تقدير إسرائيلي يستعرض العلاقات بين عمان وتل أبيب

تقدير إسرائيلي يستعرض العلاقات بين عمان وتل أبيب

تقدير إسرائيلي يستعرض العلاقات بين عمان وتل أبيب غزة - عربي21 - أحمد صقر الأربعاء، 03 مارس 2021 06:09 م بتوقيت غرينتش وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن وزير الجيش بيني غانتس التقى سرا بالملك عبدالله الثاني في الأردن- جيتي سلطت صحيفة عبرية الضوء على اتفاق "السلام" والتطبيع بين الأردن والاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى لقاءات سرية جرت بينهما مؤخرا.

وقالت صحيفة "معاريف" في مقال كتبه "أوريت ميلر-كتاب": "نشرت وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة، أن وزير الأمن بيني غانتس التقى سرا بالملك عبد الله الثاني في الأردن، كما التقى وزير الخارجية غابي اشكنازي مؤخرا مرتين بنظيره الأردني، وزير الخارجية أيمن الصفدي بهدف الدفع للأمام بمشاريع مشتركة".

  وأضافت: "مع أن اللقاءات تدل على تقارب في العلاقات بين الطرفين، والتي شهدت بضعة هبوطات في السنوات الأخيرة، وضمن أمور أخرى بسبب الجمود في المحادثات مع الفلسطينيين، وإعادة الجيبين "الباقورة والغمر" لسيادة الأردن، وحادثة الحارس (قتل مواطن أردني) في سفارة إسرائيل في عمان، فقد خاب ظني إذ سمعت أنه حتى بعد 27 سنة من التوقيع على اتفاق السلام بين الجانبين، كانت هناك حاجة لأن تعقد لقاءات كهذه في الخفاء".

  وزعمت الصحيفة، أن "اتفاق السلام مع الأردن هو بقعة ضوء إقليمية، وبين إسرائيل والأردن يمتد خط الحدود الأطول، ونحن نتقاسم مصادر المياه ذاتها والمشهد ذاته، من جبال الجولان عبر العربا وحتى البحر الأحمر، ولهما تاريخ من الاتصالات والعلاقات".

    ورأت أن "اتفاق السلام هذا، يحتاج لأن يترافق والتعاون في كل مجالات الصناعة، الأمن والزراعة، وفي إطار اتفاق سلام حقيقي، كان جديرا دعوة الملك الأردني لأن يجري جولة في كل أرجاء إسرائيل (فلسطين المحتلة)، وبالطبع منحه الاحترام في أن يلقي خطابا في الكنيست".

وتابعت: "مفهوم أنه لو كانت العلاقات بين تل أبيب وعمان أكثر دفئا، لكان من المحتمل أن تكون إعادة (تأجير) الجيبين الأردنيين (الباقورة والغمر) لإسرائيل كما هو معروف لـ 25 سنة وفقا لملاحق اتفاق السلام، في نيسان 2020، ولكان بوسع مزارعي المنطقتين أن يواصلوا فلاحة الأراضي".

  وذكرت أن "الكثير من الإسرائيليين يرون في الأردن مكانا مشوقا للرحلات والاستجمام، البتراء والصخرة الحمراء، العاصمة عمان، سفوح وادي رام والفنادق في العقبة، كلها تعد بإجازة رائعة، في زمن سفر قصير مثلما إلى إيلات وبأسعار متدنية".

  وبالمقارنة مع ما حصل مع الإمارات بعد التطبيع من زيارات ورحلات تطبيعية متبادلة ومكثفة، أكدت "معاريف"، أن "الاتفاق القديم مع الأردن لم يستنفد بعد جملة الفضائل".

