مستشرق إسرائيلي: يجب ألّا نعطي شيئا مقابل تطبيع مع الرياض

مستشرق إسرائيلي: يجب ألّا نعطي شيئا مقابل تطبيع مع الرياض

مستشرق إسرائيلي: يجب ألّا نعطي شيئا مقابل تطبيع مع الرياض عربي21- عدنان أبو عامر الخميس، 08 أبريل 2021 02:58 ص بتوقيت غرينتش قال إن السعودية تعاني من وضع هش اقتصاديا وعسكريا- جيتي قال أكاديمي ومستشرق إسرائيلي، إن على تل أبيب عدم دفع شيء مقابل العلاقة مع السعودية، لأن الأخيرة في وضع عسكري واقتصادي هش، وهي بحاجة إسرائيل، وليس العكس.

وأضاف مردخاي كيدار، في مقاله بصحيفة ، ترجمته "عربي21"، أن "بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية، التقى بولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي يدير المملكة بالفعل، في نوفمبر الماضي بمدينة نيوم الساحلية، ويحتمل أن تكون مسألة الاعتراف المتبادل قد أثيرت في الاجتماع، لكن نتنياهو أصيب بخيبة أمل كبيرة؛ لأن ذلك لم يتحقق، والسبب الرئيسي هو تهرب السعودية وخوفها".

وأشار كيدار، المحاضر بقسم اللغة العربية بجامعة بار إيلان، ومعلق شؤون الشرق الأوسط، إلى أنه "رغم أن السعودية تتمتع بموقع ريادي في الساحة العربية، لكنها ضعفت عسكريا واقتصاديا، وشهدت في السنوات الأخيرة اضطرابات تهدد استقرارها، لكن خوفها الحقيقي القائم من التطبيع العلني مع إسرائيل يرتبط بخوفها من ايران، لأن المملكة تتذكر جيدا ليلة 14 أيلول/ سبتمبر 2019، عندما هاجمت إيران منشآتها النفطية الضخمة بشركة أرامكو، وأغلقت نصف صادرات النفط السعودية لعدة أشهر".

وأوضح أن "هناك جملة من الاستنتاجات التي يجب على إسرائيل استخلاصها في علاقتها المستقبلية مع السعودية، أهمها أننا أمام دولة تعاني بنيتها التحتية الاقتصادية من ضعف واضح، وأعداؤها يحاصرونها، ويهاجمونها من جميع الجهات، ومكانتها الدولية سيئة للغاية، والعلاقات مع إسرائيل أولا وقبل كل شيء مصلحة سعودية، وبالتالي يجب على إسرائيل ألا تدفع لهم شيئا".

وأكد أنه "يمكن لإسرائيل، بل ويجب عليها، وضع شروط واضحة للعلاقات مع المملكة العربية السعودية، أولها قطع علاقاتها الإيجابية تجاه القضية الفلسطينية، وإقامة السفارة السعودية في القدس، والاعتراف بإسرائيل كدولة للشعب اليهودي، والالتزام بدعم إسرائيل في المؤسسات الدولية".

وأضاف أن "الأوساط الأمنية الإسرائيلية تراقب عن كثب تنفيذ مزيد من الهجمات على منشآت نفطية سعودية، بما فيها قبل شهر في رأس تنورة، ما يعني أن السعودية تخاف من إيران، لذلك فهي لا ترد على هجماتها، في حين أن الجيش السعودي منهك بسبب الحرب الفاشلة التي يخوضها منذ ست سنوات ضد الحوثيين في اليمن، الذين يضربون باستمرار أهدافا استراتيجية في السعودية، خاصة المطارات والمنشآت النفطية".

وأكد أن "ما يتوفر من معلومات إسرائيلية عن الوضع الاقتصادي للسعودية ليست جيدة، رغم النفط، نظرا لانخفاض سعره نسبيا عن الماضي، واستقلال الولايات المتحدة في مجال الطاقة، والمنافسة الدولية الشديدة بين منتجي النفط والغاز، وانتقال الدول إلى الطاقة المنتجة من مصادر نظيفة مثل الرياح والمياه، وفي ضوء الانخفاض الحاد في استهلاك النفط، وتوقف الطيران المدني خلال 2020، فقد تضرر اقتصاد المملكة".

الأحد، 21 مارس 2021 12:41 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 19 مارس 2021 01:44 م بتوقيت غرينتش الخميس، 18 مارس 2021 03:57 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 18 مارس 2021 12:58 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: عبد الرحمن السعيد الخميس، 08 أبريل 2021 06:26 ص صحيح يكفي على العبيد النجاة و لا يطالبوا بالمزيد لا يوجد المزيد من البيانات.

صحيفة إسرائيلية: نتنياهو أصيب بالجنون وفقد الكابح الأخير حذرت صحيفة إسرائيلية، من الوضع الذي وصل إليه رئيس الحكومة المتهم بالفساد بنيامين نتنياهو، الذي يدرك خطورة وضعه السياسي والشخصي.

.

باحثان إسرائيليان يحددان نقاط ضعف دولة الاحتلال قال باحثان إسرائيليان إنه لسنوات عديدة لم تكن دولة الاحتلال ذات سياسة وطنية واستراتيجية واضحة وطويلة الأجل.

.

جنرالات بالاحتلال يعترفون: إيران قادرة على إلحاق ضرر كبير بنا تحدث عدة جنرالات إسرائيليين عبر وسائل إعلام عبرية عن الهجوم الذي شنه الاحتلال على منشأة "نطنز" النووية في إيران، محذرين من أن الأخيرة "قادرة بالفعل على إلحاق ضرر كبير بنا".

.

ضابط إسرائيلي يكشف مجريات مفاوضات صفقة تبادل الأسرى تحدث ضابط إسرائيلي سابق بجهاز الاستخبارات العسكرية "أمان"، عن مجريات المفاوضات غير المباشرة مع حركة حماس، بشأن عقد صفقة تبادل أسرى جديدة.

.

تقرير إسرائيلي يعترف بالعجز في مواجهة الطائرات المسيرة قالت كاتبة إسرائيلية إن "مراقب الدولة كشف أن خطط حماية القواعد والمرافق من تهديد الطائرات بدون طيار لم يتم تنفيذها بالشكل المطلوب، إضافة إلى ذلك، لم يتم الانتهاء من التنظيم في هذا المجال إحصائية إسرائيلية تكشف عدد السكان.

.

ثلاثة أرباعهم من اليهود كشف مكتب الإحصاء المركزي التابع للاحتلال الإسرائيلي، أحدث إحصائية لأعداد السكان في الأراضي المحتلة، مؤكدا أن ثلاث أرباع هؤلاء من اليهود، فيما يتوزع الربع الأخير على عرقيات وأطياف أخرى، بينهم العرب.

خبير إسرائيلي: إيران تبحث عن أهداف للانتقام من "تل أبيب" قال خبير عسكري إسرائيلي، إن إيران تبحث عن أهداف للانتقام والرد على الهجمات المنسوبة إلى تل أبيب، في أعقاب العملية التي تسببت بالضرر لموقع نطنز النووي.

.

خبير إسرائيلي: هجماتنا ضد إيران ستقود إلى مواجهة مع واشنطن حذر دبلوماسي إسرائيلي، من أن "التصعيد المتعمد" والحرب متعددة الأبعاد التي يقودها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ستؤدي حتما إلى مواجهة مع الإدارة الأمريكية برئاسة الديمقراطي جو بايدن.

.

منوعات      |         (منذ: 7 أيام | 54 قراءة)
.