كيانات معارضة تخاطب واشنطن وبروكسل حول اعتقال الكاتب الجمل

كيانات معارضة تخاطب واشنطن وبروكسل حول اعتقال الكاتب الجمل

كيانات معارضة تخاطب واشنطن وبروكسل حول اعتقال الكاتب الجمل القاهرة- عربي21 الإثنين، 01 مارس 2021 09:06 م بتوقيت غرينتش السلطات المصرية اعتقلت الصحفي جمال الجمل (٦٠ عاما) فور وصوله مطار القاهرة قادما من إسطنبول بتركيا أدانت مجموعة من الهيئات والمنظمات والأحزاب المصرية اعتقال السلطات المصرية الصحفي المصري جمال الجمل (٦٠ عاما)، فور وصوله مطار القاهرة قادما من إسطنبول بتركيا قبل أسبوع، مطالبين الخارجية الأمريكية والاتحاد الأوروبي والمنظمات الحقوقية بإنقاذه والصحفيين المعتقلين.

وفي بيان وقعه "المجلس الثوري المصري"، و"التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، و"الحزب الشعبي الديمقراطي"، و"حزب البديل الحضاري"، و"حركة إعلاميون ضد الانقلاب"، وصل "عربي21"، نسخة منه، أكد الموقعون إدانتهم لاعتقال الجمل.

وقال البيان: "تدين الهيئات والمنظمات والأحزاب الموقعة على البيان، بأشد العبارات، سلوك النظام الانقلابي بمصر في التعامل مع المعتقلين السياسيين، خصوصا من الصحفيين وكبار السن والنساء، وتطالب بإطلاق سراحهم جميعا".

وأكدوا أنهم "سيعملون دون كلل للتواصل مع المنظمات الحقوقية الدولية، والمنظمات المعنية بحماية الصحفيين، لممارسة كافة الضغوط الممكنة للكشف عن مصير الصحفي جمال الجمل والإفراج عنه، وعن رفاقه من الصحفيين وكل المعتقلين السياسيين في السجون المصرية".

وأشاروا إلى أن "رسالة مشتركة من كل تلك الهيئات المصرية في الخارج، أرسلت بالفعل إلى وزارة الخارجية الأمريكية والاتحاد الأوروبي، والعديد من الأطراف الدولية المعنية بحقوق الإنسان وحرية الصحفيين".

وأوضح الموقعون على هذا البيان أن "المعارضة السلمية ليست جريمة، وأن الصحافة ليست جريمة، وأن النظام العسكري المصري يتعين أن يتوقف عن ممارساته البشعة في قمع الحريات وترهيب وسجن وتعذيب وقتل المعارضين السياسيين".

  اقرأ أيضا:  يُشار إلى أن "الجمل" كان قد انضم إلى أسرة كُتّاب "عربي21" خلال شهر أيار/ مايو 2017، وظل يكتب مقالا أسبوعيا للصحيفة، متناولا مختلف القضايا العربية والمصرية المهمة على مدار ثلاث سنوات تقريبا.

الأحد، 28 فبراير 2021 12:14 ص بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 23 فبراير 2021 08:46 م بتوقيت غرينتش الإثنين، 22 فبراير 2021 12:19 ص بتوقيت غرينتش السبت، 20 فبراير 2021 03:54 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

القضاء المصري يعيد محاكمة محمود عزت بـ"التخابر مع حماس" عقدت محكمة مصرية، الاثنين، أولى جلسات إعادة محاكمة محمود عزت، القائم بأعمال المرشد العام لـ"جماعة الإخوان المسلمين"، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع حماس".

فيسبوك تعطي أولوية للدول الغنية بتحقيق انتهاك سياسة الاستخدام قالت صحيفة "الغارديان" إن شركة "فيسبوك" سمحت وبشكل متكرر لقادة العالم والسياسيين استخدام المنصة لخداع الرأي العام والتحرش بالمعارضين لهم رغم ما قدم لها من أدلة عن تجاوزاتهم.

تقرير يسلط الضوء على العنصرية ضد النوبيين بالإعلام المصري سلط تقرير لموقع "ميديا دايفرسيتي" الضوء على العنصرية الإعلامية ضد مواطني مصر من أبناء منطقة النوبة.

.

منظمة حقوقية تدعو السلطات اليمنية لوقف التعذيب بالسجون ناشدت منظمة "سام" للحقوق والحريات الحكومة اليمنية التدخل العاجل وتحمل مسؤولياتها القانونية ووقف عمليات التعذيب والممارسات الوحشية التي تتم بإشراف محققين وضباط داخل سجن "الطين" وسجن "المكلا" التابعين لمحافظة حضرموت.

.

منظمة حظر الأسلحة الكيماوية: الأسد ضرب سراقب بالكلور أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن تحقيقا أجراه فريق من محققيها خلص إلى استخدام نظام الأسد "غاز الكلور" أثناء هجوم على مدينة سراقب عام 2018.

.

تقرير يحذّر من تزايد ضحايا الألغام المتفجرة في سوريا حذّر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان من خطر آلاف الألغام المنتشرة في مختلف مناطق النزاع في سوريا على حياة وسلامة المدنيين، داعيًا جميع أطراف النزاع إلى التوقف عن استخدامها، وكشف مواقعها، والتعاون في تحييد خطرها.

.

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة والقدس شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الاثنين، حملة اعتقالات طالت 25 مواطنا في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، بينهم قيادات من حركة حماس، وأسرى محررون.

.

منظمة حقوقية تحذر من زيادة أعداد سجون مصر حذرت منظمة حقوقية من التوسع الهائل في أعداد السجون بمصر، منذ ثورة 25 يناير في العام 2011.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 47 قراءة)
.