اجتماع ثلاثي مصري فلسطيني أردني بالقاهرة لإحياء "التسوية"

اجتماع ثلاثي مصري فلسطيني أردني بالقاهرة لإحياء "التسوية"

اجتماع ثلاثي مصري فلسطيني أردني بالقاهرة لإحياء "التسوية" لندن- عربي21 الأربعاء، 03 مارس 2021 07:05 م بتوقيت غرينتش لم تقف اجتماعات الأطراف الثلاثة عند المستوى السياسي بل سبقته زيارات واجتماعات أمنية رفيعة - صفحة وزير خارجية الأردن على نحو شبه منتظم، باتت اجتماعات مصر والأردن والسلطة الفلسطينية الرسمية تعقد، منذ وصول بايدن للرئاسة، وإعلان محمود عباس موعدا للانتخابات الفلسطينية.

  وزراء خارجية مصر والأردن والسلطة كانوا على موعد "الأربعاء"، مع اجتماع ثلاثي في القاهرة، بحسب ما ذكرت صحيفة الأهرام، التي قالت إن الاجتماع، تناول تطورات الأوضاع على الساحة العربية والقضية الفلسطينية وسبل إعادة إحياء مسار المفاوضات، وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وقبل أسابيع، بحث وزير الخارجية المصري مع نظيره الأردني تطورات القضية الفلسطينية، والجهود التي تبذلها كل من القاهرة وعمان لتحقيق المصالحة الفلسطينية، وتطورات الأزمة السورية.

  ولم تقف اجتماعات الأطراف الثلاثة عند المستوى السياسي الدبلوماسي لوزراء الخارجية فقط، بل تخللته قبل ذلك زيارات واجتماعات على مستوى أمني رفيع، مثل الاجتماع الذي عقد في رام الله بعد إعلان رئيس السلطة محمود عباس عن مواعيد عقد الانتخابات الفلسطينية، وضم كلا من الوزير عباس كامل مدير المخابرات المصرية وأحمد حسني مدير المخابرات الأردنية وماجد فرج عن الجانب الفلسطيني.

    ويرى مراقبون أن ديمومة الاجتماعات، تهدف بصورة رئيسية لتنسيق المواقف من القضية الفلسطينية، قبيل تفرغ الإدارة الأمريكية لها، وسط حديث عن جهود أردنية فلسطينية، لإعادة القاهرة مرة أخرى للعب دور فاعل في ملف حل الدولتين الذي غاب عن الأجندة الأمريكية والعربية خلال فترة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

  ويأمل الثلاثي العربي عودة الحياة من جديد لطرح ملفات القضية الفلسطينية، على قاعدة بعيدة عن رؤى دول التطبيع الجديدة، والتي نأت بسياسات انفتاحها على تل أبيب عن ملف حل الدولتين بصورة شبه نهائية.

  وفي كانون الثاني/يناير الماضي، أكد وزراء خارجية كل من مصر وفرنسا وألمانيا والأردن، أن تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين هو مطلب لا غنى عنه لتحقيق سلام شامل في المنطقة.

وشددوا في ختام اجتماع بالقاهرة، على التزامهم بحل الدولتين القائم على ضمان قيام الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة على أساس خطوط الرابع من يونيو 1967 وقرارات مجلس الأمن الدولي.

ورحب الوزراء في بيان لهم عقب الاجتماع، بدفع عملية السلام في الشرق الأوسط، وخلق بيئة مواتية لاستئناف الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وناشدوا كلا الطرفين من أجل تعميق التعاون والحوار بينهما على أساس الالتزامات المتبادلة.

    | وزير الخارجية أيمن الصفدي يبحث مع نظيريه المصري والفلسطيني تطورات القضية الفلسطينية وجهود إطلاق مفاوضات جادة على أساس حل الدولتين — قناة المملكة (@AlMamlakaTV) ترأس وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي وفد المملكة المشارك في أعمال الدورة العادية (١٥٥)لمجلس جامعة الدول العربية،حيث أكد مواقفه الراسخة لدعم التضامن والعمل العربي المشترك والتوصل إلى حلول شاملة وعادلة للقضايا العربية، وفي مقدمتها قضيتنا المركزية القضية الفلسطينية — Amjad Odeh Adaileh (@Amjad_O_Adaileh) موقف عربي واضح في تأكيد الثوابت العربية إزاء القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في الحرية والدولة المستقلة ذات السيادة على أساس حل الدولتين وفق مبادرة السلام العربية في اجتماع الجامعة العربية اليوم.

أشكر الزملاء على تلبية دعوة المملكة ومصر المشتركة عقد الاجتماع — Ayman Safadi (@AymanHsafadi) الثلاثاء، 02 مارس 2021 12:05 م بتوقيت غرينتش الإثنين، 01 مارس 2021 04:13 م بتوقيت غرينتش الإثنين، 01 مارس 2021 10:33 ص بتوقيت غرينتش السبت، 20 فبراير 2021 10:00 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

الإفراج عن الصحفي المصري خالد داوود بعد اعتقاله عامين أفرجت سلطات الانقلاب بمصر، عن الصحفي والقيادي السابق بحزب الدستور المصري خالد داوود، بعد قرار النيابة إخلاء سبيله.

قتال شرس بين الجيش اليمني والحوثيين بتعز شهدت محافظة تعز(جنوب غرب اليمن)، قتالا شرسا، بين قوات الجيش التابع للحكومة، ومسلحي جماعة الحوثي، منذ صباح الاثنين.

ما دلالة الاتفاقيات العسكرية لمصر مع السودان وأوغندا وبوروندي؟ خلال أسبوع واحد، اتخذت مصر عدة خطوات عسكرية للتقارب مع ظهيرها الأفريقي، ومحورها الجنوبي الممتد إلى منابع نهر النيل؛ في صورة بدت وكأنها تطوق من الشمال والجنوب إثيوبيا التي تمر علاقاتها مع القاهرة بأزمة كبيرة ومتصاعدة بسبب ملف مياه النيل.

الرئيس العراقي يعلن موعد الانتخابات النيابية المبكرة أعلن العراق، الإثنين، العاشر من من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات النيابية المبكرة.

لافروف يلتقي السيسي ويبحثان العلاقات الثنائية وسد النهضة التقى وزير الخارجية الروسي، الذي يزور مصر، رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية وملفات إقليمية على رأسها ليبيا وسد النهضة الإثيوبي.

اتصال بين أمير قطر والسيسي يعد الأول منذ "المصالحة" جمع اتصال هاتفي، أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس النظام في مصر عبد الفتاح السيسي، الاثنين، وذلك لأول مرة بينهما منذ المصالحة بين دول خليجية ومصر من جهة، وقطر من جهة أخرى.

الاحتلال الإسرائيلي يصيب شخصا قرب الحدود المصرية قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه أصاب، الإثنين، شخصا عند الحدود المصرية، خلال إحباط عملية تهريب.

غزة تتزين لاستقبال رمضان وأمنيات بزوال الحصار والوباء (صور) رغم تصاعد تفشي وباء كورونا واستمرار الحصار الإسرائيلي، يستعد قطاع غزة لاستقبال شهر رمضان المبارك، حيث تزينت العديد من الشوارع وواجهات المحلات بأشكال مختلفة من الزينة المخصصة لاستقبال الشهر الفضيل.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 59 قراءة)
.