ندوة "التفكير العربي".. هذه الدول الثلاث ستشكل مستقبل المنطقة

ندوة "التفكير العربي".. هذه الدول الثلاث ستشكل مستقبل المنطقة

ندوة "التفكير العربي".

.

هذه الدول الثلاث ستشكل مستقبل المنطقة لندن - عربي21 الجمعة، 05 مارس 2021 11:56 ص بتوقيت غرينتش كيف سيتعامل بايدن مع أردوغان في المنطقة؟ - جيتي قال العضو السابق في الكونغرس الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، جيمس موران؛ إن ثلاث دول سترسم معالم المنطقة في الفترة القادمة، هي تركيا، وإيران، وإسرائيل، وإن إدارة بايدن ستتعامل معها بشكل مختلف.

وفي ندوة لمنتدى التفكير العربي في لندن، قال موران؛ إن إدارة بايدن ستواصل دعم إسرائيل لأنها سياسة خارجية ثابتة، وإن إيران ستحصل على اتفاق نووي، فيما ستكون أمريكا معنية بالاتفاق مع تركيا التي فرضت نفسها لاعبا أساسيا في المنطقة.

وتابع خلال الندوة بأن الدول العربية سيكون لها تأثير أقل نسبيا في المستقبل، خصوصا السعودية التي لم تعد على جدول أعمال بايدن.

    ولفت إلى أن التعامل التركي مع تركيا وإسرائيل وإيران يهدف إلى الوصول لتسويات، ومن ثم التفرغ لمنع سيطرة الصين.

وأشار إلى أن الوحيدين الراغبين في حرب مع إيران في المنطقة هما محمد بن زايد، ومحمد بن سلمان، مذكرا بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل، إرئيل شارون كان ضد دخول أمريكا إلى العراق؛ لأن من شأن ذلك أن يضعف العراق ويقوي إيران.

وأكد أن بايدن حسم أمره في عدم دخول أي حروب جديدة في المنطقة.

أستاذ العلاقات الدولية، ورئيس مجموعة "DGA" هينينغ ريكي، قال في الندوة؛ إن إدارة بايدن تفضل الأدوات الدبلوماسية على العسكرية فيما يتعلق بإيران، وأشار إلى أن الملف الإيراني سيغلق عبر المفاوضات والوصول لاتفاق.

وتابع بأن واشنطن ستتحدث مع أنقرة التي أصبحت قوة مهمة، أما الصراع القادم، فسيكون بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

  اقرأ أيضا: وحول المقاربة الأمريكية الجديدة للمنطقة، قالت الأكاديمية الفلسطينية، والباحثة بحامعة إكستر، غادة الكرمي؛ بأن الشرق الأوسط لم يعد مركزيا في السياسية الأمريكية، وإن موازين القوى في المنطقة قد تتغير مستقبلا لصالح الصين وروسيا.

وأشارت إلى أن المنطقة ستبقى قابلة للانفجار، وأن موقف بايدن من القضية الفلسطينية بدعم حل الدولتين، هو "موقف من لا يريد أن يفعل شيئا".

 وعن اتفاقات التطبيع الأخيرة مع الاحتلال الإسرائيلي، قال موران؛ إن لدولة الإمارات طموحات طويلة الأمد في المنطقة، ليس لها علاقة بالفلسطينيين.

ولفت إلى أنه من واجب المجتمع الدولي الضغط على إسرائيل لوقف الفصل العنصري، وإعطاء الحقوق للجميع، مشيرا إلى أنها تعتمد على أمريكا ماليا وسياسيا، وهذا من شأنه أن يجعل موقف واشنطن قويا في الضغط عليها.

  الخميس، 11 فبراير 2021 02:57 ص بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 09 فبراير 2021 11:28 ص بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 09 فبراير 2021 09:25 ص بتوقيت غرينتش السبت، 06 فبراير 2021 01:39 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: عبد الله المصري الجمعة، 05 مارس 2021 06:12 م اما مصر التي هي اكبر من الدول الثلاث فقد اصابها السيس بالشلل و اصبحت لا شئلا يوجد المزيد من البيانات.

الأمير هاري يصل بريطانيا للمشاركة في جنازة جده فيليب ذكرت صحيفة بريطانية، أن الأمير هاري، وصل إلى بريطانيا، للمشاركة في جنازة جده فيليب.

احتجاجات في أمريكا إثر مقتل شاب أسود برصاص شرطي (شاهد) شهدت ولاية مينيسوتا، احتجاجات عنيفة، بعد مقتل شابا أسودا برصاص شرطي أمريكي، على بعد نحو 16 كيلومترا فقط من موقع حادثة مقتل جورج فلويد.

قناة إسرائيلية: الموساد مسؤول عن تفجير مفاعل "نطنز" كشفت مصادر مخابراتية، أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد"، كان وراء التفجير الذي ضرب مفاعل نطنز النووي الإيراني الليلة الماضية.

بلينكن يحذر روسيا والصين.

.

هل تتدخل أمريكا إذا نفذتا "غزوا"؟ قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد "إنه سيكون خطأ فادحا" أن تضرب الصين تايوان، معربا عن "مخاوف حقيقية" بشأن حشد القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا.

.

حاملتا طائرات أمريكية وصينية وجها لوجه قرب تايوان (شاهد) احتشدت حاملتا طائرات أمريكية وصينية، وسفن مرافقة لكل منهما، في بحر الصين الجنوبي، غير بعيد عن جزيرة تايوان، التي تشكل السيادة عليها محورا رئيسيا للتوتر المتزايد بين بكين وواشنطن.

.

مقتل 5 في كشمير باشتباك بين القوات الهندية و"مسلحين" قتل 5 أشخاص، الأحد، في اشتباك بين القوات الهندية و"مسلحين" في إقليم كشمير المتنازع عليه مع باكستان.

.

فلسطينيو شيكاغو ينجحون في إسقاط مرشحة مؤيدة للاحتلال تمكنت الجالية الفلسطينية في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي الأمريكية، من إسقاط مرشحة يمينية متطرفة ومؤيدة للاحتلال الإسرائيلي، في انتخابات محلية.

.

"هآرتس": "BDS" على حق ويجب محاكمة وزير التعليم في "لاهاي" هاجمت صحيفة عبرية وزير التعليم الإسرائيلي الجنرال يوآف غالنت على مواقفه، التي تعزز القناعات بصدق الطريق الذي تسلكه حركة المقاطعة العالمية المناهضة للاحتلال الإسرائيلي، المعروفة اختصارا باسم "BDS".

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 57 قراءة)
.