  وكشفت وسائل الإعلام العبرية، عن لقاء سري أجري مؤخرا بين وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس وبين العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

  الأحد، 28 فبراير 2021 02:45 م بتوقيت غرينتش السبت، 27 فبراير 2021 07:16 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 17 فبراير 2021 11:31 م بتوقيت غرينتش الخميس، 11 فبراير 2021 10:10 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

يديعوت: "إسرائيل" لا تفعل ما يكفي للحفاظ على التحالف مع الأردن قال مستشرقان إسرائيليان؛ إن الغرب بأسره، بما فيه إسرائيل، لم يعتقدا مطولا أن الكيان السياسي الأردني سيبقى طويلا، ولكن رغم كل العواصف المحيطة، وملايين اللاجئين الوافدين، والتركيبة السكانية المحمومة، "فلا يزال الأردن هنا".

المستوطنون بقلق دائم مع ذكرى أول صاروخ سقط من غزة قال كاتب إسرائيلي؛ إن المستوطنين في غلاف غزة يحيون في هذه الأيام مرور عشرين عاما على سقوط أول صاروخ عليهم من قطاع غزة، لاسيما مستوطنة سديروت، مما جعل الخوف يرافقهم في كل يوم، وسيبقى يرافقهم طوال حياتهم، ويبقيهم في حالة يقظة دائمة، وخوف من الضجيج؛ لأنهم لا يرون أفقا لحل أمني لهذه الصواريخ.

حاخام إسرائيلي: قريبا سأكون حاخاما لليهود في السعودية روّج حاخام إسرائيلي لنفسه بأنه سيصبح الحاخام الأول لليهود في السعودية قريبا.

.

كاتب إسرائيلي يستعرض قائمة مرشحي خلافة عباس قال كاتب إسرائيلي إن "السباق بدأ للتو على خلافة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لقيادة السلطة الفلسطينية، ومن المتوقع أن يتصاعد، وربما يصبح عنيفًا أيضًا، فأبو مازن، 85 عامًا، منهك، ولم يعد يعمل في بعض النواحي، تمامًا مثل سلطته ومقرها رام الله، التي يترأسها منذ 2005 .

.

.

4 سيناريوهات أمام تشكيل الحكومة الإسرائيلية قال كاتب إسرائيلي إن الكنيست الـ24 أدى اليمين القانونية، ولا يزال النظام السياسي الإسرائيلي عالقًا، وفيما يطمح بنيامين نتنياهو لتشكيل حكومة يمينية، إلا أنه يجد صعوبة في الحصول على موافقة رئيس قائمة الصهيونية الدينية بيسلئيل سموتريتش لتوفير دعم القائمة العربية الموحدة.

جنرال إسرائيلي: سياستنا تجاه إيران أثبتت فشلها قال جنرال إسرائيلي إن تل أبيب وطهران تحرصان على عدم الوصول لمواجهة كاملة، وعدم الانزلاق إلى الحرب، ولعل الهجوم الأخير على السفينة الإيرانية التابعة للحرس الثوري يوضح ذلك بشكل جيد، وكذلك الاستهداف الإيراني ضد السفن التجارية الإسرائيلية، حيث لا توجد نية لإغراق السفن، أو التسبب بوقوع إصابات، وكأن اسم ا اعتراف إسرائيلي: الرد على المحكمة الدولية جاء خاطئا قال خبير قانوني إسرائيلي، إن "قرار الحكومة بعدم الاعتراف بسلطة التحقيق في محكمة العدل الدولية في لاهاي لا يقدم شيئًا، وكان من الأفضل لو لم ترد على طلب بفتح تحقيق ضد ما يتردد عن الجرائم التي ارتكبتها ضد الفلسطينيين.

.

الاستخبارات الإسرائيلية توسع تدريب عناصرها على "الفارسية" كشف خبير أمني إسرائيلي أن "جهاز الاستخبارات العسكرية-أمان، يدير حربه الأمنية ضد إيران من خلال محاكاة سيناريوهات من الأفلام وألعاب الكمبيوتر، من أجل التعرف على تعقيدات السياسة الإيرانية.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 49 قراءة)
.