الرياض تقبل التطبيع مع الاحتلال بشرط ضمان دولة فلسطينية

الرياض تقبل التطبيع مع الاحتلال بشرط ضمان دولة فلسطينية

الرياض تقبل التطبيع مع الاحتلال بشرط ضمان دولة فلسطينية الرياض- رويترز السبت، 21 نوفمبر 2020 09:43 م بتوقيت غرينتش في 15 أيلول/ سبتمبر الماضي وقعت الإمارات والبحرين اتفاقيتي تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي- جيتي قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، السبت، إن بلاده تؤيد التطبيع الكامل مع الاحتلال الإسرائيلي، مشترطا لذلك إقرار اتفاق سلام دائم وكامل يضمن للفلسطينيين دولتهم بكرامة.

  جاءت تصريحات الوزير السعودي في مقابلة افتراضية مع "رويترز" على هامش قمة زعماء مجموعة العشرين، المنعقدة بالرياض.

  وفي 15 أيلول/ سبتمبر الماضي، وقعت الإمارات والبحرين اتفاقيتي تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، في البيت الأبيض بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

  وتبع ذلك استعداد من السودان لتطبيع علاقاته مع الاحتلال الإسرائيلي.

  اقرأ أيضا:  وقوبلت اتفاقيات التطبيع بتنديد فلسطيني رسمي وفصائلي، حيث اعتبروها بأنها "خيانة وطعنة في ظهر قضيتهم".

  وفي سياق آخر،  قال  فيصل بن فرحان، إن المملكة لديها علاقات "طيبة ورائعة" مع تركيا، ولا توجد بيانات تشير إلى وجود مقاطعة غير رسمية للمنتجات التركية.

وأضاف الوزير السعودي أن السعودية، إلى جانب الإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين، تواصل البحث عن سبيل لإنهاء الخلاف مع قطر، على الرغم من أنها ما زالت تريد علاج مخاوف أمنية مشروعة.

  وتعليقا على فوز المرشح الديمقراطي جو بادين بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، قال وزير الخارجية السعودي إنه واثق من أن الإدارة الأمريكية الجديدة ستنتهج سياسات تساعد على الاستقرار الإقليمي، وأن أي مناقشات معها ستؤدي إلى تعاون قوي.

وتستعد الرياض للتعامل مع رئيس أمريكي جديد تعهد خلال الحملة الانتخابية بإعادة تقييم العلاقات مع السعودية ، وهي دولة وصفها بأنها "منبوذة" في عام 2019.

  وكان لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، علاقات شخصية وثيقة مع الرئيس دونالد ترامب، وشكلت هذه العلاقات حاجزا ضد الانتقادات الدولية لسجل الرياض في مجال حقوق الإنسان، عقب مقتل الصحفي السعودي المقيم في الولايات المتحدة جمال خاشقجي، ودور الرياض في حرب اليمن، واحتجاز نشطاء مدافعين عن حقوق المرأة.

وقد تتحول الآن هذه المجالات إلى نقاط خلاف بين بايدن والسعودية، وهي مصدر رئيسي للنفط، ومشتر للأسلحة الأمريكية.

وشدد الأمير فيصل على تاريخ "التعاون الدفاعي القوي" بين البلدين، الممتد لخمسة وسبعين عاما، وقال إنه يتوقع استمراره.

  الخميس، 19 نوفمبر 2020 10:19 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 02:36 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 10:32 م بتوقيت غرينتش الإثنين، 09 نوفمبر 2020 12:30 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: يا سلام السبت، 21 نوفمبر 2020 11:02 م يا سلاااام و مغلبين حالهم.

على شو ؟ اللي اليوم بشرط بكرة يصير ببلاش و فوقيها بوسة و الا ليش من 1948 و احنا ما شاء الله الشرط ورا اخوه و اسرائيل بتكبر و تتوسع و ما خسرت شي و احنا بس بديناها بالارض و انتهت بالكرامة .

.

موفقين اخواني السعودين و شوفو و انتو باهمالك مين تاخدو معكم ان شاء الله بس الكل يمضي و يطبع مشان تكمل لانه ما رح تزبط الا لما تكمل و تخرب.

الواحد لازم ينزل حضيض الارض منشان يبلش يطلع لفوق.

احنا لازمنا شوي و لازمنا تتمسح بكرامتنا الارض لنصحي و نشوف انو احنا اصبحنا بلا كرامة و وقتها بس الواحد بتامل خير بالدنيا و العرب لا يوجد المزيد من البيانات.

استطلاع: أكثر من نصف السعوديين يرفضون التطبيع أظهر استطلاع حديث أن أكثر من نصف السعوديين يرفضون إقامة علاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، على غرار ما ذهبت إليه الإمارات والبحرين.

.

"إفتاء مصر" تلحق بكبار علماء السعودية في موقفها من الإخوان أيدت دائرة الإفتاء المصرية، موقف هيئة كبار العلماء السعوديين من جماعة الإخوان المسلمين، واعتبارها منظمة "إرهابية".

.

​ ​ قرقاش: السلطة الفلسطينية أدركت التغير الكبير الحاصل قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، إن القيادة الفلسطينية أدركت التغير الكبير الحاصل، بعد تطبيع أبوظبي مع الاحتلال الإسرائيلي.

.

قتلى وجرحى بصدامات عنيفة بين محتجين وأنصار للصدر بالعراق قتل 4 أشخاص، وجرح عشرات آخرون، في صدامات عنيفة في العراق بين أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، ومتظاهرين بمحافظة ذي قار جنوب البلاد.

.

تكليف النائب الأول للصادق المهدي بقيادة حزب "الأمة" السوداني تسلم النائب الأول لرئيس حزب "الأمة" القومي بالسودان، اللواء فضل الله برمة ناصر، مهام رئاسة الحزب خلفا للراحل الإمام الصادق المهدي، إلى حين عقد المؤتمر العام للحزب.

.

عباس في عمّان للقاء الملك عبد الله.

.

يتوجه منها للقاهرة يبدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأحد، جولة خارجية، هي الأولى من نوعها خلال العام الحالي، تشمل الأردن ومصر.

.

ضغط أمريكي على "قسد" لوقف مظاهر الارتباط بـ"الكردستاني" أكدت مصادر محلية وأخرى خاصة لـ"عربي21"، أن الولايات المتحدة كثفت الضغط على قوات ما يعرف بـ"سوريا الديمقراطية" (قسد)، وما يسمى بـ"الإدارة الذاتية" التابعة لها، لمنعها من رفع صور وأعلام حزب "العمال الكردستاني" في مناطقها.

حوار أمريكا والكويت الاستراتيجي: وحدة الخليج ضرورية الآن قالت الولايات المتحدة والكويت؛ إن "هناك ضرورة" للوحدة وحل الخلاف بين دول الخليج.

منوعات      |         (منذ: 7 أيام | 41 قراءة)
.