"العفو الدولية": سحب الجنسية من ناشطة مصرية تصعيد مروع

"العفو الدولية": سحب الجنسية من ناشطة مصرية تصعيد مروع

"العفو الدولية": إسقاط الجنسية عن ناشطة مصرية تصعيد مروع لندن- عربي21 السبت، 06 مارس 2021 12:00 ص بتوقيت غرينتش دعت أمنستي إلى إلغاء القرار فورا إلى جانب إدخال تعديلات على قانون الجنسية المصري- تويتر قالت منظمة العفو الدولية الجمعة؛ إن حرمان السلطات المصرية الناشطة السياسية غادة نجيب المقيمة في تركيا، من جنسيتها المصرية، يمثل تصعيدا مروعا لعمليات الانتقام، من المدافعين عن حقوق الإنسان، والنشطاء الحقوقيين المصريين في الخارج.

ودعت المنظمة في ، إلى إلغاء القرار فورا، إلى جانب إدخال تعديلات على قانون الجنسية المصري، لكي يتماشى مع القانون والمعايير الدولية، بما في ذلك وضع ضمانات ضد الحرمان التعسفي من الجنسية.

  ونجيب (49 عاما) ناشطة سياسية تعيش في تركيا منذ أواخر 2015 مع عائلتها، وهي زوجة الفنان المصري هشام عبد الله، ومن النشطاء الذين برزوا عقب اندلاع ثورة 25 كانون الثاني/ يناير 2011.

  وأعلنت نجيب معارضتها بشدة لانتهاكات المجلس العسكري الذي تولى إدارة المرحلة الانتقالية، ثم عارضت حكم الرئيس الراحل محمد مرسي، وكانت ضمن قيادات حركة تمرد المعارضة، التي دعت لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

  اقرأ أيضا:   لكن نجيب سرعان ما انسحبت من حركة تمرد، وقالت إنها كانت تابعة للمخابرات المصرية، وتم تمويلها من دولة الإمارات، ثم أعلنت لاحقا رفضها للانقلاب العسكري الذي جرى ضد "مرسي"، وأدانت بشدة مجزرتي رابعة والنهضة، إلى أن سافرت للخارج لتواصل معارضتها لنظام عبد الفتاح السيسي.

  وكانت قوات الأمن المصري قد اعتقلت، في آب/ أغسطس 2018، إسلام، شقيق غادة نجيب، وهو طالب في المرحلة الثانوية، وكان يبلغ من العمر حينها 17 عاما، وتم حبسه بواسطة نيابة أمن الدولة العليا، ويتم التجديد له على ذمة القضية (441 حصر أمن دولة) التي تضم العديد من الصحفيين والسياسيين والمدونين، من المنتمين لأيديولوجيات وتوجهات سياسية وفكرية متباينة.

وفي 24 كانون الأول/ ديسمبر 2020، نشرت الجريدة الرسمية المصرية قرار حكومة الانقلاب، الذي وقعه مصطفى مدبولي، بتجريد الناشطة السياسية غادة نجيب من جنسيتها المصرية، استنادا إلى القانون رقم 26 لعام 1975، الذي يمنح الحكومة سلطة القيام بذلك دون مراجعة قضائية.

ونشرت جريدة الوقائع المصرية عدة قرارات لوزير الداخلية بإسقاط الجنسية المصرية عن 61 شخصا، والسماح لهم بالتجنس بجنسيات دول أخرى؛ بالإضافة إلى تجنس 20 آخرين بجنسيات أخرى مع احتفاظهم بجنسيتهم المصرية.

السبت، 06 مارس 2021 05:35 ص بتوقيت غرينتش الإثنين، 01 مارس 2021 09:06 م بتوقيت غرينتش الإثنين، 01 مارس 2021 10:22 ص بتوقيت غرينتش الأحد، 28 فبراير 2021 12:14 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: محمد يعقوبالسبت، 06 مارس 2021 04:38 ص بأى حق تقوم حكومة القزم السيسى بسحب الجنسية من مصرية من أب وأم مصرية ومولودة فى مصر ألتى كانت عربية، ولما حكمها هذا القزم السيسى بعد إنقلابه على ولى نعمته الرئيس مرسى، وقيامه بإعتقاله ومع العلاج له حتى فارق الحياة.

لماذا لا تغير مصر مسماها "مصر العربية" لتصبح كما هى حقيقة "مصر العبرية" بقيادة ألقزم السيسى الدكتاتور.

لكل ظالم نهاية ياسيسى ياعبد محمد بن زايد!!!!!!!بواسطة: ناقد لا حاقدالسبت، 06 مارس 2021 02:17 م النظام العسكري في الجزائر ينضم و يقوم بنسخ و لصق نفس القانون .

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

نعم حسب الجنسية اخر ادوات الانظمة العسكرية لا يوجد المزيد من البيانات.

القضاء المصري يعيد محاكمة محمود عزت بـ"التخابر مع حماس" عقدت محكمة مصرية، الاثنين، أولى جلسات إعادة محاكمة محمود عزت، القائم بأعمال المرشد العام لـ"جماعة الإخوان المسلمين"، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع حماس".

فيسبوك تعطي أولوية للدول الغنية بتحقيق انتهاك سياسة الاستخدام قالت صحيفة "الغارديان" إن شركة "فيسبوك" سمحت وبشكل متكرر لقادة العالم والسياسيين استخدام المنصة لخداع الرأي العام والتحرش بالمعارضين لهم رغم ما قدم لها من أدلة عن تجاوزاتهم.

تقرير يسلط الضوء على العنصرية ضد النوبيين بالإعلام المصري سلط تقرير لموقع "ميديا دايفرسيتي" الضوء على العنصرية الإعلامية ضد مواطني مصر من أبناء منطقة النوبة.

.

منظمة حقوقية تدعو السلطات اليمنية لوقف التعذيب بالسجون ناشدت منظمة "سام" للحقوق والحريات الحكومة اليمنية التدخل العاجل وتحمل مسؤولياتها القانونية ووقف عمليات التعذيب والممارسات الوحشية التي تتم بإشراف محققين وضباط داخل سجن "الطين" وسجن "المكلا" التابعين لمحافظة حضرموت.

.

منظمة حظر الأسلحة الكيماوية: الأسد ضرب سراقب بالكلور أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن تحقيقا أجراه فريق من محققيها خلص إلى استخدام نظام الأسد "غاز الكلور" أثناء هجوم على مدينة سراقب عام 2018.

.

تقرير يحذّر من تزايد ضحايا الألغام المتفجرة في سوريا حذّر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان من خطر آلاف الألغام المنتشرة في مختلف مناطق النزاع في سوريا على حياة وسلامة المدنيين، داعيًا جميع أطراف النزاع إلى التوقف عن استخدامها، وكشف مواقعها، والتعاون في تحييد خطرها.

.

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة والقدس شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الاثنين، حملة اعتقالات طالت 25 مواطنا في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، بينهم قيادات من حركة حماس، وأسرى محررون.

.

منظمة حقوقية تحذر من زيادة أعداد سجون مصر حذرت منظمة حقوقية من التوسع الهائل في أعداد السجون بمصر، منذ ثورة 25 يناير في العام 2011.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 70 قراءة)
.