السودان.. تعزيزات عسكرية لدارفور بعد مواجهات قبلية جديدة

السودان.. تعزيزات عسكرية لدارفور بعد مواجهات قبلية جديدة

"الإخوان المسلمون" دعوا إلى مراعاة حرمة الدماء المعصومة والجوار وأخوة الدين والوطن السودان.

.

تعزيزات عسكرية لدارفور بعد مواجهات قبلية جديدة لندن- عربي21 الثلاثاء، 19 يناير 2021 08:16 ص بتوقيت غرينتش تأتي هذه المواجهات بعد انتهاء تفويض بعثة حفظ السلام بدارفور "يوناميد" أول يناير الحالي- الأمم المتحدة قالت وكالة الأنباء السودانية "سونا" إن قوات عسكرية مشتركة تمكنت من السيطرة على أحداث عنف قبلي تجدد أمس الاثنين في ولاية جنوب دارفور على خلفية مقتل أحد الرعاة بالمنطقة.

وأكد والي ولاية جنوب دارفور موسى مهدي في تصريح صحفي، وقوع أحداث صراع قبلي بالمنطقة مخلفا عشرات القتلى والجرحى.

وأشار مهدي إلى إرسال قوات إضافية من ولاية شرق دارفور الحدودية "حتى لا يتوسع نطاق المواجهات ويحصد مزيدا من أرواح الأبرياء".

وكانت ولاية جنوب دارفور قد نشرت قوات عسكرية كبيرة بالمنطقة الشهر الماضي بعد تزايد أحداث الصراع القبلي جنوب الولاية بين قبيلتي الفلاتة والمساليت من جهة والرزيقات والفلاتة من جهة أخرى.

  وكانت ولاية غرب دارفور شهدت هي الأخرى مواجهات قبلية دامية خلفت 129 قتيلا.

  وتأتي هذه المواجهات بعد انتهاء تفويض بعثة حفظ السلام بدارفور "يوناميد" أول كانون الثاني/ يناير الحالي، حيث ينتظر أن تكمل قوات البعثة انسحابها بحلول نهاية حزيران/ يونيو القادم.

  وأكد مهدي استقرار الأوضاع الآن في المنطقة وعودة الهدوء بعد نشر قوات عسكرية، وفق صحيفة "سودان تربيون".

  وطبقا لـ"سودان تربيون" فإن ما لا يقل 40 قتيلا سقطوا جراء المواجهات في ثاني مواجهات بين الطرفين خلال أسبوعين.

     اقرأ أيضا:  الإخوان المسلمون يناشدون الجميع التهدئة   من جهتها قالت جماعة الإخوان المسلمين في السودان إن ما حدث من مواجهات قبيلة في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور يعد "فوضى عارمة وضياع لهيبة الدولة وغياب لسلطة القانون وإعلاء للعرق والعنصر على أخوة الدين والوطن و ينتهي بتمزيق وحدة البلاد وتفكيك نسيجها الاجتماعي".

وناشد الإخوان في بيان اطلعت عليه "عربي21" المواطنين في الجنينة إلى "تحكيم صوت العقل والمنطق والعفو والصفح على التشفي والانتقام، فالجميع مسلمون وسودانيون وندعوهم لمراعاة حرمة الدماء المعصومة والجوار والعيش المشترك وأخوة الدين والوطن".

وطالب الإخوان الحكومة السودانية بـ"القيام بدورها في حفظ الأمن والاستقرار وبسط هيبة الدولة وإنفاذ القانون وتمكين القوات النظامية من أداء دورها كاملا ووضع الأمن في سلم أولوياتها".

كما طالبوا الحكومة بـ"نزع السلاح من أيدي المواطنين، والتحقيق النزيه والشفاف لكشف الجهات المتآمرة التي توقد نار الحرب والفتنة وتقف من وراء هذه الأحداث".

الإثنين، 18 يناير 2021 12:22 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

معهد أمريكي: الاحتلال يؤمن الطريق لصادرات الغاز المصري قدم معهد واشنطن تحليلا للتعاون المصري الجديد مع الاحتلال الإسرائيلي في قطاع استيراد وتصدير الغاز، معتبرا أن "إسرائيل" تفتح الباب أمام صادرات الغاز المصري.

في ذكراها الـ39.

.

ناجٍ يروي تفاصيل مروعة عن "مجزرة حماة" روى أحد الناجين من "مجزرة حماة" والتي ارتكبها النظام السوري برئاسة حافظ الأسد قبل 27 عاما، تفاصيل مرعبة للجريمة التي راح ضحيتها أكثر من 40 ألف قتيل.

4 قتلى وجرحى بتفجير "مفخخة" شمال شرق سوريا قتل أربعة مدنيين بينهم طفل وإمرأة، بانفجار سيارة مفخخة في مدينة رأس العين شمال غربي الحسكة.

طهران: دول عربية تورطت في اغتيال سليماني ولدينا وثائق قال رئيس هيئة الأركان الإيرانية اللواء محمد باقري، إن وثائق تم الحصول عليها تدلل على ضلوع بعض الأنظمة في المنطقة في اغتيال قاسم سليماني.

60 مستوطنا يقتحمون "الأقصى" وتحذيرات من مخطط تهويدي اقتحم مستوطنون إسرائيليون الخميس، باحات المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، وسط تحذيرات من تصعيد الاقتحامات وتنفيذ مخطط تهويدي.

.

السلطة الفلسطينية تطلب من "الجنائية" تحقيقا بجرائم الاحتلال وجهت السلطة الفلسطينية الخميس، طلبا إلى المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، يتعلق بضرورة الإسراع في فتح تحقيق بجرائم الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه.

.

وفاة سفير دمشق السابق بالأردن بهجت سليمان متأثرا بكورونا توفى سفير النظام السوري السابق في الأردن، اللواء بهجت سليمان، في دمشق، متأثرا بمضاعفات فيروس كورونا.

.

"مخابرات العراق" تقبض على القيادي بتنظيم الدولة "نمر بغداد" ألقت المخابرات العراقية القبض على "نمر بغداد"، أحد قادة تنظيم الدولة، في عملية وصفتها بـ"الخاطفة" غربي العاصمة، وفق ما أكدته وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع".

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 71 قراءة)
.