حزب سعودي معارض يرحب بتقرير خاشقجي ويطالب بإجراءات عقابية

حزب سعودي معارض يرحب بتقرير خاشقجي ويطالب بإجراءات عقابية

حزب سعودي معارض يرحب بتقرير خاشقجي ويطالب بإجراءات عقابية لندن- عربي21 السبت، 27 فبراير 2021 01:07 ص بتوقيت غرينتش دعا الحزب لإشراك مؤسسات المجتمع المدني السعودية بالمهجر فيما يتعلق بمستقبل السعودية- جيتي رحب حزب التجمع الوطني (ناس) -حزب سعودي معارض أسسه مجموعة من الناشطين السعوديين في الخارج- بنشر تقرير وكالة الاستخبارات الأمريكية بشأن جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

  وقال الحزب في بيان، وصل إلى "عربي21" نسخة منه؛ إنه من "الأكثر أهمية اتخاذ إجراءات ضد مرتكبي هذه الجريمة البشعة على جميع المستويات لتحقيق المساءلة الرادعة العادلة"، وفي الوقت ذاته أعلن الحزب رفضه "اتخاذ أي عقوبات قد تؤثر أو تعرض مصالح الشعب السعودي للخطر".

  وطالب البيان بتنفيذ توصيات المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالات القتل خارج القضاء، وتشمل إجراء تحقيق مفتوح لمكتب التحقيقات الفيدرالي في مقتل خاشقجي والملاحقات الجنائية للمتورطين في محاكم الولايات المتحدة.

  وفي أيلول/ سبتمبر 2020 أعلنت مجموعة من السعوديين المقيمين في المنفى في دول بينها بريطانيا والولايات المتحدة الأربعاء تشكيل حزب معارض، في أوّل تحرّك سياسي منظّم في الخارج ضد السلطة في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز.

وجاء في بيان صادر عن أعضاء المجموعة: "نعلن عن إنشاء حزب التجمع الوطني الذي يهدف إلى التأسيس للمسار الديموقراطي كآلية للحكم في المملكة العربية السعودية"، دون أن يذكر عدد الأعضاء الفعلي.

ويقود الحزب الناشط الحقوقي المقيم في لندن يحيى عسيري وهو ضابط سابق في سلاح الجو، ومن بين أعضائه الأكاديمية مضاوي الرشيد، والباحث سعيد بن ناصر الغامدي، وعبد الله العودة المقيم في الولايات المتحدة، وعمر بن عبد العزيز المقيم في كندا.

  السبت، 27 فبراير 2021 12:48 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 26 فبراير 2021 07:16 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 24 فبراير 2021 03:45 م بتوقيت غرينتش السبت، 20 فبراير 2021 02:47 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

القضاء المصري يعيد محاكمة محمود عزت بـ"التخابر مع حماس" عقدت محكمة مصرية، الاثنين، أولى جلسات إعادة محاكمة محمود عزت، القائم بأعمال المرشد العام لـ"جماعة الإخوان المسلمين"، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع حماس".

فيسبوك تعطي أولوية للدول الغنية بتحقيق انتهاك سياسة الاستخدام قالت صحيفة "الغارديان" إن شركة "فيسبوك" سمحت وبشكل متكرر لقادة العالم والسياسيين استخدام المنصة لخداع الرأي العام والتحرش بالمعارضين لهم رغم ما قدم لها من أدلة عن تجاوزاتهم.

تقرير يسلط الضوء على العنصرية ضد النوبيين بالإعلام المصري سلط تقرير لموقع "ميديا دايفرسيتي" الضوء على العنصرية الإعلامية ضد مواطني مصر من أبناء منطقة النوبة.

.

منظمة حقوقية تدعو السلطات اليمنية لوقف التعذيب بالسجون ناشدت منظمة "سام" للحقوق والحريات الحكومة اليمنية التدخل العاجل وتحمل مسؤولياتها القانونية ووقف عمليات التعذيب والممارسات الوحشية التي تتم بإشراف محققين وضباط داخل سجن "الطين" وسجن "المكلا" التابعين لمحافظة حضرموت.

.

منظمة حظر الأسلحة الكيماوية: الأسد ضرب سراقب بالكلور أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن تحقيقا أجراه فريق من محققيها خلص إلى استخدام نظام الأسد "غاز الكلور" أثناء هجوم على مدينة سراقب عام 2018.

.

تقرير يحذّر من تزايد ضحايا الألغام المتفجرة في سوريا حذّر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان من خطر آلاف الألغام المنتشرة في مختلف مناطق النزاع في سوريا على حياة وسلامة المدنيين، داعيًا جميع أطراف النزاع إلى التوقف عن استخدامها، وكشف مواقعها، والتعاون في تحييد خطرها.

.

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة والقدس شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الاثنين، حملة اعتقالات طالت 25 مواطنا في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، بينهم قيادات من حركة حماس، وأسرى محررون.

.

منظمة حقوقية تحذر من زيادة أعداد سجون مصر حذرت منظمة حقوقية من التوسع الهائل في أعداد السجون بمصر، منذ ثورة 25 يناير في العام 2011.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 79 قراءة)
.