صحافتي

ما هي أسباب قرح الفم وأنواعها وكيف تحمي نفسك منها ؟

صحافتي بتاريخ: 19-09-2020 | 4 سنوات مضت

ما هي أسباب قرح الفم وأنواعها وكيف تحمي نفسك منها ؟

يجب عليك معرفة أسباب قرح الفم لتتجنب مشاكلها  الصحة أن قرح الفم او هي عبارة عن بعض الآفات الصغيرة و المؤلمة التي تظهر في الم أو في قاعدة اللثة، و التي تجعلك لا تستطيع تناول الطعام أو الشراب أو التحدث براحة و تجعلك تشعر دائماً بألم شديد عند القيام بأي منها.

و تظهر قرح الفم بسبب عدوى تحدث في الأغشية المخاطية للفم و التي في الغالب تكون فطريات، و هي كائنات حية دقيقة تتكاثر و تعيش مع الخلايا الموجودة في الفم و تظهر على هيئة بقع بيضاء تتواجد على اللثة أو جانبي الفم من الداخل.

و يعتبر المراهقون و النساء و الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بقرح الفم هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بقرح الفم المزعجة. تقرحات الفم ليست معدية و عادة ما تختفي في غضون أسبوع إلى أسبوعين. و مع ذلك إذا كانت القرحة كبيرة أو مؤلمة للغاية أو كانت مستمرة لفترة طويلة دون أن تختفي، فمن الأفضل الذهاب للطبيب لطلب المشورة الطبية.

أسباب قرح الفم

في كثير من الحالات، قد يكون السبب الأساسي في ظهور تقرحات الفم غير واضح، حيث تحدث معظم قرح الفم بسبب تلف البطانة الموجودة داخل الفم، على سبيل المثال :

لذلك فإن أسباب إستمرار ظهور تقرحات الفم ليست واضحة حتى الآن، و لكن يُعتقد أن المسببات الأساسية تشمل ما يلي :

Advertisements

حالات تعتبر من أسباب قرح الفم

قد تظهر تقرحات الفم أيضاً بسبب بعض الحالات الطبية و التي تشمل كل من :

هل تقرحات الفم سرطانية ؟

يتميز سرطان الفم عن تقرحات الفم، كل منهما له أعراضه الخاصة به. و هناك بعض الإختلافات بين تقرحات الفم و سرطان الفم حيث أنه :

أسباب قرح الفم

ما هي أنواع قرح الفم

تظهر تقرحات الفم على الخد من الداخل أو بطانة اللثة السفلية، و قد تستمر لمدة أسبوع أو 10 أيام، و معظمها غير ضار و لا يتطلب تدخل الطبيب. و هناك 3 أنواع رئيسية من قرح الفم و التي تشمل :

1- القرح حلئية الشكل و هي أحد أنواع القرح القلاعية و التي تشبه القرح المرتبطة بالهربس، و هي غير معدية و قد تصيبك مرة أخرى مجدداً، و لكن لا داعي للقلق فهي تختفي من تلقاء نفسها.

2- القرح الطفيفة قد يتراوح حجم هذا النوع من القرح بين 2 – 8 مم. و عادة ما تستغرق هذه القرحة حوالي إسبوعين حتى تتحسن و تسبب ألم طفيف عند تناول الطعام أو الشراب.

3- القرح الكبيرة عادة ما تكون أكبر قليلاً من القرح الصغيرة، و غالباً ما تكون غير منتظمة الشكل. و قد تتغلغل داخل الأنسجة بشكل أعمق من القرح الصغيرة مسببة ألم شديد، و يمكن أن تستغرق عدة أسابيع حتى تختفي و قد تترك ندبات عندما تزول.

متى تذهب للطبيب بخصوص قرح الفم ؟

معظم تقرحات الفم لا تستدعي الإستشارة الطبية، حيث أنها تختفي من تلقاء نفسها. و لكن هناك بعض الحالات التي قد تستدعي رؤية الطبيب و التي تشمل ما يلي :

كما قد يحتاج البعض لرؤية الطبيب إذا كانت القرح لديهم :

كيف تحمي نفسك من قرح الفم

لا يوجد علاج معروف لتقرحات الفم. و بالرغم من أن معظم الأشخاص ستظهر لديهم قرح الفم في وقت ما ، فإن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل شدتها أو عدد مرات ظهورها، و تتضمن بعض طرق الوقاية من تقرحات الفم ما يلي:

Advertisements