صحافتي

ماهي مسامية الشعر و أنواعها، أختبارها وكيف تكون سر صحة شعرك ؟

صحافتي بتاريخ: 12-01-2020 | 4 سنوات مضت

ماهي مسامية الشعر و أنواعها، أختبارها وكيف تكون سر صحة شعرك ؟

قد يسمع الكثير عن مصطلح ” مسامية الشعر ” ولا يعرف المقصود به ، مسامية الشعر تدور حول قدرة الشعر علي امتصاص الرطوبة والحفاظ عليها ، ويجب علي كل شخص معرفة نوع مسامية شعره  لمعرفة ما هو المناسب لطبيعة شعرك وللحصول علي أقصي الفوائد من الشامبو والبلسم ومنتجات تصفيف الشعر الأخري ، حيث تؤثر مسامية الشعر علي مدي انتقال الزيوت والرطوبة والخروج من الطبقة الخارجية من الشعر ، وفي هذة المقالة سنوضح لكم كيفيه التعرف علي  نوع مسامية شعرك وأنواع مسامية الشعر وكل ما يخص مسامية الشعر .

كل ما تحتاجين معرفته عن مسامية الشعر

أنواع مسامية الشعر :

اختبارات مسامية الشعر

اختبار الطفو :

قراءة نتيجة اختبار الطفو :

اختبار الانزلاق :

اختبار زجاجة الرذاذ :

اختبار الرائحة :

اجلس في أي مكان له رائحة قوية ( مثل مكان بيع العطور أو مجمع مطاعم الوجبات السريعة ) وابقي هناك لفترة طويلة من الوقت  .

اختبار المنتجات :

لاحظ السرعة التي يتم بها امتصاص شعرك لمنتجات الشعر.

Advertisements

يجب أيضاً أن تضع في اعتبارك نوع شعرك ( مجعد أو به أمواج أو مستقيم ) لأن الشعر المجعد يستغرق وقتاً لامتصاص منتجات الشعر بينما يمتص الشعر المستقيم منتجات الشعر بسرعة .

اختبار تجفيف الشعر :

بلل شعرك ولاحظ الوقت الذي يستغرقه شعرك حتي يجف .

اختبار اللمعان :

الشعر ذو المسامية المنخفضة عادة ما يكون لامعاً ويعكس الضوء ، بينما الشعر عالي المسامية يكون باهتاً جداً ، أما الشعر متوسط أو طبيعي المسامية يكون لامعاً بشكل معتدل .

اختبار التشابك :

إذا كان شعرك يتشابك بسهولة وتجد صعوبة في إزالة التشابك يكون لديك مسامية شعر عالية ، وإذا كان شعرك سهل التحكم و التصفيف يكون لديك مسامية شعر منخفضة ، إذا كان شعرك طبيغي يكون لديك مسامية شعر متوسطة أو طبيعية .

اختبار البروتين :

الشعر ذو المسامية العالية هو الأكثر تقبلاَ لعلاجات البروتين ويظهر نتائج سريعة ، أما الشعر منخفض المسامية لم يكون مستقبلاً جيداً للعلاجات البروتينية للشعر ، بينما الشعر متوسط أو طبيعي المسامية يستجيب لهذة العلاجات بطريقة متوازنة .

بعد أن تعرفنا علي طرق واختبارت تحديد نوعية مسامية الشعر ، يجب عليك معرفة كيفية التعامل مع أنواع مسامية الشعر المختلفة ، وسنوضح لكم كيف تعتني بأنواع الشعر منخفض وعالي المسامية .

كيفية الحفاظ علي رطوبة الشعر 

أولاً : الشعر منخفض المسامية :

إن الشعر منخفض المسامية مقاوم للرطوبة ، وبالتالي فهو لا يحتفظ بالرطوبة جيداً ، يُمكنك الحفاظ علي رطوبة الشعر منخفض المسامية كالآتي :

ثانياً : الشعر عادي أو متوسط المسامية :

الشعر متوسط المسامية يستقبل كمية مناسبة من الرطوبة ، ويستجيب بشكل جيد للتصفيف والصبغات والعلاجات الكيميائية الأخري ، وعلي الرغم من ذلك لا تفرط في استخدام العلاجات الكيميائية لأنها قد تتسبب في ضرر و تلف الشعر كما أنها تُسبب تساقط الشعر .

ثالثاً : الشعر عالي المسامية  :

يحتاج الشعر عالي المسامية إلي عناية إضافية حيث أنه معرض إلي التكسر والتلف والتجعد والتشابك  ، ويُمكنك حماية وتغذية الشعر بالطرق الآتية :

يُمكنك الآن التعرف علي نوع مسامية شعرك وطرق التعامل والعناية به الصحيحة .

Advertisements