صحافتي

الاستشعار عن بعد: مصر ستمتلك واحدة من أقوى شبكات الاتصالات في العالم بفضل "طيبة 1"

صحافتي بتاريخ: 13-11-2019 | 4 سنوات مضت

تحدث الدكتور مدحت مختار رئيس هيئة الاستشعار عن بعد السابق، عن القمر الصناعي المصري "طيبة-1"، مؤكدا أنّ المشروع استراتيجي ودراسات الجدوى في جميع النواحي متميزة جدًا، لافتًا إلى أنّ القمر الصناعي سيعود بالفائدة على المواطن المصري.

وأوضح مختار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية آية جمال الدين على شاشة Dmc، أنّه من المقرر أن يتعامل المواطن مع منظومة إلكترونية تحقق له مطالبه بسلاسة ودون مشكلات، وهذه المنظومة تلزمها شبكة اتصالات مستديمة، وبخروج هذا القمر ستمتلك مصر واحدة من أقوى شبكات الاتصالات على مستوى العالم.

وأضاف رئيس هيئة الاستشعار عن بعد السابق، عن القمر الصناعي المصري أنّ خروج القمر للخدمة لن يجعل أي منطقة في مصر غير متواجد بها شبكات أو الإنترنت، ولن يتيح الحجج والأعذار لتعطل الأشغال بعد ذلك.

وتابع مختار أنّ مصر ستصبح لديها شبكتين أحدهما شبكة أرضية يعترف العالم بقوتها والأخرى ستكون موازية من الفضاء تقدم ذات الخدمة حال وجود قصور بالشبكة الأرضية، مشيرا إلى أنّ القمر الصناعي طيبة 1 سيفيد كثيرا في مكافحة الإرهاب، كونه يغطي كل أرض مصر، لتوافر شبكة الاتصالات على أرض مصر في تنفيذ المهام.

وأكد رئيس هيئة الاستشعار عن بعد السابق، عن القمر الصناعي المصري أنّ القمر الصناعي سيوفر تكاملا في الخدمات والمعلومات بين مصر وباقي الدول، ووكالة الفضاء ناسا هي التي ستنظم ذلك، لافتا إلى أنّ طيبة-1 سيدعم الاستثمار في مصر.