تدوينة له على الفايسبوك للإجابة عن هذا السؤال الذي يشغل بال المغاربة، حيث قال :"بما أن صيغة السؤال مستفزة فسأجيب عنه بالخشيبات.... إذا اعتبرنا أن الحركية خلال اليوم و في إطار الإغلاق الليلي الحالي من الثامنة مساأ إلى السادسة صباحا هي " 100 في المئة"... فإن رفع و حدف هذا الإغلاق و ل12 ساعة إضافية سيؤدي إلى رفع الحركية على الأقل إلى " 200 في المئة" و لا سيما مع عاداتنا في شهر رمضان الفضيل (100 ديال الليل زائد  100 ديال النهار)...."

وتساءل البروفيسور في نفس التدوينة قائلا:"هل يمكن لأي أحد منا و بمنطق علمي أن يثبت أن هذا الارتفاع لن يؤدي إلى تفشي الفيروس و انتشار المرض؟ هل لن نكون بذلك نجازف بالوضعية الوبائية الشبه مستقرة لاسيما و أرقام جهة الدارالبيضاء تقلق ؟ هل بذلك، لا نغامر بخروج سريع من الأزمة و نضيع الصيف؟".