الاحتلال يرقب بقلق التوتر التركي اليوناني شرق المتوسط

الاحتلال يرقب بقلق التوتر التركي اليوناني شرق المتوسط

الاحتلال يرقب بقلق التوتر التركي اليوناني شرق المتوسط عربي21- عدنان أبو عامر السبت، 27 فبراير 2021 03:10 ص بتوقيت غرينتش التوتر التركي اليوناني قد يؤثر على سيطرة الاحتلال على حقول الغاز شرق المتوسط قال خبير عسكري إسرائيلي؛ إن "إسرائيل ترقب عن كثب التوتر القائم بين تركيا واليونان وقبرص، خشية أن يؤثر على فرص حصول إسرائيل على امتيازات تسعى إليها في حقول الغاز القبرصية، خاصة خزان غاز أفروديت، وهو حقل مشترك لإسرائيل وقبرص، ويقع على بعد 160 كم جنوب ليماسول، و30 كم شمال غرب خزان ليفياثان للغاز، وعلى التماس المباشر في المياه الاقتصادية للبلدين".

وأضاف أمير بار شالوم في تقريره على موقع "زمن إسرائيل"، ترجمته "عربي21"، أن "خزان أفروديت هو الوحيد المكتشف حتى الآن في المياه الاقتصادية لقبرص، وتبلغ حصة إسرائيل 10٪، لأن معظمه يقع في المياه القبرصية، بالتزامن مع تهديدات تركية بإلحاق الضرر بمعدات البحث بمنطقة أفروديت، بدعوى أنها أصول تركية، مما يمثل تهديدا غير مباشر لإسرائيل، التي تبدي تدخلا منخفضا، وتترك العمل للاتحاد الأوروبي".

وأشار إلى أن "حقل أفروديت ليس سوى مكون واحد في نسيج الغاز الإقليمي، بجانب مشروع خط أنابيب الغاز "إيست ميد EastMed"، الذي وقعته إسرائيل وقبرص واليونان لنقل الغاز من شرق البحر المتوسط عبر جزيرة كريت واليونان وإيطاليا إلى القارة الأوروبية، ثم تقرر توسيع المنتدى من أجل زيادة إمكاناته الاقتصادية".

وأكد أن "الأعضاء الحاليين للمنتدى هم: إسرائيل واليونان وقبرص ومصر، ولا يزال وضع السلطة الفلسطينية والأردن غير واضح، رغم مشاركة ممثليهما في المناقشات، لكن هذا المنتدى يشكل تهديدا كبيرا لتركيا، التي تظل خارج لعبة الغاز الإقليمية، وتجعل من اللجنة الرباعية للغاز بين إسرائيل ومصر وقبرص واليونان مركزا مهما للطاقة للاقتصاد الأوروبي، وأعربت الولايات المتحدة زمن ترامب عن دعمها لهذا المشروع، وفرنسا".

وأشار إلى أن "القراءة الإسرائيلية لموقف تركيا المعادي للمنتدى، يعود لأنها تجد صعوبة بالغة في استيعابه، بسبب أدوارها السياسية والعسكرية في ليبيا، ولكن من الناحية العملية، فما يحاول أردوغان فعله بالاتفاقية الموقعة في 2019 هو إعادة رسم المياه الاقتصادية للبلدين؛ لأن الاتفاق التركي الليبي يقضم في الواقع الجزء اليوناني جنوب جزيرة كريت، ويتعارض فعليا مع الاتفاقات الحكومية التي أبرمتها الحكومات المنخرطة في ذلك المنتدى".

تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

غضب إسرائيلي من تسريبات "نتنياهو" بخصوص تفجير "نطنز" تعيش الأوساط الأمنية والسياسية والعسكرية الإسرائيلية، عاصفة كبيرة عقب ما أعلنه بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة، عن "شبه التبني" عن مهاجمة مفاعل نطنز النووي الإيراني، واعتبار ذلك خرقا لمبدأ السرية والغموض الذي وجه كل العمليات الإسرائيلية.

خبير أمني: إسرائيل تلعب بالنار في البحر الأحمر وإيران سترد حذر خبير أمني بارز، من التداعيات الخطيرة للعمليات الإسرائيلية التي تستهدف السفن الإيرانية في البحر، مشددا على وجوب أن تتوقف "تل أبيب" عن اللعب بالنار.

صحيفة إسرائيلية تنشر تفاصيل عن "هجوم نطنز" بإيران أوردت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، في تقرير لها، تفاصيل عن الهجوم الذي استهدف منشأة "نطنز" النووية الإيرانية.

"يديعوت": إسرائيل ستدفع ثمنا باهظا لعملياتها ضد إيران أكدت صحيفة إسرائيلية، أن الاحتلال الإسرائيلي سيدفع ثمنا باهظا بسبب عملياته المتواصلة ضد إيران، وذلك في حال لم تقف الولايات المتحدة خلف ظهره.

.

يديعوت: "إسرائيل" لا تفعل ما يكفي للحفاظ على التحالف مع الأردن قال مستشرقان إسرائيليان؛ إن الغرب بأسره، بما فيه إسرائيل، لم يعتقدا مطولا أن الكيان السياسي الأردني سيبقى طويلا، ولكن رغم كل العواصف المحيطة، وملايين اللاجئين الوافدين، والتركيبة السكانية المحمومة، "فلا يزال الأردن هنا".

المستوطنون بقلق دائم مع ذكرى أول صاروخ سقط من غزة قال كاتب إسرائيلي؛ إن المستوطنين في غلاف غزة يحيون في هذه الأيام مرور عشرين عاما على سقوط أول صاروخ عليهم من قطاع غزة، لاسيما مستوطنة سديروت، مما جعل الخوف يرافقهم في كل يوم، وسيبقى يرافقهم طوال حياتهم، ويبقيهم في حالة يقظة دائمة، وخوف من الضجيج؛ لأنهم لا يرون أفقا لحل أمني لهذه الصواريخ.

حاخام إسرائيلي: قريبا سأكون حاخاما لليهود في السعودية روّج حاخام إسرائيلي لنفسه بأنه سيصبح الحاخام الأول لليهود في السعودية قريبا.

.

كاتب إسرائيلي يستعرض قائمة مرشحي خلافة عباس قال كاتب إسرائيلي إن "السباق بدأ للتو على خلافة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لقيادة السلطة الفلسطينية، ومن المتوقع أن يتصاعد، وربما يصبح عنيفًا أيضًا، فأبو مازن، 85 عامًا، منهك، ولم يعد يعمل في بعض النواحي، تمامًا مثل سلطته ومقرها رام الله، التي يترأسها منذ 2005 .

.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 66 قراءة)
.