هل يمهد التطبيع مع الاحتلال لتشكيل حلف ناتو عربي إسرائيلي؟

هل يمهد التطبيع مع الاحتلال لتشكيل حلف ناتو عربي إسرائيلي؟

هل يمهد التطبيع مع الاحتلال لتشكيل حلف ناتو عربي إسرائيلي؟ عربي21 - أحمد صقر الجمعة، 05 مارس 2021 05:52 ص بتوقيت غرينتش لاودر دعا لتوجيه الحلف المقترح للجم التهديد الإيراني المزعوم- جيتي دعا مسؤول أمريكي يهودي، إلى إقامة حلف ناتو عربي إسرائيلي، معتبرا أن هذا هو الوقت المناسب لمثل هذا الحلف الاستراتيجي، الذي يمكن أن "يلجم" التطلعات التركية ويعمل ضد إيران.

وأوضح رئيس الكونغرس اليهودي العالمي، رجل الأعمال الأمريكي "رونالد س.

لاودر"، في مقال نشر بصحيفة "يديعوت أحرونوت"، أنه "أجريت في الأسابيع الأخيرة محادثات عديدة مع أصحاب قرار في الشرق الأوسط، بعد القلق من الجهود الإيرانية المركزة لتطوير صواريخ بعيدة المدى، صواريخ جوالة ودقيقة".

وأضاف: "هم يشاهدون، بخوف، إيران وهي تجدد تخصيب اليورانيوم (حتى 20 في المئة) في ظل خرق الاتفاق، وتقيد وصول مراقبي الوكالة الدولة للطاقة الذرية لمنشآتها النووية، وينظرون بدهشة لعدم قدرة الغرب على وقف هذه التطورات القتالية الخطيرة".

وأكد لاودر أن "الكثير فقدوا الثقة بالولايات المتحدة وأوروبا، وثمة من يفكر بالتوجه لروسيا والصين، والكل عالق في وضع مقلق، معترفين أنهم بذلك وصلوا لمفترق طرق مهم"، منوها إلى أن "كل العرب الذين تحدثت معهم، يقولون إن الحليف الوحيد ضد إيران الذي يثقون به هو إسرائيل، ويكاد يكون كل الإسرائيليين الذين تحدثت معهم، يقولون إن الحليف الوحيد ضد إيران الذي يثقون به بلا تحفظ، هو العالم العربي"، بحسب زعمه.

وذكر أن "الاتفاق بين مصر وإسرائيل بدأ المسيرة في 1979، وبعده الاتفاق مع الأردن في 1994، ولكن اتفاقات التطبيع مع الإمارات، والبحرين، والسودان والمغرب في 2020، أدت لثورة إقليمية حقيقية، وهناك دول عربية لم تطبع بعد تطور بهدوء العلاقات مع تل أبيب".

  اقرأ أيضا:  وقال: "كلما تعاظمت المخاوف من إيران وتعمقت الشكوك تجاه الغرب، يقترب العرب والإسرائيليون أكثر من أي وقت مضى، وفي بداية العقد الثالث من القرن الواحد والعشرين، بالتأكيد حان الوقت لإقامة ناتو عربي إسرائيلي للعمل ضد إيران".

ونوه لاودر إلى أن "الأعضاء المؤسسين لهذا الحلف الجديد؛ منظمة الدفاع عن الشرق الأوسط "MEDO"، يمكن أن تكون الدول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي توجد لها علاقات إسرائيل مثل؛ مصر، الأردن، الإمارات، البحرين، السودان، المغرب"، معربا عن تفاؤله من "قرب" تطبيع دول عربية جديدة.

ورأى أن الحلف المقترح "يمكن أن يقيم علاقات مع اليونان، وقبرص وبضع دول أفريقية، بهدف حماية استقرارها وتشجيع التنمية الاقتصادية السريعة"، زاعما أنه عبر هذا المقترح "يمكن خلق بطارية دفاع هائلة ضد إيران، ولجم التطلعات الإمبريالية التركية، لمقاتلة التطرف وتطوير مصالحة حذرة وتدريجية بين إسرائيل والفلسطينيين، كما يمكن استغلال الاختراق التاريخي (التطبيع مع الدول العربية) لخلق شرق أوسط جديد".

