صحافتي

علاج التهاب الجيوب الانفية وكيفية الوقاية من خطر الاصابة

صحافتي بتاريخ: 27-01-2021 | 3 سنوات مضت

ADVERTISEMENT

التهاب الجيوب الانفية هي واحدة من اكثر الامراض المزمنة شيوعا في العالم، والذي قد يصيب الأشخاص من مختلف الفئات العمرية. الا انه من الجدير بالذكر انه بإمكانك علاج التهاب الجيوب الانفية باستخدام بعض الوصفات المنزلية، والتي سوف تتعرف عليها من خلال هذا المقال.

ماهي عدوى الجيوب الانفية

عدوى الجيوب الأنفية هي عدوى شائعة ينتج عنها تورم والتهاب الجيوب الأنفية، وعادة تزول العدوى من تلقاء نفسها خلال 2 إلى 3 أسابيع. اما إذا استغرقت وقتا أطول فيتم اللجوء الي استخدام الادوية للمساعدة على المثول إلى الشفاء.

ADVERTISEMENT

وقد تحدث العدوى بسبب فيروس أو بكتيريا أو فطريات. الا انها عادة تحدث نتيجة الإصابة بفيروس، وعادة يستمر التهاب الجيوب الانفية، حتى بعد اختفاء أعراض الجهاز التنفسي العلوي الأخرى.

الفرق بين التهاب الجيوب الانفية الحاد والتهاب الجيوب الانفية المزمن

يستمر التهاب الجيوب الأنفية الحاد لفترة قصيرة، ويصاب بها الشخص عادة عند الإصابة بنزلات البرد أو وعادة ما يزول الالتهاب في فترة زمنية تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام ولكنها تمتد إلى أربعة أسابيع.

ADVERTISEMENT

اما التهاب الجيوب الأنفية المزمن فإنه قد يستمر لأكثر من 12 أسبوع، أو يتكرر الإصابة به ثلاث مرات في غضون عام واحد. كما ان أكثر من 50% من الأشخاص الذين يعانون من يعانون أيضا من التهاب الجيوب الانفية المزمن.

ولا يعد الإصابة بارتفاع درجة الحرارة (الحمى) عرض شائع لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن. ولكن قد تظهر الحمى في حالة الإصابة بالتهاب الجيوب الانفية الحاد.

اعراض التهاب الجيوب الانفية

وقبل ان تتعرف على طرق علاج التهاب الجيوب الانفية وكيفية تشخيصه، عليك اولا ان تعرف بأنه قد تتشابه اعراض التهاب الجيوب الانفية الحاد والتهاب الجيوب الانفية المزمن إلى حد كبير. وتعتبر من الاعراض الرئيسية لالتهاب الجيوب الانفية:

ADVERTISEMENT

مضاعفات التهاب الجيوب الانفية المزمن

بالرغم من ان مضاعفات التهاب الجيوب الانفية المزمن نادرة الحدوث، الا انها قد تتضمن الإصابة:

تشخيص التهاب الجيوب الانفية

ومن اجل علاج التهاب الجيوب الانفية، سوف يقوم الطبيب أولا بفحص الانف والتحقق من الشعور بالالم عند لمس الانف والوجه وفحص داخل الانف، وقد تشمل طرق التشخيص:

علاج التهاب الجيوب الانفية

يختلف تحديد علاج التهاب الجيوب الانفية على حسب شدة كل حالة. وقد تشمل طرق علاج التهاب الجيوب الانفية:

ADVERTISEMENT

كيفية الوقاية من خطر الاصابة

يمكنك اتباع بعض الإجراءات المنزلية من اجل المساعدة في علاج التهاب الجيوب الانفية أو الوقاية من خطر الإصابة بها مثل: