علاوي في سباق لتشكيل الحكومة العراقية قبل المهلة.. وعقبات

علاوي في سباق لتشكيل الحكومة العراقية قبل المهلة.. وعقبات

علاوي في سباق لتشكيل الحكومة العراقية قبل المهلة.

.

وعقبات بغداد- وكالات الجمعة، 14 فبراير 2020 09:19 ص بتوقيت غرينتش الأعرجي قال إن الكتل هددت علاوي بإفشال مهمته- الأناضول قالت مواقع عراقية، إن رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، يسابق الوقت، للانتهاء من التشكيلة الوزارية، قبل انتهاء المهلة الدستورية، نهاية الجاري.

وأعرب النائب في مجلس النواب محمد الكربولي عن قلقه من احتمال تكليف وزراء من "الوجوه الجديدة"، مضيفا، في تغريدة له على موقع "تويتر": "أشد ما يثير القلق، هو أن المكلف بتشكيل الحكومة المقبلة قد يلجأ إلى اختيار أسماء بعيدة عن الواقع السياسي، لمجرد ملء تشكيلته الوزارية بوجوه جديدة، بغض النظر عن الخبرة والتخصص".

من جانبه، كشف نائب رئيس الوزراء السابق بهاء الاعرجي، اليوم الجمعة، أن اغلب الكتل السياسية أبلغت رئيس الوزراء المُكلّف محمد توفيق علاوي، بأنها ستفشل مهمته ما لم يسمح لها بالمشاركة في حكومته.

وقال الاعرجي في تغريدة له على موقع توتير، إن "الكتل السياسية تبطن في واقع الأمر بل وتعمل عكس ما تُعلن"، مبينا أن اغلب تلك الكتل "أبلغت رئيس الوزراء المُكلّف بأنها ستُفشِل مهمته ما لم يسمح لها بالمشاركة في حكومته".

    وأضاف أن "هذا دليلٌ آخر على أن هذه الكتل لا تُقدِّر خطورة المرحلة كما قلنا فيما سبق".

وفي السياق ذاته، أجرى السفير الأمريكي في العراق ماثيو تولر مباحثات مع نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين، بشأن تشكيل الحكومة.

وجاء في البيان الصادر عن مكتب فؤاد، بأنه جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية وسبل تعزيزها وتطويرها.

وأوضح البيان، أنه تم التطرق إلى الوضع السياسي في المنطقه بصورة عامة والعراق بصورة خاصة، وكذلك جهود وحورارات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، بعد أن كلف رئيس الجمهورية محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة.

وفي هذا السياق، أشار نائب رئيس الوزراء، وفقا للبيان، إلى أن الوضع العراقي الحساس يتطلب تشكيل حكومة وطنية تلبي طموحات الشعب العراقي بكل مكوناته، وتهيئة الأجواء لإجراء انتخابات عامة يشارك فيها جميع أطياف الشعب العراقي، وتعبر بصورة كاملة عن طموحاته وآماله.

الأحد، 02 فبراير 2020 09:50 ص بتوقيت غرينتش الأحد، 02 فبراير 2020 06:13 ص بتوقيت غرينتش السبت، 01 فبراير 2020 05:47 م بتوقيت غرينتش السبت، 01 فبراير 2020 05:00 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

الجيش الأمريكي يرسل تعزيزات إلى قواته بسوريا أعلن الجيش الأمريكي الجمعة عن تعزيز انتشاره العسكري في شمال شرق سوريا، على الرغم من جهود سابقة للحد من وجوده هناك، في خطوة تأتي بعد التوتر بين القوات الأمريكية والروسية في المنطقة.

مسيرة حاشدة في المنامة ضد التطبيع مع الاحتلال (شاهد) شارك عشرات البحرينيين، الجمعة، في مسيرة للتنديد بتوقيع بلادهم اتفاقا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، حسب مقطع مصور بثه نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

مظاهرة ضد السيسي بالسويس وأنباء عن اعتقالات (شاهد) تداولت وسائل إعلام وشخصيات مصرية معارضة، مساء الجمعة، مقاطع مصورة قالوا إنها لتظاهرة شهدتها مدينة السويس شرق القاهرة.

رفض فلسطيني لتصريحات فريدمان وتحذيرات من خطورتها تفاعلت القيادات والنخب الفلسطينية والعربية مع تصريحات السفير الأمريكي لدى الاحتلال الإسرائيلي، ديفيد فريدمان، التي كشف فيها عزم واشنطن استبدال القيادي المفصول من حركة والمقيم حاليا في الإمارات، محمد دحلان، برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

تواصل الرفض العربي لتطبيع أبو ظبي والمنامة مع الاحتلال تتواصل الفعاليات الشعبية العربية المنددة، باتفاق التطبيع الإماراتي البحريني مع الاحتلال الإسرائيلي.

عبد الله بن زايد يغرّد بالعبرية مهنئا اليهود بأعيادهم.

.

وجدل غرّد وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد باللغة العبرية على حسابه عبر "تويتر"، مهنئا اليهود بأعيادهم.

​ غرّد وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد باللغة العبرية على حسابه عبر "تويتر"، مهنئا اليهود بأعيادهم.

​ ردا على فريدمان.

.

"الجهاد" لـ"عربي21": شعبنا من يختار قيادته علقت حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين، على تصريحات السفير الأمريكي لدى الاحتلال الإسرائيلي، ديفيد فريدمان، والتي أوضح فيها عزم واشنطن استبدال القيادي المفصول من حركة والمقيم حاليا في الإمارات، محمد دحلان، برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

إبراهيم منير يتحدث عن التغييرات بقيادة الإخوان وخطوات أخرى كشف نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، إبراهيم منير، عن بعض تفاصيل وملابسات تشكيل اللجنة الجديدة برئاسته لإدارة شؤون الجماعة؛ مؤخرا

منوعات      |         (منذ: 7 أشهر | 41 قراءة)
.