وأكد أن "الحلف سيخدم بشكل غير مباشر مصالح الغرب والأسرة الدولية، بحيث تهدأ أحد المناطق الخطيرة في العالم دون الاستناد لأي جندي أمريكي أو إلى جنود الأمم المتحدة، ودون طلب الصدقات من القوى العظمى الأخرى في العالم".

وبحسب العديد من المصادر، تعدّ "إسرائيل" التي تعتمد سياسة "الغموض النووي"، هي القوة النووية الخامسة في العالم، ولديها رؤوس وقنابل نووية، وما زالت ترفض الانضمام إلى معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية.

الثلاثاء، 02 مارس 2021 01:01 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 02 مارس 2021 06:24 ص بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 09 فبراير 2021 03:50 م بتوقيت غرينتش الأحد، 07 فبراير 2021 06:12 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

غضب إسرائيلي من تسريبات "نتنياهو" بخصوص تفجير "نطنز" تعيش الأوساط الأمنية والسياسية والعسكرية الإسرائيلية، عاصفة كبيرة عقب ما أعلنه بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة، عن "شبه التبني" عن مهاجمة مفاعل نطنز النووي الإيراني، واعتبار ذلك خرقا لمبدأ السرية والغموض الذي وجه كل العمليات الإسرائيلية.

خبير أمني: إسرائيل تلعب بالنار في البحر الأحمر وإيران سترد حذر خبير أمني بارز، من التداعيات الخطيرة للعمليات الإسرائيلية التي تستهدف السفن الإيرانية في البحر، مشددا على وجوب أن تتوقف "تل أبيب" عن اللعب بالنار.

صحيفة إسرائيلية تنشر تفاصيل عن "هجوم نطنز" بإيران أوردت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، في تقرير لها، تفاصيل عن الهجوم الذي استهدف منشأة "نطنز" النووية الإيرانية.

"يديعوت": إسرائيل ستدفع ثمنا باهظا لعملياتها ضد إيران أكدت صحيفة إسرائيلية، أن الاحتلال الإسرائيلي سيدفع ثمنا باهظا بسبب عملياته المتواصلة ضد إيران، وذلك في حال لم تقف الولايات المتحدة خلف ظهره.

.

يديعوت: "إسرائيل" لا تفعل ما يكفي للحفاظ على التحالف مع الأردن قال مستشرقان إسرائيليان؛ إن الغرب بأسره، بما فيه إسرائيل، لم يعتقدا مطولا أن الكيان السياسي الأردني سيبقى طويلا، ولكن رغم كل العواصف المحيطة، وملايين اللاجئين الوافدين، والتركيبة السكانية المحمومة، "فلا يزال الأردن هنا".

المستوطنون بقلق دائم مع ذكرى أول صاروخ سقط من غزة قال كاتب إسرائيلي؛ إن المستوطنين في غلاف غزة يحيون في هذه الأيام مرور عشرين عاما على سقوط أول صاروخ عليهم من قطاع غزة، لاسيما مستوطنة سديروت، مما جعل الخوف يرافقهم في كل يوم، وسيبقى يرافقهم طوال حياتهم، ويبقيهم في حالة يقظة دائمة، وخوف من الضجيج؛ لأنهم لا يرون أفقا لحل أمني لهذه الصواريخ.

حاخام إسرائيلي: قريبا سأكون حاخاما لليهود في السعودية روّج حاخام إسرائيلي لنفسه بأنه سيصبح الحاخام الأول لليهود في السعودية قريبا.

.

كاتب إسرائيلي يستعرض قائمة مرشحي خلافة عباس قال كاتب إسرائيلي إن "السباق بدأ للتو على خلافة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لقيادة السلطة الفلسطينية، ومن المتوقع أن يتصاعد، وربما يصبح عنيفًا أيضًا، فأبو مازن، 85 عامًا، منهك، ولم يعد يعمل في بعض النواحي، تمامًا مثل سلطته ومقرها رام الله، التي يترأسها منذ 2005 .

.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 45 قراءة)
.